نأتي إلي دراسة الموقع ( موقع العمل )
و نحن نتابع دراستنا
للجدوي في مشروعات البناء و التعمير – و أعمال الخرسانة المسلحة في المقاولات مهم
جدا دراسة الموقع كما يلي :-
1 – يجب أن يكون موقع العمل قريبا من المستهلك ( ليمكن
التواصل معه بسهولة )
2- يراعي عدد المنافسين
( كلما كان عددهم في موقع العمل قليلا – كان ذلك أفضل – لذلك دراسة عدد المنافسين
( مقاولين معماريين و مكاتب و شركات مقاولات و انشاءات ) و قربهم أو بعدهم عن
الموقع الذي أعمل فيه أو هو محل إنتاجي الفعلي .
3 -
المرافق كالمياه و الكهرباء و هكذا
و الطرق ( حتي يتسني لي معرفة التكاليف التي سوف اقف عليها لبناء موقفي في اتخاذ
القرار .
4 – العمالة : و
دراسة أمالكن وجودها مهم جدا أن اعرف ذلك و الأماكن التي تتوافر فيها العمالة المدربة الماهرة في مجال أعمالي (نجار
مسلح ، حداد مسلح ، طبلية خرسانة – و الخلاطة للخرسانة ) عامل بناء ) و سهولة
الحصول عليها في أي وقت و أسعارها أيضا .
*** كل هذه العوامل أساسية و لكنها ليست بالمطلقة
، مع ذلك لأنها تخضع للدراسة طبقا لكل مشروع علي حدة – و مواصفاته و ظروفه و
متطلباته .
مما سبق سوف تتكون لدي رؤي و آفاق تساعد في اتخاذ القرار
و أسال نفسي جيد هل ناتج هذه الدراسة سوف يؤكد لي النجاح في مشروع معماري و انشائي
لبناء عمارات سكنية – ذلك إذا كنت مقاولا معماريا مثلا .0
المرافق
*أو هذا الموقع تتوافر به المرافق اللازمة كما ذكرنا
سابقا لبناء و انشاء مصنع أسمنت ؟ إذا كان رأس المال كبيرا من عدة أشخاص مساهمين .
* و علي ابسط تقدير هناك ورش أعمال النجارة أو الحدادة و
الكريتال أو الألومنيون لصناعة الشبابيك و الأبواب .
*أو حتي مصنع بلاط صغير علي قدر رأس المال الصغير .
أو محل لبيع أدوات الدهان و الطلاء و البوية و الزيت و
اللاكيه و الحدايد .
·
و لا ننسي أن
هناك مجال محال بيع أدوات السباكة المنزلية و الصحي .
·
و هكذا نري
مجالات العمل في أعمال العمارة و الأعمال المكملة لها كثيرة و متنوعة جدا و متفلاعة
أيضا .
خطونا كثرا في دراسة عناصر دراسات الجدوي و يتبقي لنا
الدعاية و الاعلان و الترويج و التوزيع لأنها عناصر هامة أيضا في هذا المجال .
فبدونها يقل تسوق
و توزيع الشقق أو العمارات أو ألأبنية التي يتم انشائها و خصوصا إذا كانت الشركة
مبتدئة في السوق و ليست منتشرة الصيت وذائعة الانتشار
دراسة و نشر
م/ اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق