من دراسة الجدوي للمشروعات الفنية و المعمارية
نتابع دراسة الشؤيحة السوقية من دراسة السوق
العوامل
المؤثرة غي الفجوة السوقية
1-
القوانين :-
أ – مثلا فتح الاستيراد يحصل و يحدث منه عرض كتير – فيزيد عن الطلب – و
الفجوة تقل .
ب – قفل الاستيراد يحدث العكس –يحصل أن الطلب يزيد – و العرض يقل – إذا
فالفجوة تزيد .
ج – لما تزيد الجمارك علي منتج معين ، يحدث أن ترتفع أسعر ذلك المنتج فيقل
الطلب عليه مما يقلل من شرائه و بالتالي حركة السوق – و يكثر العرض – فتقل الفجوة
نتيجة ذلك .
2 – تغير عدد السكان
يتناسب طرديا مع الفجوة .
3 – تغير أذواق المستهلكين :-
يؤثر مباشرة علي الفجوة أيضا ، فلو كان هناك منتج من أي نوع يتناسب مع
أذولق المستهلكين فسيقبلون عليه فورا و بنهم – فماذا يحصل – يزيد الاقبال عليه –
فيتم البيع بكثرة – فيزيد الطلب و يقل العرض – فتصبح هناك فجوة محتمة لذلك و قد
تكون واسعة المدي و كبيرة . و العكس صحيح أبيضا .
4 – دخول منتج بديل للسوق :-
فالعرض هنا في هذه الحالة سيزيد
و بالتالي الفجوة تقل .
دراسة و نشر و عرض م / أسامة محمود خليل
بالمكتب الفني الهندسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق