الثلاثاء، 22 مارس 2016

دلااسة الجدوي لمشروع امشائي 61



من دراسة الجدوي للمشروعات الفنية و المعمارية
نتابع دراسة الشؤيحة السوقية من دراسة السوق

العوامل المؤثرة غي الفجوة السوقية
1-   القوانين :-
أ – مثلا فتح الاستيراد يحصل و يحدث منه عرض كتير – فيزيد عن الطلب – و الفجوة تقل .
ب – قفل الاستيراد يحدث العكس –يحصل أن الطلب يزيد – و العرض يقل – إذا فالفجوة تزيد .
ج – لما تزيد الجمارك علي منتج معين ، يحدث أن ترتفع أسعر ذلك المنتج فيقل الطلب عليه مما يقلل من شرائه و بالتالي حركة السوق – و يكثر العرض – فتقل الفجوة نتيجة ذلك .

2 – تغير عدد السكان
يتناسب طرديا مع الفجوة .

3 – تغير أذواق المستهلكين :-
يؤثر مباشرة علي الفجوة أيضا ، فلو كان هناك منتج من أي نوع يتناسب مع أذولق المستهلكين فسيقبلون عليه فورا و بنهم – فماذا يحصل – يزيد الاقبال عليه – فيتم البيع بكثرة – فيزيد الطلب و يقل العرض – فتصبح هناك فجوة محتمة لذلك و قد تكون واسعة المدي و كبيرة . و العكس صحيح أبيضا .

4 – دخول منتج بديل للسوق :-
فالعرض هنا في هذه الحالة سيزيد و بالتالي الفجوة تقل .
دراسة و نشر و عرض م / أسامة محمود خليل
بالمكتب الفني الهندسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق