الأحد، 6 مارس 2016

دورة رجال أعمال 46 دراسة الجدوي - دراسة السوق المعماري


و في دراسة السوق
أولا ما هو السوق ؟؟
و لتعريف السوق نقول هو مكان وجود المستهللك للمنتج :-

و هو المكان الذي يوجد فيه أشخاص لديهم الحاجة لهذا المنتج .، و لديهم القدرة علي الشراء ، بل و لديهم الرغبة في الشراء أيضا .

س: ما هو الهدف من دراسة السوق ؟؟؟
ج : الهدف من ذلك هو معرفة احتياج السوق للمنتج ، و كمياته و التوقع المستقبلي له و معرفة سعر المنافس أيضا – و هذه كلها أمر هامة .
* أيضا التعرف علي الكمية الشهرية أو السنوية التي يحتاجها السوق و أيضا المتوقع منها ، و أسضا المتوقع منها مستقبلا ، و كذلك سعر المنتج أو الخدمة و كذلك برامج التسويق مستقبلا  
                      و لذلك يجب أولا
1 – تجميع البيانات و المعلومات عن العرض و الطلب – و الغرض من ذلك هو معرفة اتجاه العرض و الطلب سابقا لبناء موقفي كصاحب مشروع أو مستثمر صغير في المستقبل – و هذا يفيد في التوقع .
** و من الجدير بالذكر لكي نفعل ذلك فلابد أن ندرس بعض المعلومات كما سيأتي في الدرس القادم
دراسة و نشر م : أسامة محمود خليل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق