الخميس، 17 مارس 2016

دورة رجل أعمال مبتديء 58 - في دراسة الجدوي - دراسة السوق و العرضو الطلب

الهدف من دراسة العرض والطلب
معرفة ماإذا كان هناكمكان في السوق لمنتجي أم لا 

مثال :حالة عملية 
إذا علمت أن محافظة الفيوم تنتشر فيها صناعة قمر الدين من المشمشو منخلال البيانات المجمعة من المسح الميداني ،وجد أن كميات المشمش المستخدمة سنويا لتصنيع قمر الدين تقدر ب 40000كجم و أن هناك عجزا في كميات قمر الدين المطلوبة في السوق - للمستهلكين يقدر ب 20000كجم.
و المطلوب 
*******
إذا سألكصاحب مشروع جديد لإنتاج قمر الدين عن كميات الطلب الكلي من منتج قمر الدين - بمحافظة الفيوم و بكمتقدر ؟؟؟!
*** مع ملاحظة أن كل 4 كجممشمش تنتج 1 كجم من قمر الدين --

الحل :
الكمية المستخدمة سنويا( الكمية المنتجة فعليا )  = 40000/4=10000كجم / سنة 
حجم الطلب ( كمية الطلب )الاجمالي = المنتج محليا ( المستهلك )+المستورد +الطلب الكامن =10000+200=12000كجم / سنة 
** مع ملاحظة عدم وجود كميات مستوردة 
إذإ الطلب  > العرض .................السوق محتاج 
الطلب < العرض .....................السوق تشبع 0 لا يوجد دكان )

الطلب - العرض = الفجوة السوقية 
يعني الفجوة السوفية هي العجز الموجود في السوق = الطلب الكامن .
يعني الطلب اكبر من العرض
***********************
دراسة و نشر : اسامة محمود خليل 
استشاري لمكتب الفني الهندسي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق