دراسة جدوي المشروعات الانشائية و البناء و التعمير
تابع دراسة السوق
بعد أن درسنا بعض عناصر آليات السوق ( كما في مثال السوق
المعماري و السكني مثلا ) نقول فإن كل تلك العناصر تنطبق علي كل أنواع الأسواق –
سواء أكانت إنتاجية أو تصنيعية أو خدمية كالمقاولات الانشائية و المعمارية أو بناء
العمارات كخدمة مقاولات و خلافه – ايضا الصناعات المكملة لعمليات البناء و التعمير
كصناعة الأسمنت أو حديد التسليح و الشبابيك الأبواي حديدية كانت أم خشبية أو
ألوميتال و صناعة المصابيح الكهربية و مواسير أو خراطيم التي تستخدم في تمديد أسلاك
الكهرباء و أيض هناك تصنيع البلاط و هكذا .....الأمثلة كثيرة و كبيرة
...............إلخ .
نأتي
لتوزيع منتجنا أو خدمتنا
و هذه الخطوة هي من الخطوات الأكثر أهمية في دراسة خطوات
السوق
و هي تتم و تأتي كما يلي :-
1 – المنتج توزيع
مباشر
المستهلك
2 –المنتج تاجر التجزئة المستهلك
3 – المنتج تاجر الجملة تاجر النجزئة المستهلك
*** طبيعة المنتج و
طبيعة التخزين ، تفرض طريقة التوزيع ، لأنه كما هو معروف كلما تقلصت العلاقة بين ( الوسطاء ) بين المنتج
و المستهلك – فإن التوزيع سيزيد حتما فيزيد الربح تبعا لذلك .
و هناك عوامل كثيرة للدراسة في
هذا المجال و سوف نتطرق إليها فيما بعد.
دراسة و نشر م/ اسامة
محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
تصميم و تنفيذ
المشروعات المعمارية و البناء و الانشاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق