الثلاثاء، 22 مارس 2016

من دراسة السوق في دراسة الجدوي للأعمال الفنية 59

من دراسة السوق في دراسة الجدوي للأعمال الفنية
عرفنا مما سبق أن البناء المعماري لتركيبة دراسة الاسواق و إنشائها كما يلي :-
الفجوة السوقية :
هي العجز الموجود في السوق =الطلب الكامن .
*** يعني طلب أكبر من العرض .

إذا لا يتم حساب التخطيط علي مقدار الفجوة السوقية ، كاملة ، ...لماذا ؟؟؟؟
لأن لها مخاطر ...
·       فقد يكون هناك مصانع تفكر في نفس الانتاج ، و نفس المقدار بالفجوة – و هذا احتمال و ما دام احتمالا قائما --- فيجب عمل حسابه ..
·       أو أن هذه المصانع  قائمة فعلا بإنتاج نفس المنتج بنفس المقدار .
·       قد تقوم تلك المصانع ( و لتكن لإنتاج المواد التكميلية لأعمال العمارة و الإنشاء ) القائمة أو المستجدة بإنتاج منتج بديل يؤثر علي المنتج الأصلي .( كما نري في بدائل الأسمنت من مواد لاصقة في بعض البنود ، أو الأبواب المستوردة من الصين رخيصة الثمن تحل محل المصنعة محليا .......إلأخ ).
·       و هناك احتمال أن الناس ( الذين هم العملاء ) يقل استهلاكهم أصلا – لوجود ظروف اقتصادية عديدة – أو ربما قد استكفت احتياجاتهم .
*** مما سبق من المحتمل أو من الجائز أن يقل الطلب أو بالأحري تقل الفجوة السوقية فيصبح الطلب قريبا من العرض ، أو يساويه أو يقل عنه ، ،،،،
و في هذه الحالة لا يصلح و لا ينفع إقامة المشروع من الأصل .
***** ثم إن هناك عنصر هام جدا لا يجب أن يغيب عن بال أي من يقوم بدراسة الفجوة السوقية و هو أنه احتمال أو قل بعدم دقة المعلومات المجمعة عن السوق --  و بالتالي تكون الفجوة السوقية بالأكيد غير صحيحة أو علي أقل احتمال غير دقيقة تلك الدقة التي تجعلنا واثقين من الاعتماد عليها في اتخاذ القرار المناسب.

·       و هنا لا بد أن يثار السؤال التالي :
·       هل لا نعترف بالدراسة عن الفجوة السوقية علي الإطلاق ؟ و بالتالي لا نقوم بالدراسة ؟؟! و بالتالي لن يكون هناك تخطيط و سنعتمد علي العشوائية ؟؟؟ و احتمال الفشل و النجاح لا نعلمه أيضا ؟؟
·       بالطبع و بكل تأكيد لالالالا و الف مليون لا ....
إننا متطورون دائما و نسعي للتخطيط العلمي و الفني السليم و المحترم في تقدير أعمالنا و خاصة إذا تعلقت بسوق المقاولات المعمارية و الانشائية و إنها لدراسة فنية دقيقة و عميقة أيضا .
إذا لابد أن هناك شيء ما غامض في هذه الدراسة فيجب أن نبحث عنه و نفتش علي أسس هذا الفن و تركيبته المعمارية كي نفهمه .

س: ما هو الجزء المناسب المأخوذ من الفجوة السوقية – الصالح لبناء الدراسة الفتية في الجدوي عليه ؟؟؟؟

الإجابة هنا ليست احتمالا واحدا:
*لأنه في الواقع كل مشروع و له ظروفه – و الظروف في المشاريع تتباين و تتعدد و ليس من الضروري أن تكون واحدة في كل المشاريع .
* و ما دامت الظروف في المشاريع ليست واحدة لأن كل له ظروفه و ملابساته و توقعاته – لذلك لا توجد نسبة معينة للأخذ بها – و هذا يمثل منتهي الخطورة أيضا .

**** أفتري هل هناك حل ؟؟
و الإجابة أن الله العلي العليم لم يترك الانسان الذي خلقه بالعقل – لم يتركه و لم يجعله مخلوقا عبثا و إنما دائما يهديه تقدر مواقف علمية و بناء مواقف جديدة اعتمادا علي عناصر من التحليل الفني و اكتشاف البناء المعماري المركب او المعقد لها و العمل علي تبسيط الأمور التي تنشأ منها إنشاء و عليها تتولد أفكار جديدة  تكون له ارتباط فني بالأساليب و التركيبات التي يستطيع أن يتخذ منها و بها قراراته المناسبة .
===== و هذا ما سنتناوله لاحقا *********
//////////////////////////////////////
لدراسة و نشر م /أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
للتخطيط و دراسة الجدوي لمشاريع العمارة و الانشاءات الحديثة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق