شروط تجميع البيانات
الهدف من الطلب ؟
1 -- تحديد الكمية المطلوبة للسوق ، لأنه في بعض الأحوالت تكزن الكمية المطلوبة
للسوق فيؤ واضح أو قد لا تتبين الكمية المطلوبة اصلا !! و دراسة المشروع و جزئياته
– مثلا دراسة السوق – وحدنا أنه يحتاج 100 وحدة و تكزن تكلفة الانتاج أغلي فتتحقق
الخسار حتما ، ففي هذه الحالة لا يقدم الإنتاج للسوق لأنه سوف 0 لا توجد جدوي من
المشروع ) .
2 – عندما يكزن الطلب علي منتج معين في منطقة ، و يغطيها طلب يأتي من منطقة
أخري ، فلا بد من المقارنة بين المنتج الخاص بي و بمشروعي و بين المنتج الآخر الذي
يأتي من منطقة أخري أو من المن المكان الآخر ، و أيهما أقضل.
فمثلا عند المقاولة لآنشاء مبني من الخرسانة المسلحة – و كان الحديد
المستورد ارخص سعرا من الحديد المحلي ، فمن صالحي كمقاول انشاءات أن أخقض سعر
منتجي من الخرسانة فأستعمل حديد التسليح المستورد و هكذا ..
3 –بيانات في حجم المنتجات البديلة و التي يمكن أن تحل محل المنتج موضوع
الدراسة و التي تعتبر منافسة لها ،
* و مثال ذلك أنه عند المقاولة علي مشروع انشائي متكامل – تكون هناك
استهلاكات كثيرة لخامة الأسمنت لأنه يستعمل في معظم البنود الانشائية تقريبا في
الخرسانة العادية و في الخرسانة المسلحة و البياض و المحار و البناء و تركيب و لصق
البلاط و القيشاني و السيراميك و هكذا ... قلا نستعمل في كل هذا الأسمنت
البورتلاندي الشائع و هو الأغلي سعرا بل نقسم أنواعا أرخص علي بعض البنود ما دامت
تتنوافر فيها الشروط الفنية المناسبة و الصالحة .
مثل اليورتلاندي للخرسانة و الكرنك
لتركيب بلاط الأرضيات ( أرخص سعرا و ثمنا ) و الحديدي للبياض فتتكون هناك مجموعات من الممكن أن توفر
في سعر و أثمان بعض الخامات في بعض البنود و التي يمكن استغلال هذه الفروق في البنود الأخري .
4 -- بيانات عن المطلوبة للمنتج أو الخدمة التي
يحتاجها و أماكن تواجدها و أسعارها
** كل ذلك مع الأخذ في الاعتبار أن هذه البيانات من الممكن أن تحتوي علي
معلومات خاطئة ، و بالتالي غير المطلوب أن نصل إلي النتيجة 100% - فمن الجائز أن
تكزن النتيجة 30% أو 40 % و يكون هذا جيد و كويس .
دراسة و إعداد م : اسامة محمود خليل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق