الثلاثاء، 8 مارس 2016

دورة رجال أعمال مبتدئين 51 في دراسة الجدوي - تجميع البيانات و لها شروط

شروط تجميع البيانات
الهدف من الطلب ؟
 1 -- تحديد الكمية المطلوبة للسوق  ، لأنه في بعض الأحوالت تكزن الكمية المطلوبة للسوق فيؤ واضح أو قد لا تتبين الكمية المطلوبة اصلا !! و دراسة المشروع و جزئياته – مثلا دراسة السوق – وحدنا أنه يحتاج 100 وحدة و تكزن تكلفة الانتاج أغلي فتتحقق الخسار حتما ، ففي هذه الحالة لا يقدم الإنتاج للسوق لأنه سوف 0 لا توجد جدوي من المشروع ) .

2 – عندما يكزن الطلب علي منتج معين في منطقة ، و يغطيها طلب يأتي من منطقة أخري ، فلا بد من المقارنة بين المنتج الخاص بي و بمشروعي و بين المنتج الآخر الذي يأتي من منطقة أخري أو من المن المكان الآخر ، و أيهما أقضل.
فمثلا عند المقاولة لآنشاء مبني من الخرسانة المسلحة – و كان الحديد المستورد ارخص سعرا من الحديد المحلي ، فمن صالحي كمقاول انشاءات أن أخقض سعر منتجي من الخرسانة فأستعمل حديد التسليح المستورد و هكذا ..
3 –بيانات في حجم المنتجات البديلة و التي يمكن أن تحل محل المنتج موضوع الدراسة و التي تعتبر منافسة لها ،
* و مثال ذلك أنه عند المقاولة علي مشروع انشائي متكامل – تكون هناك استهلاكات كثيرة لخامة الأسمنت لأنه يستعمل في معظم البنود الانشائية تقريبا في الخرسانة العادية و في الخرسانة المسلحة و البياض و المحار و البناء و تركيب و لصق البلاط و القيشاني و السيراميك و هكذا ... قلا نستعمل في كل هذا الأسمنت البورتلاندي الشائع و هو الأغلي سعرا بل نقسم أنواعا أرخص علي بعض البنود ما دامت تتنوافر فيها الشروط الفنية المناسبة و الصالحة .
 مثل اليورتلاندي للخرسانة و الكرنك لتركيب بلاط الأرضيات ( أرخص سعرا و ثمنا ) و الحديدي  للبياض فتتكون هناك مجموعات من الممكن أن توفر في سعر و أثمان بعض الخامات في بعض البنود و التي يمكن استغلال هذه  الفروق في البنود الأخري .
 4 --  بيانات عن المطلوبة للمنتج أو الخدمة التي يحتاجها و أماكن تواجدها و أسعارها

** كل ذلك مع الأخذ في الاعتبار أن هذه البيانات من الممكن أن تحتوي علي معلومات خاطئة ، و بالتالي غير المطلوب أن نصل إلي النتيجة 100% - فمن الجائز أن تكزن النتيجة 30% أو 40 % و يكون هذا جيد و كويس .
دراسة و إعداد م : اسامة محمود خليل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق