خطوات دراسة السوق
1 – توصيف المنتج ( انشاءات ، بناء ، عمارة ، منزل تقليدي ..........إلخ ).
2 – الطلب : و هو عنصر هام جدا و يتوقف علي دراسة السوق من حيث احتياج
السوق له و دراسة الكميات المطروحة للسوق ( إن كان منتج كامل و جاهز للبيع أو تحت
الانشاء و التشطيب ) .
و ملاحظة نسبة الزيادة أ و النقص
بالنسبة للمنتج .
دراسة البيانات
·
و هي مطلوبة حتما قبل البدء في المشروع .
·
و مطلوبة أيضا بعد البدء في المشروع .( للاحتياج
إليها و الوقوف علي أحوال السوق ).
البيانات تنقسم إلي نوعين :-
أ – بيانات أولية :-
1 - وهي التي يتم جمعها أو تجميعها
لأول مرة من خلال منتج ميداني في السوق .( و تتم بواسطة استمارة استقصاء )
2 –
ملاحظات شخصية .
3 – الاستعانة بآراء الآخرين .
4 – الاستعانة بآراء المستهلكين .
ب- بيانات ثانوية :-
و هي بيانات سابقة التجهيز ، و هي موجودة لدي الجخات الحكومية ، أو هيئات
أو مراكز مثل مركز التعبئة و الاحصاء ، أو هيئة الاستثمار و الغرف التجارية ، و
النقابات المهنية ، و الهيئة العامة للتصنيع أمركز بحوث البناء مثلا و اتحاد
الصناعات الصغيرة و اتحاد التشييد و البناء ....إلخ
* و نقول : إنه من الأهمية بمكان متابعة الدوريات المختصة بمثل تلك
المجالات و بناء أفكارنا علي حقائق من خلال تلك المعلومات و الإلملم بالشرات
الخاصة بالجمارك أيضا إذ إنها تتعرض للتغير من آن لآخر .
دراسة و نشر و إعداد م : أسامة محمود حليل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق