الثلاثاء، 8 مارس 2016

دورة رجال أعما 50 السوق و خطواته في دراسة الجدوي السكنية و غيرها


خطوات دراسة السوق
1 – توصيف المنتج ( انشاءات ، بناء ، عمارة ، منزل تقليدي ..........إلخ ).
2 – الطلب : و هو عنصر هام جدا و يتوقف علي دراسة السوق من حيث احتياج السوق له و دراسة الكميات المطروحة للسوق ( إن كان منتج كامل و جاهز للبيع أو تحت الانشاء و التشطيب ) .
 و ملاحظة نسبة الزيادة أ و النقص بالنسبة للمنتج .

دراسة البيانات
·      و هي مطلوبة حتما قبل البدء في المشروع .
·      و مطلوبة أيضا بعد البدء في المشروع .( للاحتياج إليها و الوقوف علي أحوال السوق ).

البيانات تنقسم إلي نوعين :-
أ – بيانات أولية :-
 1 - وهي التي يتم جمعها أو تجميعها لأول مرة من خلال منتج ميداني في السوق .( و تتم بواسطة استمارة استقصاء )
2 – ملاحظات شخصية .
3 – الاستعانة بآراء الآخرين .
4 – الاستعانة بآراء المستهلكين .

ب- بيانات ثانوية :-
و هي بيانات سابقة التجهيز ، و هي موجودة لدي الجخات الحكومية ، أو هيئات أو مراكز مثل مركز التعبئة و الاحصاء ، أو هيئة الاستثمار و الغرف التجارية ، و النقابات المهنية ، و الهيئة العامة للتصنيع أمركز بحوث البناء مثلا و اتحاد الصناعات الصغيرة و اتحاد التشييد و البناء ....إلخ  
* و نقول : إنه من الأهمية بمكان متابعة الدوريات المختصة بمثل تلك المجالات و بناء أفكارنا علي حقائق من خلال تلك المعلومات و الإلملم بالشرات الخاصة بالجمارك أيضا إذ إنها تتعرض للتغير من آن لآخر .
دراسة و نشر و إعداد م : أسامة محمود حليل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق