الخميس، 27 أكتوبر 2016

الذهاب لمراجعة دراسة الموقع للمشروع اى موقع العمل ( من يريد رؤية الرسوم التوضيحية يرجع للموضوع الأصلي

نأتي إلي دراسة الموقع ( موقع العمل )
و نحن نتابع دراستنا للجدوي في مشروعات البناء و التعمير – و أعمال الخرسانة المسلحة في المقاولات مهم جدا دراسة الموقع كما يلي :-
1 – يجب أن يكون موقع العمل قريبا من المستهلك ( ليمكن التواصل معه بسهولة )
2-   يراعي عدد المنافسين ( كلما كان عددهم في موقع العمل قليلا – كان ذلك أفضل – لذلك دراسة عدد المنافسين ( مقاولين معماريين و مكاتب و شركات مقاولات و انشاءات ) و قربهم أو بعدهم عن الموقع الذي أعمل فيه أو هو محل إنتاجي الفعلي .
3 -  المرافق  كالمياه و الكهرباء و هكذا و الطرق ( حتي يتسني لي معرفة التكاليف التي سوف اقف عليها لبناء موقفي في اتخاذ القرار .
4 – العمالة : و دراسة أمالكن وجودها مهم جدا أن اعرف ذلك  و الأماكن التي تتوافر فيها  العمالة المدربة الماهرة في مجال أعمالي (نجار مسلح ، حداد مسلح ، طبلية خرسانة – و الخلاطة للخرسانة ) عامل بناء ) و سهولة الحصول عليها في أي وقت و أسعارها أيضا .
*** كل هذه العوامل أساسية و لكنها ليست بالمطلقة ، مع ذلك لأنها تخضع للدراسة طبقا لكل مشروع علي حدة – و مواصفاته و ظروفه و متطلباته .

مما سبق سوف تتكون لدي رؤي و آفاق تساعد في اتخاذ القرار و أسال نفسي جيد هل ناتج هذه الدراسة سوف يؤكد لي النجاح في مشروع معماري و انشائي لبناء عمارات سكنية – ذلك إذا كنت مقاولا معماريا مثلا .0
  المرافق

*أو هذا الموقع تتوافر به المرافق اللازمة كما ذكرنا سابقا لبناء و انشاء مصنع أسمنت ؟ إذا كان رأس المال كبيرا من عدة أشخاص مساهمين .
* و علي ابسط تقدير هناك ورش أعمال النجارة أو الحدادة و الكريتال أو الألومنيون لصناعة الشبابيك و الأبواب .
*أو حتي مصنع بلاط صغير علي قدر رأس المال الصغير .
أو محل لبيع أدوات الدهان و الطلاء و البوية و الزيت و اللاكيه و الحدايد .
·       و لا ننسي أن هناك مجال محال بيع أدوات السباكة المنزلية و الصحي .
·       و هكذا نري مجالات العمل في أعمال العمارة و الأعمال المكملة لها كثيرة و متنوعة جدا و متفلاعة أيضا .
خطونا كثرا في دراسة عناصر دراسات الجدوي و يتبقي لنا الدعاية و الاعلان و الترويج و التوزيع لأنها عناصر هامة أيضا في هذا المجال .
فبدونها يقل تسوق و توزيع الشقق أو العمارات أو ألأبنية التي يتم انشائها و خصوصا إذا كانت الشركة مبتدئة في السوق و ليست منتشرة الصيت وذائعة الانتشار
دراسة و نشر
م/ اسامة محمود خليل  
المكتب الفني الهندسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق