دورة
رجل أعمال مبتدئ
مكتب
انشاءات معمارية و بيع المواد و خدمة عملاء
أمثلة علي ما سبق من دراسة السوق
( 1 ) مشروع خدمي
مكتب خدمة لرجال أعمال :-
1///////////////////////////////
أ – التوصيف : خدمة رجال الأعمال .
نوع الخدمة : تليفون دولي – فاكس – تصوير مستند ات – طباعة
ب – تجميع البيانات : .: في تجميع البيانات – الطلب هنا يكون هو
المستهلم نفسه ، و هو الذي سوف يكون التعامل معه ، ( و يستبعد الفنادق كعملاء
لأنهم لديهم برامجهم الخاصة و إمكانياتهم ) و لأن لها خدمته الخاصة بها ، و كذلك
لا تعتبر او لا ينبغي ان نعتبرها منافسا لأنها تكون غالية جدا بالنسبة لمشروعنا
البدائي و المتواضع إمكانياته ،
= نحدد نوع الخدمة المطلوبة و كم مرة
سوف تستخدم ؟ ( عن طريق المكاتب ) من ضمن العملاء و كذلك الطلاب المغتربين ، من
محافظات أخري أو أوطان و بلاد أخري ، خارجية – و دراسة المنافس – و عمل حصر كم
زبون تقريبا للمنافس ؟ و هكذا – نكون بهذا علي وشك الوصول إلي تحديد الطلب و
العرض
و من ثم تحديد الفجوة السوقية ، و أخذ منها الشريحة
السوقية
ج _- سعر المنافس ( و هو سعر اليع في السوق ) : و ذلك عن طريق الذهاب إلي مكاتب مماثلة ، كعميل (زبون) و أسأل بعض الأسئلة ، يتم بها
معرفة نوع الخدمة ، و التكلفة و الخدمة الجديدة ، ( المتووقفة ) بطريق غير مباشر .
د –طرق التوزيع :ليبس لهذا المشروع طرق توزيع .
هـ -الخامات : ورق الفاكس – تكلفته – مصادره .
و -
الموقع : بين الجمهور و السكان المحتاجين لهذا الخدمة .
يتبع لاحقا المثال الثاني و
ليكن مشروع لمهندس مبتدئ في المجا صناعات معمارية تكميلية او غيره .
دراسة و نشر
م/ اسامة محمود خليل
المكتب الفنس الهندس
إنشاءات العمارة و البناء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق