الدعاية و الإعلان
و هذه الخطوة قد تكون استباقية دائما – بمعني أنها تتم
لمنتج غير قائم فعلا ( مثل الإعلان عن إنشاء عدد من الوحدات السكنية أو مجموعة
شاليهات لسكن المصطافين بالصيف أو مجموعة قري سياحية و هي في طور التخطيط و لم
يتفذ منها شيء بعد في الواقع )ٍ – و إنما تتم للترويج له قبل أن يتم أو ربما قبل
أن يشرع بالعمل فيه – و أيضا من الممكن أن
نقوم بهذه الخطوة لمنتج قائم بالفعل ، ( بغرض تنشيط المنتج يعني المشروع قائم حقيقي كمجموعة عماران تم بناؤها و بيعت إلا قليلا منها )) و تصفية بواقي الإنتاج إن كانت هناك فترة بيع ثم تلتها فترة ركود ( يعني البيع قل أو شبه معدوم 0 ومثالها أن هناك بعض عمارات بيعت جميعها سوي بعض شقق في بعضها و الاعلان هنا يذكر المستهلك بالششق السكنية التي لم تبع بعد و هكذا ))
نقوم بهذه الخطوة لمنتج قائم بالفعل ، ( بغرض تنشيط المنتج يعني المشروع قائم حقيقي كمجموعة عماران تم بناؤها و بيعت إلا قليلا منها )) و تصفية بواقي الإنتاج إن كانت هناك فترة بيع ثم تلتها فترة ركود ( يعني البيع قل أو شبه معدوم 0 ومثالها أن هناك بعض عمارات بيعت جميعها سوي بعض شقق في بعضها و الاعلان هنا يذكر المستهلك بالششق السكنية التي لم تبع بعد و هكذا ))
وسائل الدعاية و الإعلان :
الصحف – المجلات – التليفزيون – إعلان صحفي – نشرات –
معرض عقارات – عينات مجانية ( مثل تلك التي تتبع بعضها شركات إنتاج الطلاء الزيتي
و البلاستيكي و غيرها ) – هدايا كهدايا شركات البويات التي تدخل السوق حديثا .
تتوقف هذه الطرق علي نوع المنتج و حجمه ، و طبيعة
المستهلك ، و المكان ( مدن – قري – حريمي – رجالي – و هكذا
.... فالمجال مفتوح تبعا لطبيعة المنتج كما ذكرنا ) .
توصيف المنتج ( شقة – عمارة – فيلا – شاليه ) – الطلب – العرض – الفجوة السوقية – الشريحة
السوقية – قنوات التوزيع شركة عقارات –
سمسار عمارات – مجلات و قنوات فضائية للشقق و المنازل )– المنافسون مكاتب معمارية –
مكانب انشائية – شركات استثمار عقاري ) – الخامات – الدعاية – الإعلان – الموقع .
*** كل تلك كانت جميع ىعناصر السوق – و قد أكملنا دراستها
بحمد الله .
***************************دراسة ونشر
م / اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق