تلخيص مهام المكتب الفنى
و هي كما يلبي بإيجاز
1- مراجعة مستندات التعاقد مع بعضها البعض فى بداية المشروع خاصة وانه غالبا ما يوجد تعارض بين اللوحات الانشائية والمعمارية المستلمة من قبل الاستشارى ومحاولة مطابقتهم او تصحيح الخطأ منهم وهذه خطوة فى غاية الاهمية وكم سببت من كوارث فيما بعد لمن لم ينتبه لها
2-مراجعة اولويات العمل بالمستندات والتاكيد على ذلك بخطابات رسمية من قبل الاستشارى لتكون ورقة مهمة عند حدوث منازعات لا قدر الله
3-عمل حصر لبند الاعمال المختلفة وهى خطوة مهمة خاصة فى عقود المعتمدة على الوحدات
4-عمل المستخلصات الشهريه
5-مراجعة القود مع المقايسة عند عمل المستخلصات وهذه خطوة مهمة لانه اذا زادت الاعمال عن 125% يحق طلب زيادة فى السعر عن الاعمال الزائدة
6- عمل مستخلصات مقاولى الباطن وجداول المقارنة بينها وبين العميل لتفادى حدوث خلل ومصروفات بلا ايرادات اوترحيلات فى الايرادات لسنة ماليه مختلفة وهذه النقطه يحدث بها تلاعب من بعض الشركات
7-عمل تقرير شهرى يوضح الموقف التنفيذى لسير الاعمال
8- متابعة وعمل قائمة بنتائج فحص عينات المواد واعتمادها من قبل الاستشارى وعمل لوحات shop drawings واعتمادها وكذلك prequaification لمقاولى الباطن واعتمادها وكذلك method statement للبنود المختلفة واعتمادها
9-عمل البرنامج الزمنى للمشروع
10- متابعة البرنامج الزمنى واستخراج التقارير اللازمة مثل ال cash flow
11- اعداد تقارير بالاعمال المطلوبة خلال كل شهر ونسب الانجاز ومقارنتها بالبرنامج الزمنى المعتمد
12-مراقبة الجودة بالمشروع
13-مراقبة مشتروات المشروع فيما يتعلق بجودة المواد المطلوبة للمشروع
14-اعداد المستندات اللازمة وتحليل الاسعار وحصر الكميات للبنود المستجدة خارج نطاق العقد
15-عمل المطالبات claims الخاصة بالمشروع وخلال المدة القانونية المنصوص عليها بالعقد (غالبا 28 يوم) من التاثير على تكلفة ومدة المشروع
16-إعداد المستندات اللازمة لرفع غرامات التاخير ان وجدت
17- عمل ال recovry programme اذا تاخر المشروع عن البرنامج الزمنى وطالب الاستشارى بذلك
18-متابعة صرف المستخلصات من قبل العميل وتوقيتات الصرف وتسجيل الاستقطاعات واسبابها لحفظ الحقوق فى التعويضات
1- مراجعة مستندات التعاقد مع بعضها البعض فى بداية المشروع خاصة وانه غالبا ما يوجد تعارض بين اللوحات الانشائية والمعمارية المستلمة من قبل الاستشارى ومحاولة مطابقتهم او تصحيح الخطأ منهم وهذه خطوة فى غاية الاهمية وكم سببت من كوارث فيما بعد لمن لم ينتبه لها
2-مراجعة اولويات العمل بالمستندات والتاكيد على ذلك بخطابات رسمية من قبل الاستشارى لتكون ورقة مهمة عند حدوث منازعات لا قدر الله
3-عمل حصر لبند الاعمال المختلفة وهى خطوة مهمة خاصة فى عقود المعتمدة على الوحدات
4-عمل المستخلصات الشهريه
5-مراجعة القود مع المقايسة عند عمل المستخلصات وهذه خطوة مهمة لانه اذا زادت الاعمال عن 125% يحق طلب زيادة فى السعر عن الاعمال الزائدة
6- عمل مستخلصات مقاولى الباطن وجداول المقارنة بينها وبين العميل لتفادى حدوث خلل ومصروفات بلا ايرادات اوترحيلات فى الايرادات لسنة ماليه مختلفة وهذه النقطه يحدث بها تلاعب من بعض الشركات
7-عمل تقرير شهرى يوضح الموقف التنفيذى لسير الاعمال
8- متابعة وعمل قائمة بنتائج فحص عينات المواد واعتمادها من قبل الاستشارى وعمل لوحات shop drawings واعتمادها وكذلك prequaification لمقاولى الباطن واعتمادها وكذلك method statement للبنود المختلفة واعتمادها
9-عمل البرنامج الزمنى للمشروع
10- متابعة البرنامج الزمنى واستخراج التقارير اللازمة مثل ال cash flow
11- اعداد تقارير بالاعمال المطلوبة خلال كل شهر ونسب الانجاز ومقارنتها بالبرنامج الزمنى المعتمد
12-مراقبة الجودة بالمشروع
13-مراقبة مشتروات المشروع فيما يتعلق بجودة المواد المطلوبة للمشروع
14-اعداد المستندات اللازمة وتحليل الاسعار وحصر الكميات للبنود المستجدة خارج نطاق العقد
15-عمل المطالبات claims الخاصة بالمشروع وخلال المدة القانونية المنصوص عليها بالعقد (غالبا 28 يوم) من التاثير على تكلفة ومدة المشروع
16-إعداد المستندات اللازمة لرفع غرامات التاخير ان وجدت
17- عمل ال recovry programme اذا تاخر المشروع عن البرنامج الزمنى وطالب الاستشارى بذلك
18-متابعة صرف المستخلصات من قبل العميل وتوقيتات الصرف وتسجيل الاستقطاعات واسبابها لحفظ الحقوق فى التعويضات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق