الجمعة، 24 مايو 2013

مونة المباني و أنواعها

أنواع المونة :
المونة هي رباط المباني ، و إن متانة أي مبني ، و قوة تحمله و
مقاومته، للعوامل الجوية ، تتوقف علي عدة عوامل ، منها نوع المونة ، المستعملة ، لأذا يجب اختيار نوع المونة ، بحيث تتناسب مع قوة المواد المستعملة في البناء ، فمثلا إذا استعملت مونة ضعيفة ، في انشاء مبني ، مكون من طوب جيد ، له قوة تحمل ، كبيرة ، فإن المبني يكون عرضة للتصدع ، و لا يعمر طويلا .

1- مونة الطين و التبن :
 و تستعمل في المباني غير الهامة ، و في الناء بالطوب النيء ، كما كان يحدث في القري قديما ، أو المباني التي تبني مؤقتا و وسوف تزال سريعا ، ثم تهدم و يبقي الطوب سليما.

2- مونة الجير : Lime Mortar
تستعمل في المباني غير الهامة أيضا ، و التي لا تحمل أحمالا كبيرة ، و ذلك لضعفها ، و هي تخلط بالحجر و توجد منها أنواع كثيرة منها :-
(أ) مونة مكونة من 2 جزء من الجير +3 أجزاء من الرمل .
(ب) مونة مكونة من 1 جزء من الجير +1 جزء من الطين النباتي .
(ج) مونة مكونة من 1 جزء من الجير +1 جزء من القصرمل +1 جزء من الرمل .
و هذه الأنواع جميعها ضعيفة ، و تحتاج إلي وقت طويل للشك ، و التصلب ، في الأماكن الرطبى ، فيمكن أن تستعمل في أساسات المباني غير الهامة ، و التي تنفذ في التربة الطينية .

3- مونة الطين الحراري  Fire Clay 
و تستعمل في البناء بالطوب الحراري ، و قد صنعت أتواع من ألأسمنت ، يمكن أن تحل محل الطين ، الحراري ، بل و تماز عنه بأنه لا يحدث به تشققات ، أو تموجات عندما يتعرض كما يحدث في حالة استعمال الطين الحراري.

4- مونة الأسمنت :Cement Mortar
يخلط الأسمنت بالرمل ، بنسب مختلفة ، لتكوين مونة ، تتناسب مع نوع البناء ، و الغرض منه ، و تتكون مونة الأسمنت ، عادة من :
1 جزء واحد من الأسمنت + 3 أجزاء من الرمل 
و لما كان الأسمنت يعبأ في أكياس ، تسع 50 كجم فإنه ينص علي تحديد نوع المونة بكمية الأسمنت ، اللازم إضافتها إلي 1 متر مكعب واحد من الرمل ن و علي هذا تتراوح الكمية بين 450- 225 كجم  تقريبا .

و تستعمل مونة الأسمنت القوية المكونة من 300-400كجم أسمنت علي المتر المكعب ، من الرمل في مباني ، الطوب قطع السلك ، أو الطوب المضغوط ، او الحوائط ذات سمك أكبر من نصف الطوبة ، و المنشا’ بالطوب الأحمر العادي و تحتاج المباني  ، فوق سطح الأرض ، وذات سمك أكبر من نصف الطوبة ، إلي مونة مكونة من :-
250كجم أسمنت إلي 1 م3 رمل 

و عند استعمال المونة الجيرية ، الأسمنتية ، يراعي ما يلي :_
(أ) عدم استعمال الجير الخالص ، أو الأسمنت الخالص ،  كمونة دون خلطها بالرمل ، و ذلك لأنه في حالة الجير ، تشك الطبقة الخارجية ، و المعرضة للجو ، فتنمع الطبقة الداخلية من أن ةتشك ، أو تتصلب ، أما في حالة الأسمنت ، فإنه يتقلص بدرجة كبيرة مما يحدث في المونة شروخا دقيقة Hair Cracks فتصبح ضعيفة .

(ب) تحتاج كل من  مونة الأسمنت و الجير ، إلي الماء حتي تتم عملية الشك ، لذا يجب أن يغمر الطوب ، في الماء بين نصف ساعة و ساعتين ، قبل الاستعمال في المباني ، حتي لا يمتص الطوب المياه ، الموجودة في المونة ، كما يجب استمرار رش الأجزاء المنتية من المبني ، بحيث تبقي مبللة تماما ، لمدة تتراوح بين أسبوع و أسبوعين ، لتأخير تصلب المونة ، و تنظيم تقلصها ، .

(ج) يجب عدم استعمال المونة ، سواء الأسمنتية أو الجيرية ، التي شكت قبل استعمالها .

(د) يجب ترك المواد الجيرية ، لبعض الوقت قبل خلطها بالمء ، و قبل استعمالها ، و ذلك حتي نضمن أن كل حبيبة من حبيبات الجير قد امنتصت الماء اللازم لطفيها ، حيث أن الحبيبات غير المطفأة ، تنتفخ داخل المونة ، و تحدث أضرار كبيرة بالمبني .

و يجب أن تتحمل هذه المون الرطوبة الناتجة ، من المياه الجوفية ، أو المتسربة من سطح الأرض ، الملامسة للحائط ، وتعمل علي عدة خلطات ، سوف نذكرها فيما بعد
 .........................................................................يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق