السبت، 11 مايو 2013

الانشاء بطريقة الحوائط الحاملة ---أ--

استعمل الانشاء بالحوائط الحاملة كثير قبل انتشار الخرسانة المسلحة ، و فيه انشائيا تنتقل الأحمال الميتة و الأحمال الحية أيضا هي الأخري من الأسقف ( سواء أكانت خشبية ، أو مرتكزة علي كمرات ، من الصلب ، أو من الخرسانة المسلحة ) إلي الحوائط التي تنقلها بدورها باإضافة إلي وزنها ، الذاتي ،  إلي الحوائط و الجدران التي تحتها ، و هكذا حتي تصل  الأحمال ، إلي الأساسا ، المستمر تحت الحوائط ، و الذي يقوم بتوزيع الأحمال علي طبقة التربة ، الصالحة للتأسيس.

و علي هذا نجد أن سمك الحوائط ، يتزايد كلما اقتربنا من الأساس ، لأنه كلما اقتربنا من الأساس زادت الأحمال التي يتعرض لها من الحائط .

و يختلف الحائط الخرجي من الداخلي في وجود دروة للسطح ، بأعلاه ، كذلك في أن  التخفيض ، في عرض الحائط ، يتم عادة من الداخل ، فقط حتي لا يؤثر علي شكل الواجهة .

و من الواضح أن وجود الفتحات في حوائط هذا النوع من الانشاء ، يضعف المبني و بالتالي ، يجب الاقلال منها ، و خاصة ما كان عرضه كبيرا ، و لذلك لا تعمل الشبابيك عريضة ، و لكن يعمل ارتفاعها كبيرا نسبيا ، و عرضها صغير نسبيا ايضا ، و في المباني من هذا النوع ، لا يمكن عمل تعديلات ، كإزالة حوائط مثلا ، أو تعديل تقسيم المبني ،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق