الجمعة، 10 مايو 2013

الرسومات و النصميمات المعمارية التنفيذية

و هذه عادة ما تتم بعد عمل الدراسات الابتدائية و الرسومات و التصميمات المعمارية الابتدائية ، و إقرار المختصيت لصلاحياتها و حيث يبدأ كل مختص في عمل و رسم و تصميم الرسومات و اتصميمات الهندسية كل في تخصصه بحيث تجتمع جميعها لخدمة الرسومات و التصميمات المعمارية للمنشأ او العمارة أو المبني .
علي سبيل المثال يتم إعداد الرسومات التنفيذية للمشروع ، و  بناء عليها تعد الرسومات الانشائية 
، للأساسات و الأعمدة و الأسقف  .........إلخ ، و ايضا تعد الرسومات التفصصيلية لأعمال النجارة ، و الكريتال و اعمال الحدادة المختلفة ، و كذا أعمال العادن المتنوعة إن وجدت .



المقايسة الابتدائية 

و يجب علي المهندس أن يقوم بحساب الكميات الداخلة في مشروعه ، ثم تقدير فئات الأسعار ، لوحداتها المختلفة ، و التي تكون في مجموعها ، بما يعرفغ بالمقايسة الابتدائية ، و التي تتم علي أساسها ، اعتماد المزانية اللازمة للمشروعو بعد حصر الكميات تسجل في جدول كالتالي :

يشتمل علي رقم البند ( مسلسل ) و خانة بيان العمال و خانة للكمية و خانة للفئة تشمل قيمة السعر و خانة الجملة في الأخير و تشمل إجمالي الثمن .
 و يكون حساب الكميات إما بالمتر المسطح أو المتر المكعب طبقا للبند او بالمقطوعية ايضا طبقا للتفاق المبرم بين المالك و المقاول المنفذ بع ذلك.

دفتر الشروط
و هنا تأتي مرحلة ختامية لمثل هذه المرحلة 
بعد اعتماد ميزانية المشروع ، الابتدائية يطرحالعطاء في المناقصة ، بين شركات المقاولات ، لكي تقدم اسعارا للمشروع ، و يكون ذلك بع اطلاعها علي دفتر الشروط و الرسومات ،
و يحتوي دفتر الشروط علي مجموعة الشروط المنظمة للعمل و العلاقة بين المالك و المقاول و المهندس ، و هي دستور العمل ز الفيصل في المعاملة ، بين جميع الأطراف ، و نبين كيفية فتح المظاريف ، و مدة العملية و غرامات التأخير ،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق