انشاءات العمارة و البناء مستمرة في متابعة دراسة الجدوي
هنا عنصر هام آخر من عناصر دراسة الجدوي لمكتب مقاولات معماري مبتدئ
هنا عنصر هام آخر من عناصر دراسة الجدوي لمكتب مقاولات معماري مبتدئ
دراسة ابلبيئة المحيطة و السوق
الهدف من دراسة البيئة المحيطة بالمكتب المعماري أو الانشائي هو دراسة المنافسين ( يعني هل يوجد مكاتب أخري بجوارك ؟
أو في منطقتك ؟
أو في حيك ؟
و كم عددهم تقريبا ؟
و هل الفجوة السوقية الموجودة تستوعب الجميع ؟ أم تري سوف تكون هناك نسب فيما بين المتنافسين ؟؟ و ما هي نسبة الأنصبة ؟ و هكذا .... إلخ)
** و الهدف كم ذلك هو أم يتعرف صاحب المشروع علي البيئة المحيطة بالمشروع حتي يتمكن من بناء آراء و أفكار قائمة علي معرفة حقيقية كلما كانت المعرف للمعلومات دقيقة كانت الدراسة أيضا دقيقة و تؤدي إلي نتائج دقيقة و ناجحة بالطبع .
و لذلك لابد من دراسة دائرة السوق كما يلي :-
السوق له داوئر محيطة به كما يلي -
1 - الخامات .
2 - العمالة
3 - جدوي المشروع .
4 -احتياج السوق .
5 - المنافسون .
6 - العملاء .
7 -الدعاية .
و ستأتي دراسة السوق بمراحل مختلفة فيما بعد خطوة بخطوة
دراسة و نشر : اسامة محمود خليل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق