الاثنين، 21 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صعبر -35 - مهنددس و مقاول انشائي

انشاءات العمارة و البناء مستمرة في متابعة دراسة الجدوي 

هنا عنصر هام آخر من عناصر دراسة الجدوي لمكتب مقاولات معماري مبتدئ
دراسة ابلبيئة المحيطة و السوق  
الهدف من دراسة البيئة المحيطة بالمكتب المعماري أو الانشائي هو دراسة المنافسين ( يعني هل يوجد مكاتب أخري بجوارك ؟ 
أو في منطقتك ؟
أو في حيك ؟
و كم عددهم تقريبا ؟
و هل الفجوة السوقية الموجودة تستوعب الجميع ؟ أم تري سوف تكون هناك نسب فيما بين المتنافسين ؟؟ و ما هي نسبة الأنصبة ؟ و هكذا .... إلخ)
** و الهدف كم ذلك هو أم يتعرف صاحب المشروع علي البيئة المحيطة بالمشروع حتي يتمكن من بناء آراء و أفكار قائمة علي معرفة حقيقية   كلما كانت المعرف للمعلومات دقيقة كانت الدراسة أيضا دقيقة و تؤدي إلي نتائج دقيقة و ناجحة بالطبع . 

و لذلك لابد من دراسة دائرة السوق كما يلي :-
السوق له داوئر محيطة به كما يلي -
1 - الخامات .
2 - العمالة 
3 - جدوي المشروع .
4 -احتياج السوق .
5 - المنافسون .
6 - العملاء .
7 -الدعاية .
 و ستأتي دراسة السوق بمراحل مختلفة فيما بعد خطوة بخطوة 
دراسة و نشر : اسامة محمود خليل
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق