السبت، 19 ديسمبر 2015

دورو رجل أعمال - 30- صغير - مهندس انشائي خرسانة

مكتب انشائي 
إن مكتب الانشاءات الخرسانية بتعامل مع الرسومات و التصميمات المعمارية . ثم يضع التصور الانشائي لكي يصمم عليه ، و براجع مرة ثانية مع المهندس المصمم المعماري ، إذ ربما بتعارض التخيل الانشائي ف اتجاهات الأعمدة مع ما وضعه المعماري فيضطر للتعديل و هكذاا حتي يصلا معا للتصور الأقضل و المناسب الذي يتوافق مع كليهما معا .

** و لربما يكون تنفيذ ذلك التصميم أو غيرة ملقا علي عاتق هذا المكتب ( الانشائي ) أيضا ، إذا فلابد أنه سوف يحيتاج إلي دراسته التنفيذية من كل الجوانب و سنتناول هنا مرحلة من مراحل الجدوي .... إستكمالا لما سبق .
دراسة السوق 
و قد مررنا علي تلك المرحلة فيما سبق الإشارة إليه و الآن نفصل تفصيلا بسيطا و يسيرا ماذا تعني دراسة مالية لمشروع انشائب لمكتب مقاولات انشائية صغير أو مبتدئ.
و مع أن التفصيل هذا قد بكون بسيطا إلا أنه أيضا سوف يكون سهل الفهم و الاإدراك .

*** سبق أن علمنا أن مرحلة دراسة السوق تسبق مرحلة الانتاج .
أي أننا نحتاج للإلمام بكل المعلومات و اتفصيلات التي تتناول ما في السوق من أبعاد ( مثل - سعر المواد و الخامات كالأسمنت و الزلط و الرمل و الحديد المسلح و أسعار يوميات العمال العاديين و أسعار العمال الفنيين كنجار مسلح و حداد أعمال التسليح و إيجار خلاطة رمي و صب الخرسانة و إبجار العمال الذين يعملون عليها و هل استئجارهم يكون بسعر اليوميات أم سوف أستأجرهم للعمل بسعر المتر المكعب و كم أعدادهم ؟؟ الذين أحتاجهم بالضبط ؟؟ و كذا  أسعار المقاولين المنافسين لي بالسوق - لآن السوق واسع و به الكثير الكثير من المقاولين و منهم الجيد و منهم الرديئ و منهم من لا يفهم فيضع أسعارا لا تتناسب مع مواصفات العمل فيضرب السوق فلا هو بستفيد و لا غيره و تفشل مقومات العملية برمهل و هكذا ... إلخ 
فالعوامل كثرة و منها عوامل خارجية ليس لك من الأمر فيها شيء .
فماذا تفعل ؟؟؟ 
ذلك ما سوف نتطرق إليه في المرو القادمة 
دراسة و نشر مهندس : أسامة محمود خليل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق