الشكل القانوني للمشروع
المقاول الصغير مثلا
تعريف :-
أنواع الشراكة:-
أ حصة نقدية - رأس مال و لبست متساوية بالضرورة يعني ممكن بناء شراكة بحصص رءوس أموال غير متساوية و متفاوتة.
ب- حصة عينية لشريك :-
قطعة أرض مثلا معدة مخزن أو محل مجهز أو سيارة ام كلاهما معا و هكذا ....إلخ
ج - شريك بالخبرة :-
من الجائز أن صاحب المشروع يمتلك الإمكانات المادية و لا يستطيع إدارة المشروع أو لا يعرف أصلا أم ممكن يكون مشغولا بأعمال أخري .ماذا يفعل ؟
يأتي بشريك له خبرة عملية في هذا المجال و يكون له حصة مشاركة معينة في المشروع مقابل الاستعانة بخبراته و الاستفادة منها و هذه غير راتبه بطبيعة الحال لأن الراتب مقابل الجهد المبذول بينما الشراكة مقابل الخبرة .
د - شريك باسم تجاري معروف :-
مثل شركة من الشركات ذائعة الصيت في المجال ، فشركة مثل شركة باتا لها المجال الوافي العريض في الأحذية ينما المقولون العرب في المجال الهندس و المقاولات و الانشاءات و التركيبات و تصنيع الخرسانة المسلحة و القيام بأكبر المشروعات المعمارية مثلا و هكذا تحقق الشراكة باسم واسع الانتشار ثقة سريعة في السوق .و يكون الفائدة متبادلة بين أطراف الشراكة و يحصل الشركاء الأحدث علي الفائدة الأكبر حيث ينتشر اسماؤهم سريعا كم خىل اسماء الشركا الأكثر شيوعا و انتشارا .
دراسة و نشر : أسامة محمود خليل
المقاول الصغير مثلا
تعريف :-
أنواع الشراكة:-
أ حصة نقدية - رأس مال و لبست متساوية بالضرورة يعني ممكن بناء شراكة بحصص رءوس أموال غير متساوية و متفاوتة.
ب- حصة عينية لشريك :-
قطعة أرض مثلا معدة مخزن أو محل مجهز أو سيارة ام كلاهما معا و هكذا ....إلخ
ج - شريك بالخبرة :-
من الجائز أن صاحب المشروع يمتلك الإمكانات المادية و لا يستطيع إدارة المشروع أو لا يعرف أصلا أم ممكن يكون مشغولا بأعمال أخري .ماذا يفعل ؟
يأتي بشريك له خبرة عملية في هذا المجال و يكون له حصة مشاركة معينة في المشروع مقابل الاستعانة بخبراته و الاستفادة منها و هذه غير راتبه بطبيعة الحال لأن الراتب مقابل الجهد المبذول بينما الشراكة مقابل الخبرة .
د - شريك باسم تجاري معروف :-
مثل شركة من الشركات ذائعة الصيت في المجال ، فشركة مثل شركة باتا لها المجال الوافي العريض في الأحذية ينما المقولون العرب في المجال الهندس و المقاولات و الانشاءات و التركيبات و تصنيع الخرسانة المسلحة و القيام بأكبر المشروعات المعمارية مثلا و هكذا تحقق الشراكة باسم واسع الانتشار ثقة سريعة في السوق .و يكون الفائدة متبادلة بين أطراف الشراكة و يحصل الشركاء الأحدث علي الفائدة الأكبر حيث ينتشر اسماؤهم سريعا كم خىل اسماء الشركا الأكثر شيوعا و انتشارا .
دراسة و نشر : أسامة محمود خليل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق