الأربعاء، 23 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صغير-39 - مكتب فني هندسي مبتدئ

دراسة جدوي أعمال البناء و المشروعات السكنية 
* درسنا السوق المعماري
* استخلصنا الفجوة السوقية للمنشآت المعمارية 
أتضحت لنا الشريحة السوقية للوحدات السكنية ، و فاتضح لنا الحجم الكمي للمشروعات و اشائها بطريقة مؤسسة علي المنهج العلمي السليم و الدراسة الميدانية أيضا .
و خلصنا إلي المعادلة التي نذكرها و نكررها دائما ، ألا و هي 

الفجوة السوقية ( لأي مشروع ) = الطلب - العرض

نأتي هنا لدراسة العناصر التالية  :-
العملاء 
أ - المستهلك النهائي ( و هذا منتهي أمره و لا شيء وراءه )
ب - المستهلك الوسيط :-  و هذا له توابع مهمة نراجعها معا
1 -الفئة البيئية .
2 - المستوي الاجتماعي .
3 -العادات الاجتماعية السائدة .
4 - الديانة .


ب - المنافسون و 
و هتا لنا أن نقؤؤ دراسة ما يلي :-
1 - عدد المنافسين و أماكن تواجدهم ( توافر سعر جيد و كفاء و جودة عالية ).
2 - سعر المنافس + جودة النتج المنافس .
3 - كيفية و طريقة التعامل مع العملاء.

الدعاية :-
و هي تخليص الطلب ( إنتاج شيء غير موجود و الترغيب فيه مسبقا )
السعر Price
المنتج Production 
الدعاية والإعلان  Promotion 
 مكان التوزيع Place of production 
* كلما كان السعر منخفضا كان التوزيع أكثر 
و عندما يكون السعر منخفضا إنه يحتاج أيضا لتخفيض تكلفته غير المباشرة .
* و المنتج عندما يكون جيد المستوي و راقي الإنتاج يكون خير دعاية لنفسه و لصاحبه أيضا فتكون السمعة الطيبة منتشرة و تمثل  إعلانا مباشرا للمكتب و لأعماله وو تحقق انتشارا بين المنافسين و العملاء في وقت واحد ..
 
*** و حتي تتحقق التلكلفة الأقل :- ندرس ما يلي :-
الخامات 
--هل هي متوفرة  و ما مدي توافرها .
-- أماكن تواجد الخامات 
** إن كانت بعيدة ترفع التكلفة غير المباشرة مثل النقل و التحويل و التحميل و هكذاا تتسبب في رفع تكلفة المنت أيضا فيقل التوزيع  .....إلخ
---اسعار الخامات 
** أبحث عن الخامات الأقل سعرا بحيث تتواجد فيها نفس الكفاءة و لو كان سعرها الأقل مع سعر النواون و النقل و خلافة في النهاية يكون أقل و بنفس الجودة فلا خيار قي ذلك لابد من تحويل المسار فورا و أحتفظ أيضا بعلاقات مع الورد الأقدم فلربما المنافس الأرخص الجديد لا يستمر فلا أغلق الباب امامي  احتياطا 

البدائل 
و هي هامة جدا ، إذ لابد من توافر البدسل في كل عناصر الإنتاج حتي لا أقع في مطب عدم توفير مصادر خاماتي بل و عدم توافر الخامات نفسها مما يضعني أمام أمر واقع و هو وجزد أزمة تواجد الخامات أو توافرها بسعر مناسب لاحتياجاتي فلا أستطبع الوفاء بالتزامتن إلي العملاء فتهتز ثقتهم بي و تهتز بالتالي سمعة المكتب أو الشركة فتتسبب في أزمة ثقة لي في السوق 

ثم نأتي لعامل مهم و مؤثر جدا في العملية التسويقية ألا و هو 
العمالة   
** مهم جدا توافر عمالة ماهرة بنوعية عالية المستوي و مدربة تدريبا عاليا و ذو مهارة و انهاء جيد للعمل و ملتزمة بالمواعيد و غير مستهترة بعامل الوقت و ى تتكاسل أو تتمارض بالبلدي تتملعن علي العمل و صاحبه
** و هل العمالة التي أريدها متوافرة و أين أجده و أجد بديلا لها ايضا كما أشرنا سابقا ؟؟
*** كلما كانت العمالة اكثر مهارة و أكبر خبرة كلما كان الإنتاج أفضل و أسرع و إن كانت أسعارها غالية - فالانتاج السريع بالكفاءة العالية و الجيدة يوفر الزمن و كلما قل الوقت الانتاجي كلما قلت معه التكلفة أيضا و كان سعر المنتج النهائي مناسبا للسوق و التوزيع أكثر فيكون الرواج و يتحقق المكسب .
تلك نظريا كلام ميل و لكن الواقع يحتاج إلي الجهد الجهيد فلربما تكون عالما بكل ذل ك و لكنك لا تحسن الانتشار بين العملا ءو لا يكون لك عملاء كثيرون ( زباين قليلة  أ قلقة لأنك غير منتشر السمعة ))   فلا يكون لك انتشار فيكون عملم و أشغالك قليلة ايضا.
دراسة و نشر م : اسامة محمود خليل 

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صغير -38- مكتب مقاولات مباني و خرسانة

الدراسة السوية من دراسة جدوي مشروع معماري 
مما سبق يتضج لنا :-




الفجوة السوقية = الطلب - العرض
** و مما سبق ايضا لا و لن أهتم بالفجوة السوقية كلها أي ال 40 % ل،ني لن أنتجها بالكامل .

** و لكن وبكل تأكيد أهتم بنسبة أقل منها معينة تتوقف علي حجم المال الذي املكه من ناحية و من ناحية اخري مدي نجاح الدراسة التي أعملها للسوق و التي يتم بها تحديد الفجوة السوقية .
** بمعني لو هناك عدد يقدر بمليون شاب علي سن الزواج
** ÷ل اقوم ببناء و إنشاء مليون وحدة سكنية في الحال ؟؟ 
من الستحيل و إلا يكون العمل المعماري الذي يقوم علي ذلك عشوائيا .

و لكن أسأل هل كل ذلك العدد ستزوج حالا ؟ بالطبع لا و ألف لا .
و إن كان الجميع يتمني أن يتزوج - فهل كلهن لدية إنكانا الزواج ؟؟ مستحيل مرة أخري 
و لكن ربم
دراسة و نشر م : أسامة محمود خا التصف ؟؟ ايضا أقل ربما الربع ؟؟ أو أقل 
من الجائز قسيم الخطة علي مراحل إنتاجية - أي أن الفجوة السوقية لابد أن تكون مبنية علي دراسة دقسقة لمعطيات السوق حتي تتولد لدينا مخرجات أيضا قيقة و نستطيع بمقتضاها تحديد الشريحة السوقية التي أشتغل عليه و أقيم مشروع علي أساس منهجي سليم . 
دراسة و نشر : أسامة محمود خليل

دورة رجل أعمال صغير - 37 - متب معماري ة انشائي

من دراسة الجدوي - درسنا السوق 
و السوق حددنا الفجوة السوقية 

و دراسة السوق لتحديد الكمية التي سأشارك به فيه 
و لنفترض السوق يحتاج إلي 100% طلب أو منتج مثلا 
و كان المعروض يفي 60 % من احتياج السوق 
إذا يكون الباقي 40% هو مقدار الفجوة السوقية 
** و لكن هنا نسأل سؤالا --- هل نسبة 40& هي المطلوبة مننا ؟ أم سيشاركنا فيها غيلانا أيضا ؟؟
إذا مرة أخري لن تكون دراستنا علي أساس أن هناك 40 % 
أي أننا لن نوف هذه النسب وحنا لأن سيكون فيها شركاء و ايضا سيكون احتماية عدم شراء كل عناصر تلك النسب قائما ، لأنه سيكون هناك من لا يشتري أيضا 
ما العمل إذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 
نقف طويلا و نقول لابد من أن هناك شؤيحة أخري تسمي بالشريحة السوقية و هي التي ستكون العميل الفعلي أي الذي سيساهم في حركة الشراء بالسوق و لا بد أن تكون تلك الشريحة أقل في مقدارها من الأحري المسماة بالفجوة السوقية 
دراسة و تبسيط و نشر : م : أسامة محمود خليل

الاثنين، 21 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صغير - 36 - مكتب فني لأعمال البناء

دراسة جدوي المشروعات الانشائية 
دراسة جدوي مكتب مقاولات 
دراسة جدوي مكتب تنفيذ انشائي 
دراسة جدوي مكتب هندسي معماري 
دراسة جدوي مشروع صغير  
*** تلك الدراسة مناسبة و بسيطة و سهلة و مباشرة و تصلح للتطبيق مباشرة علي أي منها ، لان بينها جميعا قواسم مشتركة فيما بينها .
** من المهم جدا أن نلاحظ انه من دراسة عامل احتياج السوق ، سنجد ما يسمي بالفجوة السوقية و عليها تتوقف دراسة الجدوي بعناصرها و عواملها كثيرا ..
إذ إن السوق يتوقف علي ما يلي:-
1 -  العملاء: و هم ينقسمون إلي :- 
أ - مستهلك نهائي .
ب - مستهلك وسيط .

ثم إن المستهلك الوسيط ينقسم بدوره إلي  ما يلي :-
أ - الفئة البيئية .
ب - المستوي الاجتماعي .

و من ذلك سيتضح لنا أية فئة أو فئات سوف أتعامل معها لكي أوفر لها احتياجاتها التي سوف تروج في التوزيع و لا تتحول إلي منتج راكد لدي في السوق و من ذلك أيضا نستطيع توقع نسبة التوزيع و هكذا ...
 
 

دورة رجل أعمال صعبر -35 - مهنددس و مقاول انشائي

انشاءات العمارة و البناء مستمرة في متابعة دراسة الجدوي 

هنا عنصر هام آخر من عناصر دراسة الجدوي لمكتب مقاولات معماري مبتدئ
دراسة ابلبيئة المحيطة و السوق  
الهدف من دراسة البيئة المحيطة بالمكتب المعماري أو الانشائي هو دراسة المنافسين ( يعني هل يوجد مكاتب أخري بجوارك ؟ 
أو في منطقتك ؟
أو في حيك ؟
و كم عددهم تقريبا ؟
و هل الفجوة السوقية الموجودة تستوعب الجميع ؟ أم تري سوف تكون هناك نسب فيما بين المتنافسين ؟؟ و ما هي نسبة الأنصبة ؟ و هكذا .... إلخ)
** و الهدف كم ذلك هو أم يتعرف صاحب المشروع علي البيئة المحيطة بالمشروع حتي يتمكن من بناء آراء و أفكار قائمة علي معرفة حقيقية   كلما كانت المعرف للمعلومات دقيقة كانت الدراسة أيضا دقيقة و تؤدي إلي نتائج دقيقة و ناجحة بالطبع . 

و لذلك لابد من دراسة دائرة السوق كما يلي :-
السوق له داوئر محيطة به كما يلي -
1 - الخامات .
2 - العمالة 
3 - جدوي المشروع .
4 -احتياج السوق .
5 - المنافسون .
6 - العملاء .
7 -الدعاية .
 و ستأتي دراسة السوق بمراحل مختلفة فيما بعد خطوة بخطوة 
دراسة و نشر : اسامة محمود خليل
 

الأحد، 20 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صغير - 34 - متب مقاولات للإنشاءات

غي مكتب مقاولات مبتدئ - هام جدا دراسة الجدوي و الدراسة المالية و الفنية و غيرها 
دائما نؤكد علي ذلك . 
أهم خواص دراسة الجدوي 
1 - التوقع  
و هي دراسة تتعامل مع المستقبل و ليس الحاضر أو الماضي و تتم دائما من خلال أرقام معينة 
2 - التكلفة 
ينبغي علي المستثمر الصغير أن يتعلم دراسة الجدوي لكي يعمله بنفسه لأنه من الممكن لأن تكون مكلفة و تكون في معظم الأحيات تكلفتها عالية و من ثم تمثل عبئا عليه .
3 -دراسة العامل الزمني 
لا بد أن يدرك المهندس المنف1 أو المقاول الصغير معماريا كان أم مقاول خرسانة و بناء و انشاءات أن يدرك الأهمية القصوي للزمن إن للزمن في التنفيذ أهمية عظمي ( يعني لا نعمل دراسة جدوي و نتركها فترة زمنية أو نركنها سنة أو اثنين ثن نقوم بالتنفيذ لأنه بالتأكيد سوف يكون كل شيء في المعطيات و المدخلات تكون تغيرت تماما فإن لم يكن كلها سوف تكون معظمها - فلا ينبغي أ[د الاستهانة بعامل الزمن في هذه الناحية 
>راسة و نشر م : أسامة محمود خليل 

دورة رجل أعماي -33 - مكتب فني هندسي

أنشاات العمارة و البناء تتابع الدراسة المالية 
دراسة الجدوي 
علم التسويق  
و له أربعة  توابع :- (4 P)
1 -دراسة السعر price 
2 - دراسة المنتج Product
3- دراسة الدعاية و الترويج Promotion 
4 -  دراسة محل او مكان التوزيع Place of Distrbution 
دراسة و نشر م : أسامة محمود خليل