الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

البناء بالأخشاب



طرق بناء غير الطوب 
http://adf.ly/1fjnFJ

فى هذه المقالة سوف نقوم بشحذ تخيلاتنا الخلاقة وذلك من خلال إستكشاف وتفصيل فوائد التصميمات القائمة على الأخشاب. هذه المقالة لن تتحدث فقط عن البيوت الخشبية، لكن عن إستخدام الخشب فى التصميمات والبناء عامة أيضا. إن الخشب مادة عجيبة، نأمل أنك ستوافق على إستنتاجاتنا فى هذه المقالة.

1.عازل بدرجة إستثنائية وموفر للطاقة.

بعض مواد البناء مثل الحديد والصلب، والمواد العضوية الغير قابلة للإحتراق، تتمدد عندما تتعرض إلى الحرارة، وهذا قد يضعف بل ويجعل البناء ينهار. الخشب يتفاعل بطريقة معاكسة لهذا تقريبا. فهو عندما يتعرض للحرارة الساخنة (ليس بشكل مفرط إلى درجة حرارة الإحتراق طبعا) يجف الخشب مما يجعله فى الحقيقة أقوى مما كان.
دعونا نبدأ بعض المقارنات هنا. الزجاج يتأثر بالحرارة 23 مرة أسرع من الخشب، الرخام أسرع ب 90 مرة، الحديد أسرع ب 1650 مرة والألومنيوم أسرع بعدد كبير جدا بحوالى 7000 مرة أسرع من الخشب.
هذا يعنى أقل تسرب للطاقة من المنزل. فإذا كنت تريد الدفء (أو البرودة) أن يبقيا فى منزلك، وتريد أن تدفع مالا أقل للحفاظ على دفء (برودة) منزلك، سيكون الخشب بديلا رائعا للطوب، الخرسانة والحجارة. ومقارنة مع مواد البناء الأخرى، الخشب يعتبر أقل تكلفة إقتصاديا من أى شىء آخر يستخدم فى مجال العزل.
بإختصار: إستخدام الخشب يوفر فى فواتير التسخين، وإستخدام إطارات خشبية فى البناء يوفر المال.
حقيقة: فى الواقع يتمدد الخشب قليلا عندما تنخفض درجة رطوبة الهواء تحت صفر %، مع ذلك هذا لن يؤثر على المبانى عندنا أو حتى فى أكثر المناخات جفافا، لأنه عموما لا توجد أى درجة رطوبة أقل من 5%
عازل خشبى من جرينسبيك
عازل خشبى من جرينسبيك

2. سريع فى البناء: يوفر المال

” الناس يحبون تقطيع الخشب. ففى هذا المجال يمكنك أن ترى النتائج على الفور” ألبرت أينشتاين.
. لقد أصاب أينشتاين كبد الحقيقة. فالناس تحب النتائج السريعة والغير مكلفة، وهذا بالضبط ما يمكن للخشب أن يقدمه.
يمكن لبعض مصنعى الأخشاب المستخدمة فى بناء المنازل، بناء منزل خشبى مساحته 100 متر مربع فى موقع البناء خلال سبعة ايام فقط. تخيل أنك ذهبت لمدة اسبوعين إلى فلوريدا فى أجازة، حيث تعود إلى المنزل لتكتشف أن هناك بناء جديدا بجوار حديقة جارك. لقد أخبرتك أن الأخشاب مثيرة للإعجاب.
بالمقارنة مع الطوب، الحديد أو الخرسانة، بكل تأكيد المنشآت الخشبية توفر الوقت، وهى بطبيعتها تعمل على توفير الجهد. هذا ينطبق خصوصا فى الظروف الناخية القاسية مثل سقوط الأمطار الغزيرة، الثلج والظروف الجليدية، حيث من الممكن للبناء بواسطة الأخشاب أن يستمر بدون أى عوائق. لقد قيل لى من قبل صديق يعمل كبناء أن الهياكل المبنية بالخشب صيانتها أسهل من صيانة المنازل المبينة بالطول، الخرسانة أو بإستخدام الإطارات الحديدية (لا تتردد فى التعليق على هذه المعلومة فى التعليقات أدناه لأننى لا أعلم مدى صحة هذه العبارة.)
فالمنازل ذات الإطارات الخشبية تمكن من إجراء التعديلات بطريقة أسهل أثناء وبعد عملية البناء. وبفضل هذه السهولة والفعالية وقلة التكاليف يصبح الخشب خيارا شعبيا مشهورا وغير مكلف. بينما المنازل المعزولة بواسطة الخرسانة (ICF) من الممكن أن تكون مكلفة، مزعجة وتستغرق وقتا طويلا فى إجراء أى تعديلات بعد البناء.
********
منقول 
المكتب الفني الهندسي 
عمارة و ديكور و صيانة مباني و انشاءات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق