الثلاثاء، 22 مارس 2016

68دراسة الدعاية و الاعلان في دراسة الجدوي



الدعاية و الإعلان
و هذه الخطوة قد تكون استباقية دائما – بمعني أنها تتم لمنتج غير قائم فعلا ( مثل الإعلان عن إنشاء عدد من الوحدات السكنية أو مجموعة شاليهات لسكن المصطافين بالصيف أو مجموعة قري سياحية و هي في طور التخطيط و لم يتفذ منها شيء بعد في الواقع )ٍ – و إنما تتم للترويج له قبل أن يتم أو ربما قبل أن يشرع بالعمل فيه – و أيضا من الممكن أن نقوم بهذه الخطوة لمنتج قائم بالفعل ، ( بغرض تنشيط المنتج يعني المشروع قائم حقيقي كمجموعة عماران تم بناؤها و بيعت إلا قليلا منها )) و تصفية بواقي الإنتاج إن كانت هناك فترة بيع ثم تلتها فترة ركود ( يعني البيع قل أو شبه معدوم 0 ومثالها أن هناك بعض عمارات بيعت جميعها سوي بعض شقق في بعضها و الاعلان هنا يذكر المستهلك بالششق السكنية التي لم تبع بعد و هكذا ))

وسائل الدعاية و الإعلان :
الصحف – المجلات – التليفزيون – إعلان صحفي – نشرات – معرض عقارات – عينات مجانية ( مثل تلك التي تتبع بعضها شركات إنتاج الطلاء الزيتي و البلاستيكي و غيرها ) – هدايا كهدايا شركات البويات التي تدخل السوق حديثا  .

تتوقف هذه الطرق علي نوع المنتج و حجمه ، و طبيعة المستهلك ، و المكان ( مدن – قري – حريمي – رجالي – و هكذا .... فالمجال مفتوح تبعا لطبيعة المنتج كما ذكرنا ) .

توصيف المنتج ( شقة – عمارة – فيلا – شاليه )  – الطلب – العرض – الفجوة السوقية – الشريحة السوقية – قنوات التوزيع  شركة عقارات – سمسار عمارات – مجلات و قنوات فضائية للشقق و المنازل )– المنافسون مكاتب معمارية – مكانب انشائية – شركات استثمار عقاري ) – الخامات – الدعاية – الإعلان – الموقع .
*** كل تلك كانت جميع ىعناصر السوق – و قد أكملنا دراستها بحمد الله .
***************************دراسة ونشر
م / اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي

67دىاسة الموقغ مت دراسة الجدوي



نأتي إلي دراسة الموقع ( موقع العمل )
و نحن نتابع دراستنا للجدوي في مشروعات البناء و التعمير – و أعمال الخرسانة المسلحة في المقاولات مهم جدا دراسة الموقع كما يلي :-
1 – يجب أن يكون موقع العمل قريبا من المستهلك ( ليمكن التواصل معه بسهولة )
2-   يراعي عدد المنافسين ( كلما كان عددهم في موقع العمل قليلا – كان ذلك أفضل – لذلك دراسة عدد المنافسين ( مقاولين معماريين و مكاتب و شركات مقاولات و انشاءات ) و قربهم أو بعدهم عن الموقع الذي أعمل فيه أو هو محل إنتاجي الفعلي .
3 -  المرافق  كالمياه و الكهرباء و هكذا و الطرق ( حتي يتسني لي معرفة التكاليف التي سوف اقف عليها لبناء موقفي في اتخاذ القرار .
4 – العمالة : و دراسة أمالكن وجودها مهم جدا أن اعرف ذلك  و الأماكن التي تتوافر فيها  العمالة المدربة الماهرة في مجال أعمالي (نجار مسلح ، حداد مسلح ، طبلية خرسانة – و الخلاطة للخرسانة ) عامل بناء ) و سهولة الحصول عليها في أي وقت و أسعارها أيضا .
*** كل هذه العوامل أساسية و لكنها ليست بالمطلقة ، مع ذلك لأنها تخضع للدراسة طبقا لكل مشروع علي حدة – و مواصفاته و ظروفه و متطلباته .

مما سبق سوف تتكون لدي رؤي و آفاق تساعد في اتخاذ القرار و أسال نفسي جيد هل ناتج هذه الدراسة سوف يؤكد لي النجاح في مشروع معماري و انشائي لبناء عمارات سكنية – ذلك إذا كنت مقاولا معماريا مثلا .0
  المرافق

*أو هذا الموقع تتوافر به المرافق اللازمة كما ذكرنا سابقا لبناء و انشاء مصنع أسمنت ؟ إذا كان رأس المال كبيرا من عدة أشخاص مساهمين .
* و علي ابسط تقدير هناك ورش أعمال النجارة أو الحدادة و الكريتال أو الألومنيون لصناعة الشبابيك و الأبواب .
*أو حتي مصنع بلاط صغير علي قدر رأس المال الصغير .
أو محل لبيع أدوات الدهان و الطلاء و البوية و الزيت و اللاكيه و الحدايد .
·       و لا ننسي أن هناك مجال محال بيع أدوات السباكة المنزلية و الصحي .
·       و هكذا نري مجالات العمل في أعمال العمارة و الأعمال المكملة لها كثيرة و متنوعة جدا و متفلاعة أيضا .
خطونا كثرا في دراسة عناصر دراسات الجدوي و يتبقي لنا الدعاية و الاعلان و الترويج و التوزيع لأنها عناصر هامة أيضا في هذا المجال .
فبدونها يقل تسوق و توزيع الشقق أو العمارات أو ألأبنية التي يتم انشائها و خصوصا إذا كانت الشركة مبتدئة في السوق و ليست منتشرة الصيت وذائعة الانتشار
دراسة و نشر
م/ اسامة محمود خليل  
المكتب الفني الهندسي

66 دراسة قتصادية لمشروع مهندس مبتدئ – ومكتب هندسي صغير الجدوي الا




و نتبع مما سبق في دراسة السوق – إلي دراسة الخامات
و الخامات هي المواد التي نصنع بها منتجنا
و منتج المقاولات دائما بمواد البناء أو الخرسانة العادية و المسلحة ، كالأسمنت و الزلك و الرمل و أيضا حديد التسليح .

و لكن ما الذي ندرسه في خامات الأعمال المعمارية و الانشاءات ؟؟
أولا : سعر الخامة الحدي – الأسمنت – الزلط – الرمل  ...............إلخ )
.
ثانيا : اماكن تواجدها . ( المحاجر – مصانع انتاج حديد أو اسمنت _ بائعي الجملة أو التجزئة لمواد البناء .............إلخ)

ثالثا : جودتها .( اسمنت عالي الشك _ او منخفض مثلا – الحديد و درجة الصلاحية طبقا للمواصفات القيايسية المعمول بها و جديد أم قديم به صدأ ؟؟ )

رابعا : وفرتها .

خامسا : البديل لها.( ماركات تجارية متعددة وز درجة شك واحدة بالنسبة للأسمنت _ و الطوب جيد الحريق – مقاساته متوافرة للمطلوبة طبقا للمواصفات – طوب أحمر له بدائل من نفس الطوب الأحمر أو استبدله بالبلوكات الحجرية مثلا و هكذا ).س

و لماذا هذه العناصر بالذات ؟؟؟
و نقول علي سبيل   المثال أنه لوكانت الخامات بعيدة فسوف تتكلف نقلا لمسافة أطول مما يزيد التكاليف – و أيضا – لو كانت المعروض منها في السوق قليقلا يعني العرض اقل من الطلب سوف تكون غالية الثمن – و غن لم يوجد لها بديل مناسب لتوقف العمل أيضا – و كل تلك العوامل قد تتسبب في خسائر باهظة أو توقف المشروع كليا و علي أقل تقدير لن تسمح بوجود الثقة بين العميل المستهلك و بين المنتج .
دراسة م / أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي

65دراسة الجدوي للمشروع مكتب معماري و انشائي مبتدئ




و نتابع دراسة قنوات التوزيع
المنافســــــــــــــــــــــــــــــــون
يجب الاهتما بدراسة ما يلي – و بكل دقة :- لأنه هي التي تشكل التكوين المعماري لخطوات الدراسة .
1 – سعر المنتج المنافس ( لكي أحدد السعر عندي و أستطيع المنافسة ) .
2 – خامة المنتج المنافس ( و أقارنها بخامة منتجي و أحدد مدي الجودة التي اٌقف عليها بمنتجي في السوق ) .و أبني حطواتي علي ضوئها .
3 – تسهيلات المنافس ( تخفيض السعر – نقل – حدمة ما بعد البيع – ضمان ................إلخ ) .
4 – عدد المنافسبن ( لكي أري و أعرف موقعي و موقفي بينهم ) .
5 – جودة المنتج المنافس ( حتي أقف غلي مستوي منتجي و لأنبين من هم العملاء لمنتجي و مستواهم الاجتماعي ).و من ثم بناء موقف
6 – مميزات المنتج المنافس ( يؤدي وظيفة واحدة – و آخر يؤدي وظيفتين كما في تجارة راديو أو راديو و مسجل و هكذا في التجارة و بعض قطع الموبيليا و النجارة كما في احتياجات التنسيق و العمارة الداخلية و الديكور حيث نجد السرير ممكن بانفراد معين يتحول إلي منضدة للمذاكرة أو أريكة للجلوس عليها .
دراسة و نشر مهندس / اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
عمارة و انشاءات

64 من دراسة الجدوي لمشروع مهتندس انشائي

دراسة جدوي المشروعات الانشائية و البناء و التعمير
تابع دراسة السوق
بعد أن درسنا بعض عناصر آليات السوق ( كما في مثال السوق المعماري و السكني مثلا ) نقول فإن كل تلك العناصر تنطبق علي كل أنواع الأسواق – سواء أكانت إنتاجية أو تصنيعية أو خدمية كالمقاولات الانشائية و المعمارية أو بناء العمارات كخدمة مقاولات و خلافه – ايضا الصناعات المكملة لعمليات البناء و التعمير كصناعة الأسمنت أو حديد التسليح و الشبابيك الأبواي حديدية كانت أم خشبية أو ألوميتال و صناعة المصابيح الكهربية و مواسير أو خراطيم التي تستخدم في تمديد أسلاك الكهرباء و أيض هناك تصنيع البلاط و هكذا .....الأمثلة كثيرة و كبيرة ...............إلخ .
نأتي لتوزيع منتجنا أو خدمتنا
و هذه الخطوة هي من الخطوات الأكثر أهمية في دراسة خطوات السوق
و هي تتم و تأتي كما يلي :-
1 – المنتج                                   توزيع مباشر                         المستهلك        
2 –المنتج                           تاجر التجزئة                           المستهلك
3 – المنتج                      تاجر الجملة                      تاجر النجزئة                 المستهلك

*** طبيعة المنتج و طبيعة التخزين ، تفرض طريقة التوزيع ، لأنه كما هو معروف  كلما تقلصت العلاقة بين ( الوسطاء ) بين المنتج و المستهلك – فإن التوزيع سيزيد حتما فيزيد الربح تبعا لذلك .
و هناك عوامل كثيرة للدراسة في هذا المجال و سوف نتطرق إليها فيما بعد.
دراسة و نشر م/ اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
تصميم و تنفيذ المشروعات المعمارية و البناء و الانشاء