دراسة الجدوي للمشروعات الهندسي – مكتب معماري مبتدئ
نتابع دراستنا للفجوة و الشريحة السوقية
بقية
العوامل المؤثرة علي الفجوة السوقية
** بوجد لدينا ( بشركتنا ) منتج
معينة- مثلا شقق سكنية و ليكن 500 وحدة سكنية ( شقة – عقار – عمارة ) – هذا يكون
عرضا للشقق السكنية .
و يوجد طلب للشقق السكنية بالفعل مطلوب 1000 وحدة سكنية ( شقة ) .
** و يوجد منتج بديل ( شقق أيضا من شركة أخري نننأو كرافانات مستقلة تستخدم
سكنا ) 200 وحدة سكنية ....
فالطلب هنا سوف يصبح عدده 700 وحدة سكنية – سواء اكان شقة سكنية ام كلرافان
للسكن .فالامر سيان .
إذا فالفجوة تقل ( تنفص ) إلي عدد 300 شقة سكنية ( وحدة ) للسكن .
5 – إدخال تكنولوجيا جديدة
إنها تزيد الانتاج في نفس الفترة الزمنية – فبالتالي
يكثر العرض - - فتقل الفجوة السوقية نتيجة كثرة الانتاج .
6 – ازدياد دخل الفرد و الأسرة
كلما زاد دخل الفرد أو الأسرة تكون الرغبة في الشراء
أزيد من الأول – و عندما يزيد الشراء – يكثر الطلب و يقل العرض – فتزيد الفجوة .
7 – الدعاية و الإعلان
من الجائز عند تأصر الدعاية و الإعلان في نفوس
المستهلكين – أن يزيد الطلب علي منتج الوحدات السكنية – حيث يكون للإعان تأثيره
المباشر و رغبة المستهلك في الترقي من مكان لآخر و من مستوي سكني إلي مستوي أكثر
تقدما في مستوي الإسكان و مستوي رقي مكان الشقة مثلا و كمل ذلك يؤدي لزيادة الفجوة
.
8 – نقص الخامات
عند نقص الخامات يقل الانتاج بينما العرض لم يقل فتصبح
هناك زيادة في الطلب فالفجوة تزيد
** و سوف نأتي
للتطبيقات التي توضح ذلك فيما بعد .... فيتبع
دراسة و نشر م / أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
للمشروعات المعمارية و الانشائية