الثلاثاء، 22 مارس 2016

65دراسة الجدوي للمشروع مكتب معماري و انشائي مبتدئ




و نتابع دراسة قنوات التوزيع
المنافســــــــــــــــــــــــــــــــون
يجب الاهتما بدراسة ما يلي – و بكل دقة :- لأنه هي التي تشكل التكوين المعماري لخطوات الدراسة .
1 – سعر المنتج المنافس ( لكي أحدد السعر عندي و أستطيع المنافسة ) .
2 – خامة المنتج المنافس ( و أقارنها بخامة منتجي و أحدد مدي الجودة التي اٌقف عليها بمنتجي في السوق ) .و أبني حطواتي علي ضوئها .
3 – تسهيلات المنافس ( تخفيض السعر – نقل – حدمة ما بعد البيع – ضمان ................إلخ ) .
4 – عدد المنافسبن ( لكي أري و أعرف موقعي و موقفي بينهم ) .
5 – جودة المنتج المنافس ( حتي أقف غلي مستوي منتجي و لأنبين من هم العملاء لمنتجي و مستواهم الاجتماعي ).و من ثم بناء موقف
6 – مميزات المنتج المنافس ( يؤدي وظيفة واحدة – و آخر يؤدي وظيفتين كما في تجارة راديو أو راديو و مسجل و هكذا في التجارة و بعض قطع الموبيليا و النجارة كما في احتياجات التنسيق و العمارة الداخلية و الديكور حيث نجد السرير ممكن بانفراد معين يتحول إلي منضدة للمذاكرة أو أريكة للجلوس عليها .
دراسة و نشر مهندس / اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
عمارة و انشاءات

64 من دراسة الجدوي لمشروع مهتندس انشائي

دراسة جدوي المشروعات الانشائية و البناء و التعمير
تابع دراسة السوق
بعد أن درسنا بعض عناصر آليات السوق ( كما في مثال السوق المعماري و السكني مثلا ) نقول فإن كل تلك العناصر تنطبق علي كل أنواع الأسواق – سواء أكانت إنتاجية أو تصنيعية أو خدمية كالمقاولات الانشائية و المعمارية أو بناء العمارات كخدمة مقاولات و خلافه – ايضا الصناعات المكملة لعمليات البناء و التعمير كصناعة الأسمنت أو حديد التسليح و الشبابيك الأبواي حديدية كانت أم خشبية أو ألوميتال و صناعة المصابيح الكهربية و مواسير أو خراطيم التي تستخدم في تمديد أسلاك الكهرباء و أيض هناك تصنيع البلاط و هكذا .....الأمثلة كثيرة و كبيرة ...............إلخ .
نأتي لتوزيع منتجنا أو خدمتنا
و هذه الخطوة هي من الخطوات الأكثر أهمية في دراسة خطوات السوق
و هي تتم و تأتي كما يلي :-
1 – المنتج                                   توزيع مباشر                         المستهلك        
2 –المنتج                           تاجر التجزئة                           المستهلك
3 – المنتج                      تاجر الجملة                      تاجر النجزئة                 المستهلك

*** طبيعة المنتج و طبيعة التخزين ، تفرض طريقة التوزيع ، لأنه كما هو معروف  كلما تقلصت العلاقة بين ( الوسطاء ) بين المنتج و المستهلك – فإن التوزيع سيزيد حتما فيزيد الربح تبعا لذلك .
و هناك عوامل كثيرة للدراسة في هذا المجال و سوف نتطرق إليها فيما بعد.
دراسة و نشر م/ اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
تصميم و تنفيذ المشروعات المعمارية و البناء و الانشاء

دىاسة الجدوي لمشروع مهندس معماري مبتدئ 63



دراسة الجدوي – السوق و الفجوة السوقية و الشريحة السوقية
ة
تطبيقات علي ما سبق من ذلك

حالة عملية
إذا بلغ استهلاك الأسمنت في مصر عام 1995 حوالي مليون طن  من الانتاج المحلي .
و كذلك 500000 كن من الانتاج المستورد .
 و من خلال الاحصائيات وجد ان استهلاك الفرد الواحد كالتالي :-
سنة 1990 /20كجم – سنة 1991 / 21 كجم – سنة 1992 /21.5 كجم  - سنة 1993 / 21.5 – و في سنة 1994 /22 كجم – فإذا أردنا أن نعرف و نقدر حجم الطلب علي الأسمنت قي مصر سنة 1998 – و حيث تقدر نسية الزيادة في السكان – سنويا – 2% و يبيلغ عدد سكان مصر عام 1995 55 مليون نسمة .

الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
أولا إجمالي استهلاك الأسمنت ( محلي + مستورد ) في سنة 1995 – 1000000+500000= 1500000 طن
استهلاك الفرد سنة 1995 = 1500000( إجمالي الأسمنت )/55 ( عدد السكان )  = 27.5 كجم / فرد

السنة
عدد السكان
إجمالي الاستهلاك العام
1995
55
1.5 مليون طن
1996
56.1
مليون طن



نعمل مؤشرا كما يلي :-
العام
المستهلك اجمال / الفرد
نسبة زيادة السكان  = 1.02% / سنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
1990
20
عدد السكان 96= 5581.02= 56.1 مليون
1991
21
عدد السكان 97= 56.1*1.02= 57.2 مليون
1992
21.5
عدد السكان 98 = 55.2 * 1.02 = 58.3 مليون
1993
21.5

1994
22

1995
27.3

1996
27.2

1997
27.04







استهلاك سنة 1996 =   56.1*1.5/55 = 16.83/11=1.530 مليون طن
نصيب الفرد = 1.53*1000 /56.1 = 24.2 كجم
السنة
عدد السكان
إجمالي الاستهلاك العام
1996
56.1
4.53 مليون طن
1997
57.2
س طن




استهلاك سنة  1997= 57.2*1.53/56.1 = 1.58 مليون طن
نصيب الفرد = 1.58*1000/57.2 = 1.58*250/143 = 20.04 كجم

استهلاك سنة 1998 = 5803*1.58/57.2= 1.592 مليون طن
*** و هكذا نكمل ( و استعمل هذا الحل بطريقة الخوة يخطوة لإفهام و التفهيم فقط )
***
و لكن يوجد الطريقة التالية للحل السريع و المختصر المفيد ---- و ذلك بع ان فهمنا خطوة بخطوة كما يلي :-

1-   نسبة الزيادة في عدد السكان = 2% سنويا .
2-   الاستهلاك الكلي في غام 1995 = 1.5 مليون طن .
3-   بفرض زيادة الاستهلاك = زيادة السكان ( إذا وجدت ) .
4-   الاستهلاك الكلي عام 1998 = استهلاك عام 1995 مضروبا في تكعيب نسبة الزيادة ( 1.02 % )
1.5*(1.02)3 = 1.592 مليون طن ..... و هكذا يكون الحل
دراسة و نشر م / أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي

62 دىاسة الجدوي لمشروع مقاول صغير 62



دراسة الجدوي للمشروعات الهندسي – مكتب معماري مبتدئ
نتابع دراستنا للفجوة و الشريحة السوقية
بقية العوامل المؤثرة علي الفجوة السوقية

** بوجد لدينا ( بشركتنا )  منتج معينة- مثلا شقق سكنية  و ليكن 500  وحدة سكنية ( شقة – عقار – عمارة ) – هذا يكون عرضا للشقق السكنية .
و يوجد طلب للشقق السكنية بالفعل مطلوب 1000 وحدة سكنية ( شقة ) .
** و يوجد منتج بديل ( شقق أيضا من شركة أخري نننأو كرافانات مستقلة تستخدم سكنا ) 200 وحدة سكنية ....
فالطلب هنا سوف يصبح عدده 700 وحدة سكنية – سواء اكان شقة سكنية ام كلرافان للسكن .فالامر سيان .
إذا فالفجوة تقل ( تنفص ) إلي عدد 300 شقة سكنية ( وحدة ) للسكن .

5 – إدخال تكنولوجيا جديدة
إنها تزيد الانتاج في نفس الفترة الزمنية – فبالتالي يكثر العرض - - فتقل الفجوة السوقية نتيجة كثرة الانتاج .

6 – ازدياد دخل الفرد و الأسرة
كلما زاد دخل الفرد أو الأسرة تكون الرغبة في الشراء أزيد من الأول – و عندما يزيد الشراء – يكثر الطلب و يقل العرض – فتزيد الفجوة .

7 – الدعاية و الإعلان
من الجائز عند تأصر الدعاية و الإعلان في نفوس المستهلكين – أن يزيد الطلب علي منتج الوحدات السكنية – حيث يكون للإعان تأثيره المباشر و رغبة المستهلك في الترقي من مكان لآخر و من مستوي سكني إلي مستوي أكثر تقدما في مستوي الإسكان و مستوي رقي مكان الشقة مثلا و كمل ذلك يؤدي لزيادة الفجوة .

8 – نقص الخامات
عند نقص الخامات يقل الانتاج بينما العرض لم يقل فتصبح هناك زيادة في الطلب فالفجوة تزيد
** و سوف نأتي للتطبيقات التي توضح ذلك فيما بعد .... فيتبع
دراسة و نشر م / أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
للمشروعات المعمارية و الانشائية