الأحد، 6 مارس 2016

دورة دراسة جدوي 43 مكتب معماري و انشائي مبتدئ


معلومات دراسة السوق
و تنقسم لعناصر كما يلي :-
1– معلومات كمية : و هي تهتم بمعرفة كمبات كما هو واضح من اسمها .
2- معلومات انتاج ، واردات ، صادرات – و دراسة أساليب التوزيع المتاحة .
3 – معلومات أسعار : و معرفة قياس اتجاهات و *وتتفضيلات المستهلكين .
* معرفة أسعار البيع .
* معرفة أسعار المنافسين .
* معرفة اتجاهات الأسعر .
و معرفة أفعال و تصرفات الحكومة و المسئولين .
3 – معلومات أخري كما يلي : -
* عدد تجار الجملة .
* عدد تجالر التجزئة .
* ميزانية الأسرة .
* الرسوم الجمركية ( للبضائع المستوردة ) .
*** كل تلك العناص لها أهميتها المطلوب دراستها و الوقوف عليها كما سيأتي لاحقا .
المكتب الفني الهندسي
 دراسة و نشر م : أسامة محمود خليل

دورة دراسة جدوي مشروع معمار صغير 40

في دراسة الجدوي لمشروعات المباني
تعد عملية تجميع المعلومات هامة جدا لدراسة جدةي أي مشروع معماريو لذلك التركيز علي نوعية مصادر المعلومات و من أين نتعاطاها ؟؟؟

نوعية مصادر المعلومات المطلوبة  لدراسة الجدوي لمشروع انشاءات معمارية

1- التعبئة و الاحصاء .
2- 2 الهيئة العامة للتصنيع
3- اتحاد التشييد و البناء .
4- الغرف التجارية .
5- اتحاد الصناعات .
6-  جمعيات المستثمرين بالمدن الجديدة .
·      و يراعي جيدا ما يلي :-
·      المناخ السياسي للبلد يشجع علي انشاء و تأسيس وقيام الصناعات الصغيرة و منها صناعات مكملة و مغذية لأعمال المباني و الانشاءات الخرسانية و مثال ذلك الشبابيك الخشبية و الألومنيوم و أيضا النوافذ من الكريتال و صناعات اللاط و غيرها من تلط التي تغذي أعمال العمارة و انشاءاتها المختلفة .و المهن و الحرف المكملة لها فادهانات تحتاج إلي البوية البلاستيكية و الزيتية و من ثم سوف يحتاج النقاش إلي فرشة الدهات و ورولت النقاشة و أعمال الديكور لا تستغني عن أوراق الحائط زو الستائر و أعمال المصيص التي تكون الكرانيش في الأسقف و الجدران ....إلخ.

** و لا يد من مراعاة تواجد تقنية حديثة و عالية المستوي و الجودة تضمن كفاءة و مستوي راق لجودة المنتج لكي تجعله قادرا علي المنافسة القوية نظرا لوجود السوق المفتوحة و ذلك لضمان الاستمرار و القدرة علي المنافسة و التطور و التطوير المستمر و الدائم .

** و لابد من معرفة أن البيئة المحيطة ليست هي البيئة المناخية  فقط بل تتعداها إلي عوامل أكثر عموما و  شيوعا .
** و من الممكن أن نتمثل ذلك بأنه دائر تحيط بها عدة دوائر هي البيئة المحيطة بها علي هيئة عدة عناصر نتناولها لاحقا .
إعداد و نشر م : أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي

الأحد، 31 يناير 2016

للتصميم المعماري خطوات - 42 - دورة إدارة مكتب تصميم معماري مبتدئ



خطوات تصميم مشروع معماري

إن العمارة كالفنون الأخرى تفاعل خلاق يتسم بخصائص محددة و ملامح أساسية مميزة. فعند تشييد أي مبنى لا بد أن يمر عبر ثلاث مراحل أساسية :-

1- مرحلة الدراسة و وضع التصاميم.

2- مرحلة البناء والتنفيذ.

3- مرحلة التشغيل والاستفادة من المبنى.


** أما المرحلة الأولى ( مرحلة الدراسة والتصميم ) :

**- تحديد معطيات التصميم و وضع البرنامج الوظائفي للمشروع.

**- ثم يتم وضع عدة احتمالات ( تصميمية و تكوينية) أولية ممكنة, يتم اختيار الاحتمالات المميزة الأكثر ملائمة منها.

**- يتم بعد ذلك إعداد الدراسة التنفيذية للتصميم الذي وقع عليه الاختيار , مع ما يلزم من تفاصيل , بالإضافة إلى الدراسات الإنشائية والاختصاصية الأخرى.



* ترتبط كل من مرحلتي الدراسة و التصميم ارتباطاً وثيقاً ببعضهما فلا يمكن تشييد أي مبنى مهما كان صغيراً دون إعداد ودراسة, وبالمقابل فإن المخططات والتصاميم لا تعكس أي قيمة مادية ما لم تترجم على واقع مادي و معماري ملموس من خلال التنفيذ.



* مما تقدم يتبين لنا أن الهدف الأساسي و الوظيفة الأساسية للتصميم المعماري هو وضع مخططات لمبنى أو مجموعة مباني:

- على أن تراعي الناحيتين الوظيفية و الجمالية.

- وأن تستند إلى معادلات ومعايير عمرانية ومعمارية معتمدة.

- وأن تقوم على اختيار سليم لمواد البناء و أساليب الإنشاء و ذلك من خلال تصور واضح لكلفة الأعمال اللازمة لإقامة المبنى أو مجموعة المباني.



 * وقد كان لتجربتي في العمل بأمانة مدينة الرياض مشرفاً على تصاميم المباني التجارية و السكنية أثر فاعل في التعرف على المتطلبات والمعايير الواجب توفرها في سوق العمل (إعداد التقارير الفنية , تعديل التصاميم) , وتلى ذلك عملي في الإدارة العامة للمشاريع و الصيانة بالوكالة العامة لكليات البنات (تصميم المباني التعليمية) والذي كان له دور في تنمية خبراتي في تصميم المباني التعليمية والإشراف على تنفيذها.







المرحلة الثانية ( مرحلة التنفيذ ) :

1يتم تنفيذ المبنى على أساس المخططات و التصاميم التنفيذية التي تم اعتمادها في المرحلة السابقة وذلك وفق مواصفات ومعايير معمارية وإنشائية عالية الدقة , و خلال مدة تنفيذ محددة.

خلال هذه المرحلة يجب توفير كافة المخططات و التفاصيل اللازمة لتأمين الوضوح الذي يكفل تنفيذ المبنى بتفاصيله الدقيقة كما تحددها التصاميم ومنها (مخطط الموقع العام – كافة المساقط الأفقية كافة واجهات المبنى الرئيسية منها و الثانوية – عدد من المقاطع الإنشائية).

كما تقدم أجزاء من الواجهات أو المقاطع أو المساقط الأفقية بمقياس أوضح (25/1 – 20/1 ) إضافة إلى العديد من التفاصيل المعمارية و الإنشائية الضرورية بمقاييس مختلفة (10/1 – 5/1 – 2/1 – 1/1 ).

كما تتم المخططات التنفيذية بالأبعاد و الكتابات التوضيحية و تبيين كافة الأبعاد الجزئية و الكلية والأبعاد بين المحاور الإنشائية, كما توضع جداول الإكساء الخاصة بالأرضيات و الجدران والأسقف, وتحدد المناسيب و الارتفاعات على المقاطع و الواجهات, وغير ذلك من التفاصيل الضرورية.



وقد كان لتجربتي في العمل بإدارة المشاريع والصيانة بوكالة كليات البنات بالرياض وإدارة المشاريع والصيانة بالإدارة العامة لكليات البنات بالمدينة المنورة مشرفاً على تنفيذ المباني التعليمية إضافة جديدة ساهمت في إدخال مجال التنفيذ لخبراتي العملية.


وكالة كليات البنات




المرحلة الثالثة ( مرحلة التشغيل والاستفادة من المبنى ) :

هذه المرحلة هي مرحلة يتم فيها الاستفادة من المبنى وعمل ما يسهم في إطالة مدة استخدامه والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن.



وقد كان لتجربتي في العمل بالمرحلتين الأولى والثانية واتقاني لهما سبب في دخولي بمجال التشغيل والصيانة والذي كل له دور في تعيني مديراً لإدارة التشغيل والصيانة لكليات البنات بجامعة طيبة ومن ثم مديراً لإدارة التشغيل والصيانة لفروع جامعة طيبة مما ساهم في بناء شخصية ذات تكامل معماري قادر على إدارة مشاريع كبرى (تصميم - تنفيذ - تشغيل).


جامعة طيبة





خطوات التصميم


خطوات التصميم ( Design process ) :
1. جمع المعلومات Site inventory
2. تحليل الموقع Site analysis
3. وضع برنامج المشروع Program
4. تطوير البرنامج المقترح development Program
5. عمل فكره مبدئيه للتصميم Conceptual design
6. تطوير التصماميم Development of concepts
7. التصميم النهائي Final design
ولتنفيذ التصميم على الواقع نضيف على هذه العناصر ثلاثة عناصر اخرى وهي :
1. مرحلة جمع المعلومات عن المواد المستخدمه في المشروع
2. مرحلة التنفيذ ( البناء ) Construction
3. التقييم بعد الاستخدام ( استخدام المشروع ) Post-Occupancy evaluation

بالنسبه للعناصر رقم 1 و 2 و7 احب ان ازيد بعض التفصيل عنها لاهميتها ولتجاوز الكثير للعنصرين الاولين دون اعطائهما أي اهميه :
1. جمع المعلومات Site inventory يتضمن التالي :
أ. القيام بعمل دراسات مشابهة للمشروع Case studies
ب. العناصر الفيزيائيه الطبيعيه Natural physical element
ت. العناصر الموجوده من صنع الانسان Manmade feature
ث. نظام الحركه (المشاه والمركبات) Circulation systems
ج. المناظر حول الموقع ( الاحاسيس ) Sensory & views
خ. مساحة الموقع وشكل الموقع Area & shape
ح. المناطق المجاورة للمشروع
د. العلامات المميزه القريبه للموقع ونقاط الجذب Land mark & vocal point
ذ. وظائف المشروع المقترحه Functions (من خلال وظائف المشروع نستطيع التوصل الى برنامج المشروع )
ر. المالك وميزانية المشروع (تختلف ميزانية المشروع حسب المالك ولكن هناك مشاريع تكون ميزانيتها ذات قابليه للزياده Cost plus project )
ز. المستخدمين الفعليين للمشروع والزوار.
ف. عمل الاستبيان Questioner ، والمقابلات الشخصيه Interview ، والمراقبة للمستخدين في مواقع مشابهه Observation .

2. تحليل الموقع Site analysis
نقوم بتحليل جميع هذه العوامل (المعلومات التي تم جمعها ) من وجهة نظر معماريه والتي توصلنا الى :
1. الفرص والعوائق .
2. المشاكل والحلول .
ومن خلال ذلك نستطيع ان نتوصل الى التوصيات التي يتم اخذها بعين الاعتبار في التصميم .

7. مرحلة التصميم :
لا بد من الاخذ بعين الاعتبار بأن أي تصميم يحتوي على خمسة عناصر وهي :
أ‌. الوظيفة Function
ب‌. الانشاء Structure
ت‌. المعنى Meaning
ث‌. الناحية الجمالية Aesthetics
ج‌. الشعور Feeling
كثيرا ما نجد الشعور مرتبط بالمعنى ارتباط قوي .
كما أن العناصر الاخيره تحول المبنى الى عماره ( Architecture ) .

اخواني وهناك موضوع ساطرحة للمناقشة
وهو

الابداع الفنى فى العمارة

لم يشكل الخالق سبحانه وتعالى بقعة من الأرض إلا وهى قمة فى الابداع المادى والفنى وهو لم يخلق الكون بمشتملاته لمجرد أنتفاع المخلوقات به فى حياتهم ولكنه سبحانه راعى ان يكون كل ما فيه متعة للحواس والأحاسيس والفكر وجعل من كل خلق طبيعى نافذة للاطلال على عظمة الخالق الأوحد وخلق من
كل نوع أشكالا كثيرة متنوعة سواء فى اللون أو الحجم أو الشكل فالفراشة مثلا لها آلاف الأشكال و الأنواع .
وجميع الكائنات الحية تجمع بين الانتفاع والجمال .
إن الابداع الذى يملأ الكون ينبنى على نظام كونى ذى قواعد ثابته . هذا الابداع يمتع العين والنفس وهى منظومة تجعل أى مفكر عقلانى أن يسأل :
هل هذه المنظومة جاءت عفوية ؟!
هل اللون الأخضر فى ورق الشجر جاء عفويا ؟!
هل الثمرة البرتقالية أو الحمراء الكروية الشكل على الأوراق الخضراء المسطحة ظهرت تلقائيا ؟!
وهل ........................... وهل ........................ وهل..................... إلخ
وفى النهاية نسأل أنفسنا هل هذه الأشكال جميلة ؟ أم أننا الذين نسبنا إليها صفة الجمال لتعودنا على رؤيتها فى محيط طبيعى ممتع ؟

دورة إعداد مكتب مهندس فني - 41 دراسات الجدوي

العمارة و العمارة الداخلية
يجب علي المهندس المعماري التعاون مع مصمم الديكور-- - و العمارة الداخلية و الصميم الداخلي لأنهما متشابكان و متلازمان أيضا .

العمارة و التصميم الداخلي
يقوم مصمموااعمارة الداخلية ( الديكور ) بعرض تصميمات خارجية كاملة ثلاثية الأبعاد لإيجاد انطباع أولي دائم للمنازل والمجتمعات السكنية والمباني التجارية والمنشآت الصناعية ونحو ذلك . هنا يبدأ عملنا بمناقشة المفاهيم والتصورات ونطاق التصميم وأغراض المبني وتحليل الجوانب الشخصية وأسلوب حياة عملائنا … حتى نصل مرحلة تحقيق الطموحات التي يتطلع إليها العملاء , كما نقوم بالتصميم الشامل للأراضي وتخطيط المساحات من المباني ، ، والأسوار ، والأفنية، وطرق السيارات ،والإضاءة ،وممرات المشاة حتى برك السباحة والميادين الكبير،ة وغيرها .
وبالنسبة للتصميمات الداخلية :
أننا نثق وبقوة أن كل تصميم يعكس بتفرده أسلوب حياة عملائنا وو حمامات نتطلع لتحقيق التفسير المدروس لهذا التصور . العمل في أي تصميم متجذّر في الرغبة لبناء بيئة حميمة ومتميزة وهدفنا هو مساعدتكم على إكتشاف معاني العيش بسعادة دون الحاجة الي تكون حياة مكلفة …
تشمل حزمة خدماتنا المتكاملة على الآتي : 
التصميم التصوري .
دراسات الجدوى .
خزائن المطابخ / دورات المياة .
خطط وتصاميم الإضاءة .
إختيار البلاط / الأرضيات .
مواد السباكة وتجهيز المطابخ / دورات المياه .
نجهيزات وأنظمة الإضاءة .
مواد أسطح الكاونترات .

تصميمات الأسقف .
000 وكل ذلك تجدوه أيضا في المكتب الفني الهندسي للتصميم و تنفيذالمشروعات الفنية و الهندسية التخصصية

تصميمات المواقد .
إختيار العدد والتجهيزات .
توزيع الآثاث … والعديد من الخدمات المتميزة الأخرى
استشاري التصميم : أسامة محمود خليل

الأربعاء، 23 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صغير-39 - مكتب فني هندسي مبتدئ

دراسة جدوي أعمال البناء و المشروعات السكنية 
* درسنا السوق المعماري
* استخلصنا الفجوة السوقية للمنشآت المعمارية 
أتضحت لنا الشريحة السوقية للوحدات السكنية ، و فاتضح لنا الحجم الكمي للمشروعات و اشائها بطريقة مؤسسة علي المنهج العلمي السليم و الدراسة الميدانية أيضا .
و خلصنا إلي المعادلة التي نذكرها و نكررها دائما ، ألا و هي 

الفجوة السوقية ( لأي مشروع ) = الطلب - العرض

نأتي هنا لدراسة العناصر التالية  :-
العملاء 
أ - المستهلك النهائي ( و هذا منتهي أمره و لا شيء وراءه )
ب - المستهلك الوسيط :-  و هذا له توابع مهمة نراجعها معا
1 -الفئة البيئية .
2 - المستوي الاجتماعي .
3 -العادات الاجتماعية السائدة .
4 - الديانة .


ب - المنافسون و 
و هتا لنا أن نقؤؤ دراسة ما يلي :-
1 - عدد المنافسين و أماكن تواجدهم ( توافر سعر جيد و كفاء و جودة عالية ).
2 - سعر المنافس + جودة النتج المنافس .
3 - كيفية و طريقة التعامل مع العملاء.

الدعاية :-
و هي تخليص الطلب ( إنتاج شيء غير موجود و الترغيب فيه مسبقا )
السعر Price
المنتج Production 
الدعاية والإعلان  Promotion 
 مكان التوزيع Place of production 
* كلما كان السعر منخفضا كان التوزيع أكثر 
و عندما يكون السعر منخفضا إنه يحتاج أيضا لتخفيض تكلفته غير المباشرة .
* و المنتج عندما يكون جيد المستوي و راقي الإنتاج يكون خير دعاية لنفسه و لصاحبه أيضا فتكون السمعة الطيبة منتشرة و تمثل  إعلانا مباشرا للمكتب و لأعماله وو تحقق انتشارا بين المنافسين و العملاء في وقت واحد ..
 
*** و حتي تتحقق التلكلفة الأقل :- ندرس ما يلي :-
الخامات 
--هل هي متوفرة  و ما مدي توافرها .
-- أماكن تواجد الخامات 
** إن كانت بعيدة ترفع التكلفة غير المباشرة مثل النقل و التحويل و التحميل و هكذاا تتسبب في رفع تكلفة المنت أيضا فيقل التوزيع  .....إلخ
---اسعار الخامات 
** أبحث عن الخامات الأقل سعرا بحيث تتواجد فيها نفس الكفاءة و لو كان سعرها الأقل مع سعر النواون و النقل و خلافة في النهاية يكون أقل و بنفس الجودة فلا خيار قي ذلك لابد من تحويل المسار فورا و أحتفظ أيضا بعلاقات مع الورد الأقدم فلربما المنافس الأرخص الجديد لا يستمر فلا أغلق الباب امامي  احتياطا 

البدائل 
و هي هامة جدا ، إذ لابد من توافر البدسل في كل عناصر الإنتاج حتي لا أقع في مطب عدم توفير مصادر خاماتي بل و عدم توافر الخامات نفسها مما يضعني أمام أمر واقع و هو وجزد أزمة تواجد الخامات أو توافرها بسعر مناسب لاحتياجاتي فلا أستطبع الوفاء بالتزامتن إلي العملاء فتهتز ثقتهم بي و تهتز بالتالي سمعة المكتب أو الشركة فتتسبب في أزمة ثقة لي في السوق 

ثم نأتي لعامل مهم و مؤثر جدا في العملية التسويقية ألا و هو 
العمالة   
** مهم جدا توافر عمالة ماهرة بنوعية عالية المستوي و مدربة تدريبا عاليا و ذو مهارة و انهاء جيد للعمل و ملتزمة بالمواعيد و غير مستهترة بعامل الوقت و ى تتكاسل أو تتمارض بالبلدي تتملعن علي العمل و صاحبه
** و هل العمالة التي أريدها متوافرة و أين أجده و أجد بديلا لها ايضا كما أشرنا سابقا ؟؟
*** كلما كانت العمالة اكثر مهارة و أكبر خبرة كلما كان الإنتاج أفضل و أسرع و إن كانت أسعارها غالية - فالانتاج السريع بالكفاءة العالية و الجيدة يوفر الزمن و كلما قل الوقت الانتاجي كلما قلت معه التكلفة أيضا و كان سعر المنتج النهائي مناسبا للسوق و التوزيع أكثر فيكون الرواج و يتحقق المكسب .
تلك نظريا كلام ميل و لكن الواقع يحتاج إلي الجهد الجهيد فلربما تكون عالما بكل ذل ك و لكنك لا تحسن الانتشار بين العملا ءو لا يكون لك عملاء كثيرون ( زباين قليلة  أ قلقة لأنك غير منتشر السمعة ))   فلا يكون لك انتشار فيكون عملم و أشغالك قليلة ايضا.
دراسة و نشر م : اسامة محمود خليل 

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صغير -38- مكتب مقاولات مباني و خرسانة

الدراسة السوية من دراسة جدوي مشروع معماري 
مما سبق يتضج لنا :-




الفجوة السوقية = الطلب - العرض
** و مما سبق ايضا لا و لن أهتم بالفجوة السوقية كلها أي ال 40 % ل،ني لن أنتجها بالكامل .

** و لكن وبكل تأكيد أهتم بنسبة أقل منها معينة تتوقف علي حجم المال الذي املكه من ناحية و من ناحية اخري مدي نجاح الدراسة التي أعملها للسوق و التي يتم بها تحديد الفجوة السوقية .
** بمعني لو هناك عدد يقدر بمليون شاب علي سن الزواج
** ÷ل اقوم ببناء و إنشاء مليون وحدة سكنية في الحال ؟؟ 
من الستحيل و إلا يكون العمل المعماري الذي يقوم علي ذلك عشوائيا .

و لكن أسأل هل كل ذلك العدد ستزوج حالا ؟ بالطبع لا و ألف لا .
و إن كان الجميع يتمني أن يتزوج - فهل كلهن لدية إنكانا الزواج ؟؟ مستحيل مرة أخري 
و لكن ربم
دراسة و نشر م : أسامة محمود خا التصف ؟؟ ايضا أقل ربما الربع ؟؟ أو أقل 
من الجائز قسيم الخطة علي مراحل إنتاجية - أي أن الفجوة السوقية لابد أن تكون مبنية علي دراسة دقسقة لمعطيات السوق حتي تتولد لدينا مخرجات أيضا قيقة و نستطيع بمقتضاها تحديد الشريحة السوقية التي أشتغل عليه و أقيم مشروع علي أساس منهجي سليم . 
دراسة و نشر : أسامة محمود خليل

دورة رجل أعمال صغير - 37 - متب معماري ة انشائي

من دراسة الجدوي - درسنا السوق 
و السوق حددنا الفجوة السوقية 

و دراسة السوق لتحديد الكمية التي سأشارك به فيه 
و لنفترض السوق يحتاج إلي 100% طلب أو منتج مثلا 
و كان المعروض يفي 60 % من احتياج السوق 
إذا يكون الباقي 40% هو مقدار الفجوة السوقية 
** و لكن هنا نسأل سؤالا --- هل نسبة 40& هي المطلوبة مننا ؟ أم سيشاركنا فيها غيلانا أيضا ؟؟
إذا مرة أخري لن تكون دراستنا علي أساس أن هناك 40 % 
أي أننا لن نوف هذه النسب وحنا لأن سيكون فيها شركاء و ايضا سيكون احتماية عدم شراء كل عناصر تلك النسب قائما ، لأنه سيكون هناك من لا يشتري أيضا 
ما العمل إذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 
نقف طويلا و نقول لابد من أن هناك شؤيحة أخري تسمي بالشريحة السوقية و هي التي ستكون العميل الفعلي أي الذي سيساهم في حركة الشراء بالسوق و لا بد أن تكون تلك الشريحة أقل في مقدارها من الأحري المسماة بالفجوة السوقية 
دراسة و تبسيط و نشر : م : أسامة محمود خليل