الاثنين، 21 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صغير - 36 - مكتب فني لأعمال البناء

دراسة جدوي المشروعات الانشائية 
دراسة جدوي مكتب مقاولات 
دراسة جدوي مكتب تنفيذ انشائي 
دراسة جدوي مكتب هندسي معماري 
دراسة جدوي مشروع صغير  
*** تلك الدراسة مناسبة و بسيطة و سهلة و مباشرة و تصلح للتطبيق مباشرة علي أي منها ، لان بينها جميعا قواسم مشتركة فيما بينها .
** من المهم جدا أن نلاحظ انه من دراسة عامل احتياج السوق ، سنجد ما يسمي بالفجوة السوقية و عليها تتوقف دراسة الجدوي بعناصرها و عواملها كثيرا ..
إذ إن السوق يتوقف علي ما يلي:-
1 -  العملاء: و هم ينقسمون إلي :- 
أ - مستهلك نهائي .
ب - مستهلك وسيط .

ثم إن المستهلك الوسيط ينقسم بدوره إلي  ما يلي :-
أ - الفئة البيئية .
ب - المستوي الاجتماعي .

و من ذلك سيتضح لنا أية فئة أو فئات سوف أتعامل معها لكي أوفر لها احتياجاتها التي سوف تروج في التوزيع و لا تتحول إلي منتج راكد لدي في السوق و من ذلك أيضا نستطيع توقع نسبة التوزيع و هكذا ...
 
 

دورة رجل أعمال صعبر -35 - مهنددس و مقاول انشائي

انشاءات العمارة و البناء مستمرة في متابعة دراسة الجدوي 

هنا عنصر هام آخر من عناصر دراسة الجدوي لمكتب مقاولات معماري مبتدئ
دراسة ابلبيئة المحيطة و السوق  
الهدف من دراسة البيئة المحيطة بالمكتب المعماري أو الانشائي هو دراسة المنافسين ( يعني هل يوجد مكاتب أخري بجوارك ؟ 
أو في منطقتك ؟
أو في حيك ؟
و كم عددهم تقريبا ؟
و هل الفجوة السوقية الموجودة تستوعب الجميع ؟ أم تري سوف تكون هناك نسب فيما بين المتنافسين ؟؟ و ما هي نسبة الأنصبة ؟ و هكذا .... إلخ)
** و الهدف كم ذلك هو أم يتعرف صاحب المشروع علي البيئة المحيطة بالمشروع حتي يتمكن من بناء آراء و أفكار قائمة علي معرفة حقيقية   كلما كانت المعرف للمعلومات دقيقة كانت الدراسة أيضا دقيقة و تؤدي إلي نتائج دقيقة و ناجحة بالطبع . 

و لذلك لابد من دراسة دائرة السوق كما يلي :-
السوق له داوئر محيطة به كما يلي -
1 - الخامات .
2 - العمالة 
3 - جدوي المشروع .
4 -احتياج السوق .
5 - المنافسون .
6 - العملاء .
7 -الدعاية .
 و ستأتي دراسة السوق بمراحل مختلفة فيما بعد خطوة بخطوة 
دراسة و نشر : اسامة محمود خليل
 

الأحد، 20 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صغير - 34 - متب مقاولات للإنشاءات

غي مكتب مقاولات مبتدئ - هام جدا دراسة الجدوي و الدراسة المالية و الفنية و غيرها 
دائما نؤكد علي ذلك . 
أهم خواص دراسة الجدوي 
1 - التوقع  
و هي دراسة تتعامل مع المستقبل و ليس الحاضر أو الماضي و تتم دائما من خلال أرقام معينة 
2 - التكلفة 
ينبغي علي المستثمر الصغير أن يتعلم دراسة الجدوي لكي يعمله بنفسه لأنه من الممكن لأن تكون مكلفة و تكون في معظم الأحيات تكلفتها عالية و من ثم تمثل عبئا عليه .
3 -دراسة العامل الزمني 
لا بد أن يدرك المهندس المنف1 أو المقاول الصغير معماريا كان أم مقاول خرسانة و بناء و انشاءات أن يدرك الأهمية القصوي للزمن إن للزمن في التنفيذ أهمية عظمي ( يعني لا نعمل دراسة جدوي و نتركها فترة زمنية أو نركنها سنة أو اثنين ثن نقوم بالتنفيذ لأنه بالتأكيد سوف يكون كل شيء في المعطيات و المدخلات تكون تغيرت تماما فإن لم يكن كلها سوف تكون معظمها - فلا ينبغي أ[د الاستهانة بعامل الزمن في هذه الناحية 
>راسة و نشر م : أسامة محمود خليل 

دورة رجل أعماي -33 - مكتب فني هندسي

أنشاات العمارة و البناء تتابع الدراسة المالية 
دراسة الجدوي 
علم التسويق  
و له أربعة  توابع :- (4 P)
1 -دراسة السعر price 
2 - دراسة المنتج Product
3- دراسة الدعاية و الترويج Promotion 
4 -  دراسة محل او مكان التوزيع Place of Distrbution 
دراسة و نشر م : أسامة محمود خليل

السبت، 19 ديسمبر 2015

دورة رجل أعمال صغير - 32 - مكتب نتنفيذ أعمال الخرسانة المسلحة

دراسة مالية لمكتب معماري و مشروع انشائي
تعددت دراساتنا لعنصر الدراسة المالية ( من دراسة الجدوي ) نظرا لأهكيتها القصوي - حيث أن الهدف من إقامة أي مشروع هو الحصول علي نسبة من الربح زو من ثم تتوافر إمكانية الاستمرا قفيه و التكسب منه لمزالو ممارسة الحياة و من ثم أبضا من الممكن أو الجائز تطوير المشروع ليصبح أكبر .
***
 الأعمال المعمارية و الانشائية التنفيذية و التي يطلق عليها أعمال المقاولات دائما محفوفة بالمخاطر و نسبة مخاطرة رأس المال فيها كبيرة و بالرغم من دراسات العوامل الكثيرة المحيطة بها إلا أن نسبة الحصول لي المعلومات اصادقة عندنا في مصر ضئيلة جدا و من الجائز ألا تجد أي تعاون تحتاجه من أي مسئول و لتلك أهمية كبري بالنسبة لأولئك الذي يعملون في مجالات الممارسات و المناقصات لأعمل تنفيذ الخرسانة و البناء مثلا - لأنهم قد يوقعون عقودا لا يحين أوات بدء العمل فيها إلا بعد حين و بينما نجد أن أسعار المواد الخام تتقلب دائما إلي الزيادة و في معظم الأحيان تكون الزيادة اكبلر كم أية توقعات كما حصل من قيبل عند ارتفاع أسعر طن الحديد من 3000( ثلاثة آلاف جنيه )
إلي 8000 ( ثمانية آلاف جنيه ) و أكثر مرة واحدة و من ثم  أغلقت الكثير من الشركات أبوابها و المكتب الصغيرة أيضا حيث لا تتحمل رؤس اموالها الصغير مثل هذا الكم من الخسائر ..
و من ثم تتضح الأهمية التي نوليها للدراسة المالية في دراستنا لجدوي أية مشاريع معمارية أو تنفيذية انشائية لخرسانة مسلحة أو بناء أو أعمال معمارية مكملة لها أيضا .
دراسة و نشر مهندس : أسامة محمود خليل

دورة رجل أعمال صغير - 31 - مكتب فني معماري مبتدئ

دراسة السوق 
نعلم أن مخرجات السوق في دراسة الجدوي يتضح نمنها ما يلي :-
1 - أنه أصبحت أمتلك منجا فعليا عندي و نحت يدي . أدلل به علي انتاجي و عملي - حيث من الممكن أن اقول للعميل ( الزبون ) انا عملت بيت فلان مثلا أو اريه صورة لما ئأ،جزت و هكذا .
2 - لا بد من حساب تكلفة كل تلك العوامل كل علي حده  ( منفردا ) و من ثم نحسسب تكلفتها جميعا و مجتمعة معا .
3 - مما سبق في الخطوتين ( 1 ، 2 ) يتم احتساب تكلفة المنتج ككل .و منث ممكن افتراض أنها تكلفو الوحدة المكونة للمنتج النهائي .
4 -  يتون لدينا الآن تكلفة المشروع كله .
و سوف نأتي لدراسة هامة فيما بعد  لمرحلة من مراحل الدراسة المالية لمشروع تنفيذ منتج انشائي أو خرسان لمتج معماري فيما بعد
دراسة  و نشر / : أسامة محمود خليل  

دورو رجل أعمال - 30- صغير - مهندس انشائي خرسانة

مكتب انشائي 
إن مكتب الانشاءات الخرسانية بتعامل مع الرسومات و التصميمات المعمارية . ثم يضع التصور الانشائي لكي يصمم عليه ، و براجع مرة ثانية مع المهندس المصمم المعماري ، إذ ربما بتعارض التخيل الانشائي ف اتجاهات الأعمدة مع ما وضعه المعماري فيضطر للتعديل و هكذاا حتي يصلا معا للتصور الأقضل و المناسب الذي يتوافق مع كليهما معا .

** و لربما يكون تنفيذ ذلك التصميم أو غيرة ملقا علي عاتق هذا المكتب ( الانشائي ) أيضا ، إذا فلابد أنه سوف يحيتاج إلي دراسته التنفيذية من كل الجوانب و سنتناول هنا مرحلة من مراحل الجدوي .... إستكمالا لما سبق .
دراسة السوق 
و قد مررنا علي تلك المرحلة فيما سبق الإشارة إليه و الآن نفصل تفصيلا بسيطا و يسيرا ماذا تعني دراسة مالية لمشروع انشائب لمكتب مقاولات انشائية صغير أو مبتدئ.
و مع أن التفصيل هذا قد بكون بسيطا إلا أنه أيضا سوف يكون سهل الفهم و الاإدراك .

*** سبق أن علمنا أن مرحلة دراسة السوق تسبق مرحلة الانتاج .
أي أننا نحتاج للإلمام بكل المعلومات و اتفصيلات التي تتناول ما في السوق من أبعاد ( مثل - سعر المواد و الخامات كالأسمنت و الزلط و الرمل و الحديد المسلح و أسعار يوميات العمال العاديين و أسعار العمال الفنيين كنجار مسلح و حداد أعمال التسليح و إيجار خلاطة رمي و صب الخرسانة و إبجار العمال الذين يعملون عليها و هل استئجارهم يكون بسعر اليوميات أم سوف أستأجرهم للعمل بسعر المتر المكعب و كم أعدادهم ؟؟ الذين أحتاجهم بالضبط ؟؟ و كذا  أسعار المقاولين المنافسين لي بالسوق - لآن السوق واسع و به الكثير الكثير من المقاولين و منهم الجيد و منهم الرديئ و منهم من لا يفهم فيضع أسعارا لا تتناسب مع مواصفات العمل فيضرب السوق فلا هو بستفيد و لا غيره و تفشل مقومات العملية برمهل و هكذا ... إلخ 
فالعوامل كثرة و منها عوامل خارجية ليس لك من الأمر فيها شيء .
فماذا تفعل ؟؟؟ 
ذلك ما سوف نتطرق إليه في المرو القادمة 
دراسة و نشر مهندس : أسامة محمود خليل