الأحد، 14 ديسمبر 2014

حساب الكميات اللا زمة لمبني

طريقة حساب الكميات اللازمة لمبني بدون وجود مخططات:-
مثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
لابد من وجود معلومات كالآتي :-
المبني مكون من عدد 4 طوابق أو أدوار علي مساحة 120م2 و التربة صخرية

حســـــــــــــــــــــــــاب القواعــــــــــــــــــــــــد
1- وزن المبني  = عدد4 طوابق( أدوار ) علي مساحة 120م2 ومساحة الدور *1.3 طن/م2 =624 طن.

أوزان المتر الطولي من الحدي

حديد التسليح
لأهميته القصوي في الانشاءات الخرسانية و غيرها يلزمنا معرفة أوزان المتر الطولي طبقا لوحدة المتر الطولي

الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014

الخرسانة المسلحة و مكوناتها...........................................................................من دروس التصميم الانشائي

معلومة هامة في الخرسانة المسلحة 
تكوينها : تتكون الخرسانة من الركام المتدرج ( الزلط و اللرمل ) النقي و النظيف و يكون خاليا من الأتربة و الطفلة  و يضاف إليهما الأسمنت بالنسب المطلوبة لنوع الخرسانة .

الأعمدة الخرسانية و حديد التسليح ....................................................من دروس التصميم الانشائي

معلومة هامة لحديد التسليح
إن حديد الأعمدة لا يتم تصميمه حسابيا بل هو عبارة عن نسبة من مساحة مقطع العمود و تتراوح من 0.009 إلي 0.01 من مساحة المقطع .

الحمل االحي Live Load .................................................................................................دروس في التصميم الانشائي

Live load = 2kKN/m23
وزن الحمل الحي 2 كيلو نيوتن للمتر المربع
Facctored Load Wu per Unit length of the selected strip

السبت، 15 نوفمبر 2014

دراسة في مستقبل العمارة المصرية......لأستاذ الدكتور/ عبـد البـاقى محمد إبراهيـم

تحميل الملف :
مستقـبلية العمـارة فى مصـر
مراحل الدراسة :
  •  المرحلة الأولى  :  " التحولات التاريخية "
تحديـــد المراحل التاريخية التى مرت بها مصر :
  •  العصر الفرعونى بأقسامه المختلفة من ـــ إلى ــــ .
  •  العصر الرومانـى اليونانــى          من ـــ إلى ــــ .
جـ- العصر الإســلامـــى .
د- الحكـم العثمــانــــى .
هـ- الإحــــتــــلال .
و- العصـر الحديـــــث .

البحث العلمي و المعماري العربي

  1.  بناء المعمارى العربى : التعليم والبحث العلمى
4-1  يتأثر مستقبل العمارة فى المشرق العربى وعلى المدى البعيد بتكوين المعمارى العربى الذى يتبلور فى المدارس والكليات أولاً ثم بالممارسة بعد ذلك أو بالبحث العلمى والدراسات الاكاديمية ويتأثر بناء المعمارى العربى من داخل المعاهد العلمية بالمناهج العلمية والاتجاهات المعمارية الاكاديمية