الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

تحديد سمك عرض الكمرات المدفونة فى سقف هوردى


سمك الكمرة المدفونة
 يجب الأخذ في الاعتبار ما يلي :-
عرض الكمره المدفونه المحمله باعصاب ( الاعصاب محمله عليها ) = بحر الكمره / 4-6
عرض الكمره المدفونه الغير محمله باعصاب = بحر الكمره / 8-10
عرض الجزء المصمت فى حاله استخدام كمره ساقطه بين 20سم الى 50 سم
عرض الكمره المدفونه لايزيد عن 2 متر والاتستخدم كمره ساقطه

نبذة في تطور طرق التصميم المعماري


تطور طرق التصميم المعمارى

 بدايةفى بداية الستينيات من القرن الماضي توافرت النظم الهندسية و البحوث التطبيقية و نظريات المعلومات و الرياضيات الحديثة و الحاسبات لمطورى نظريات التصميم فى اشكال 0 (ولذلك يجب الاهتمام بدراسة أسس التصميم التي تهتم بالعلاقات و القيم الفنية للشكل و الفراغ )  متطورة و ساعدت العديد من الاحداث على ظهور طرق التصميم من هذه المصادر كمجال متخصص.[1]

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

الخرسانة




مقدمة:
الخرسانة هي عبارة عن خليط غير متجانس من الركام ( الحصمة) و الأسمنت والماء مع بعض الفراغات و يمكن اضافة بعض المواد الأخرى ( المضافات) للحصول على خواص معينة.

يتم اختيار نسب هذه المواد في الخلطة الخرسانية حسب نوع العمل المطلوب والمواد المتوفرة. ومع خلط هذه المواد مع بعضها يتم الحصول على الخرسانة التي تبدأ بالتصلب التدريجي مع الوقت حتى تصبح صلبة وقوية ، وتتفاوت قوتها حسب المكونات الأساسية وكذلك حسب طريقة الرج أثناء الصب ونوعية المعالجة.
مكونات الخرسانة :

تصميم الكمرات


خطوات تصميم الكمرات

قبل البدء في تصميم اي من أعضاء المنشأ الخرساني - يجب أن نبدأفي ترتيب الأفكار و باديء ذي بدء ترتيب خطوات ومراحل التصميم .

1-اختيار المقطع أولا

الاثنين، 27 أكتوبر 2014

كلام من نظريات العمارة

نظريات العمارة:


تنمية قوي التخيل الخلاق :-
التصميم بالقياس :-القياس علي اساس شئ موجود .
X = 2Y
Y =16
X=32
حيث (X) هى المبني او العنصر الموجود , وحيث (Y) هي الفكرة المطلوبة للمشروع .
طالما هناك علاقة بين العنصر الموجود و العنصر الذي يراد الوصول اليه ولذلك يمكن خلق او نقل الصفات .
يجب ان تكون الصفات المنقولة بها عمق وليس ساذج .
Analogue design

في العمارة المصرية

العمارة المصرية

تُصنف العمارة المصرية كما يلي:
أ‌-الطرز والمسلات
ب‌- العمارة الجنائزية
ج- العمارة الدينية
د- العمارة المدنية و العسكرية


الأحد، 10 أغسطس 2014

توثيق لشواهد القبور الاسلامية


في كتاب يوثق لشواهد القبور من القرن 19
قممها للرجال طرابيش وعمائم وللنساء ضفائر و تيجان زهور وجواهر
محمد الحمامصي: تعد شواهد القبور من أصعب فروع الفن الإسلامي، لما تشتمل عليه تلك الشواهد من نقوش كتابية وعناصر زخرفية تختلف في أساليب حفرها، وفي أنواع الخطوط المستعملة في النقش عليها، كما تكمن صعوبة دراسة هذه المجال في اختلاف مضمون النقوش الواردة على مجموعة الشواهد المراد دراستها والتي تتنوع ما بين عبارات دينية وأدعية مأثورة وأبيات شعرية وألقاب وظائف لابد من استخلاصها للوصول إلى الهدف المنشود ألا وهو توثيق مجموعة الشواهد توثيقًا علميًا يصل بنا في النهاية إلى دراسة حضارة مجتمع عاش في فترة تاريخية ما.. يكلل هذا الكتاب (شواهد قبور من الإسكندرية) الذي يجئ في سبعة فصول مجهودات الفريق البحثي بمركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية برئاسة د. خالد عزب القائم بأعمال مدير المركز بالاشتراك مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى للآثار، والتي تم من خلالها توثيق مجموعة شواهد قبور المحفوظة بمتحف الفنون الجميلة بمحرم بك بالإسكندرية، والتي تم نقلها منذ عام 1940م من المقابر القديمة المحاطة بميدان المساجد جهة مسجد أبي العباس المرسي إلى متحف الفنون الجميلة عند توسيع وإعادة تخطيط ميدان المساجد.
يقدم للكتاب د. إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، و زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. ويشير الكتالوج إلي المحاولات العديدة السابقة