الاثنين، 27 أكتوبر 2014

كلام من نظريات العمارة

نظريات العمارة:


تنمية قوي التخيل الخلاق :-
التصميم بالقياس :-القياس علي اساس شئ موجود .
X = 2Y
Y =16
X=32
حيث (X) هى المبني او العنصر الموجود , وحيث (Y) هي الفكرة المطلوبة للمشروع .
طالما هناك علاقة بين العنصر الموجود و العنصر الذي يراد الوصول اليه ولذلك يمكن خلق او نقل الصفات .
يجب ان تكون الصفات المنقولة بها عمق وليس ساذج .
Analogue design
التعريف :- حمل بعض كائن حي او جماد الي فكرة المشروع المعماري بهدف عمل تصميم مبتكر علي ان يراعي وجود وجهه قياس بينهما .
انواعه :-
1- التصميم بالقياس الشخصي Personal analogue .
نقيس علي الانسان نفسه .
2- التصميم بالقياس الرمزي Symbol analogue .
نقيس علي قيمه ، فكرة فلسفية ، بيت شعر .. الخ .
3- التصميم بالقياس المباشر Direct analogue .
نقيس فيه علي عنصر من الطبيعة .
التصميم بالقياس المباشر(علي اساس بيولجي)
يقوم هذا النوع علي اربعة قواعد اساسية :-
1- ان الله سبحانه وتعالي خلق جميع الكائنات بحكمه محكمه ولوظائف محدده وبالتالي يمكن ان تكون الطبيعه مصدرا لانتاج افكار تصميميه متميزه .
2- الشكل يطابق الوظيفة في جميع الكائنات الحية " للجمل خف حتي لا يغرز في الرمل ".
3- الشكل يتبع طريقة الانشاء في جميع الكائنات الحية " اي الشكل الداخلي يحدد الشكل الخارجي"
4- الوصول الي اعلي قوة باقل مادة " فشبكة العنكبوت توقف النحلة ".
امثله :-
1- Space truss يمثل الوصلات فيه فكرة الحركة الحرة في مفصل الانسان .
2- مطار شتودجر فكرة الشجرة التي تحمل بلاطة السقف علي فروعها حتي تنقل الحمل من السقف الي الفروع الي الجذور ...
3-انواع الاذاعة في اليابان بها تشابه مثل الهيكل العظمي .

التصميم بالقياس المباشر (علي ثوابت تراثية)
الاثر الظاهر من التراث هو وجود المباني والتي تمثل مجموعة من الناس لهم خصائص دينية-ثقافية و تقاليد وعادات .
التراث :-هو كل ما يفوت عليه الزمن و العادات و التقاليد و البيئه ...
الثوابت:-هي اشياء ثابتة علي مر الزمن لها وظيفة ممتدة متوافق عليها " مثل المباني فقد اختلف شكلها و اسلوبها في البناء و لكنه ثابت كسكن مطلوب في اي عصر ".
كيف يصلح هذا الشئ للقياس ؟
اذا كان لدينا مشكلة سبق تناولها في زمن بعيد واستطاع المعماري حلها :-
1- ان يترك المعماري الحل السابق لنفس المشكلة"مرفوض".
2- ان ينقل المعماري الحل السابق "مرفوض".
3- تحليل الحل السابق و استنتاج القيمة في ذلك الحل واستخدامها بدون نقل حرفي لها .
مثال :- البيت الاسلامي العربي كان يحتوي علي حوش وهو يمثل مصدر الاضاءة وتقليب الهواء فياخذ الهواء الساخن الي اعلي البيت والبارد الييت اسفل .
وفي البيت الكبيروالذي يحتاج الي اضاءة داخلية يمكن :-
1- اخذ نفس الحوش بالضبط ووضعه في المبني و التجاهل الخبرات السابقة .
2- اخذ نفس الحوش ولكن اضع فيه زرع .
3- اربط بين الحوش و البيت نفسه فآخذ خصائص الحوش مع عمل تحليل ونقل الخصائص المناسبة"القياس".
انواع القياس علي ثوابت
1- القياس علي فكرة .
2- القياس علي عنصر .
3- القياس علي شكل .
*مثل فكرة الحوش الداخلي ويجب ان تكون الفكرة مرتبطة بالمشروع وتحقق جميع جوانب المشروع الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية و الانشائية و المناخية ...
*ناخذ عنصر واحد من العناصر المبني مثل المشربيات في البيت العربي و التي لها علاقة بالاضاءة و التهوية و الخصوصية والانشاء "فهي كابولي من مادة انشائية" فهو عنصر ليس له علاقه بالحوش فالحوش فكرة اساسية ولكن المشربية عنصر .
*مثل العقود و الكوابيل الخشب فهو نوع من الكذب و التزييف فهو يمثل شكل فقط لا يحمل اعباء وليس له وظيفة وليس له نسب ومواد بناء محددة تعتمد علي التحميل وهو اضعف انواع القياس .
مثال :-
1- في البيت العربي صراحة في التعبير عن المادة معن نظام الانشاء ومناسب طريقة الانشاء للمادة وذلك هو ما يجب توافره في اي مبني مقاس علي البيت العربي .
2-في وكالة الغوريي يوجد ارتفاعات مختلفة حسب الوظيفة كل فراغ وقد اخذ لوكوربوزيه هذة الفكرة في سكن الطلاب "قياس بالفكرة".
2-جامعة قطر علبة فوق المبني بها سطح مائل ناحية الشمال احيانا يوضع في الملاقف فلتر اترطيب الجو "قياس بالعنصر".
3-معهد الدراسات العربية في باريس الفتحات موصلة بالكمبيوتر يفتح ويقفل علي حسب شدة الشمس وهو ماخوذ من المشربية"قياس عنصر و شكل".

القياس علي اساس شخصي

يقوم علي النسان نفسه "الشخص نفسه" وهو يقوم علي مبادئ اساسية فالله تعالي وضع في الانسان احاسيس طبيعية تجعله يعيش حياة سوية .
ينقسم الي :-
1- القياس علي الاحساس بالاتزان .
2- القياس علي مستخدمي الفراغ "الاحساس بالمنطق".
1-القياس علي الاحساس بالاتزان :-د
وضعه الله في الانسان حتي يجعل حياته آمنه فالا نسان يتوازن مثلا عند النظر من النافذة وبناء عليه الجسم البشري نفسه يصل كمثال او مقياس للاتزان .
التعريف :- هو ان يضع الانسان نفسه في مكان العناصر الانشائية للمبني في محاولة الي الوصول لحالة اتزان .
2-القياس علي مستخدمي الفراغ"الاحساس بالمنطق"
التعريف:-ان يضع المهندس نفسه مكان مستخدمي الفراغ ، اي ان مستخدم اي فراغ يجب ان يراه ملائما للنشاط الذي تم فيه.
يجب ان تكون هناك علاقات الفراغات قوية مثلا المستشفي فيمكن عمل باب واحد متلقي الخدمة يدخل من مكان و الطبيب من مكان و النفايات من مكان .
هذا النوع من القياس الشخصي ليس قائم علي البعد الوظيفي (الفكري) عن طريق اخذ قرار تصميمي " مثلا جعل القطار غير داخل انبوبه حتي لا يسمع صوته في المنازل المحيطه".

التصميم بالقياس الرمزي
ويتم فيه القياس علي رمز او قيمه معينه سواء ثقافيه او اجتماعية او دينية او حضاؤية ويمكن القياس علي عبارات و الفاظ شعرية علي ان تكون مصاغة بصياغة رصينة و بليغة و موجزة .
مثال :-
* في مكتبة الاسكندرية القديمة بالرغم من قوة الرمزية "شمس المعرفة تشرق من الاسكندرية علي العالم"الا ان الرمزية طغت علي الوظيفة مما ادي الي ذيادة التكاليف ".
*حائط الاشباح هو حائط هوائي تنتج عن دفع الهواء بسرعة كبيرة ويفصل بين الجو الخارجي و الداخلي المكيف داخل احد المحال .
*لا تخلو العمارة الاسلامية من الرمزية فعلي سبيل المثال ترمز المئذنة الي تلا شي الجسد الي الروح من الارض الي السماء وذلك مع اهميتها في علاقة واضحة تدل علي وجود مسجد في هذا المكان .

الاسئلة المنعكسة
الاسئلة:- الاستفسار عن شئ غير معلوم وهي لها مستويات .
الاسئلة هي الوسيلة قياس المعرفة لذلك هي تطابق مستويات المعرفة فالاسئلة و المعرفة متدرجان في المستوي .
هذا السؤال تطور فيه الابداع المعماري هو سؤال منعكس .
الاسئلة المنعكسة هي نوع من الابداع الذي تنشط بها العقل الباطن للابتكار مهي تعكس وضع العقل من الحالة المالوفة الي الوضع الغير مالوف .
مثال :-
1- في مبني مجموعة عناصر انشائية ومعمارية و انشائية و ميكانيكية يقبل اخفاء جميع هذة العناصر داخل المبني فاصح للمبني الظاهر و الباطن فلماذا لا نجعل الظاهر باطن والباطن ظاهر ؟.
2- التلفريك هو عكس المترو وايضا الكمرة المقلوبة.
3- لماذا لا نجعل البداية نهاية و النهاية بداية .
4- في عمارة مرسيليا في مسكن الطلاب لماذا لم نجعل اليسار يمين و اليمين يسار ونكرره .
5- مبني متحف جورج بمبيدو لماذا لم نجعل الظاهر باطن و الباطن ظاهر حيث مسارات الحركة كلها خارجية ومواسير الصرف و التكييف خارجية فلماذا لا نجعل الداخل خارج والخارج داخل ؟.
6- لماذا لا نجعل الاعلي اسفل و الاسفل اعلي مثال عليه متحف اللوفر فهو تحت الارض بعض المباني تحت الارض والشارع فوق المبني .
7- معرض في مدريد فتاة اسبانية تعمل معرض عن ضحايا الحرب فركزت عليها بجزء وهي اقدام الضحايا فلماذا لا نحعل الجزء كل و الكل جزء ؟.
8- لماذا لا نجعل الموجب سالب و السالب موجب ؟ و الكتلة فراغ و الفراغ كتلة ؟ في اخذ الكنائس كان الصليب فراغ في حائط المبني .
9- في احد المباني الادارية التي صممها "فرانك لويد رايت" نظام الاعمدة فيه رفيع من اسفل و تخين من اعلي علي شكل عش الغراب فلماذا لا نجعل العمود تخين من اعلي ورفيع من اسفل .

قدرات التخيل وعلاقتها بالعقل الواعي و العقل الباطن
التفاعل بين العقل الواعي و الباطن ينمي القدرات الابداعية .
العقل :- هو مجموعة صفات مكتسبة من المجتمع المحيط و القدرات المحيطه وهو الحاكم للانسان و التجارب تثقل هذا الغقل .
العقل (الواعي)
(الباطن وهو مدفون داخل الانسان ولا يري وهو مسئول عن الاضطرابات النفسية التي يمر بها الانسان) .
العقل الباطن ينقسم الي 3 اقسام :-
1- الانا الاعلي: الاعلي من الانسان هو الله ث الرئيس في العمل ... وهذا الجزء يسمح للانسان باتخاذ النصائح ممن هو اعلي .
2- الانا:- هو الذي يجعل الانسان علي تقبل غيره ممن هو علي نفس الانسان .
3- هو :- الصفات التي تكون داخل الانسان و ينكرها وهو مدفون في النفس لا يظهر الا في اوقات معينة ويتم نسب هذة الصفات القبيحة الي الاخر "هو".
العقل الباطن مسئول عن الخيال .
القدرات الابداعية و التخيلية عند المبدع مربوطة بالتفاعل بين العقل الواعي و العقل الباطن وهذا التفاعل يخلق افكار مبدعه .
العقل الباطن ينقسم الي نوعين :-
1- الغرفة المظلمة (Dark box) :- فيكن ان يكون الانسان في مكان مظلم ساكن هادئ حتي يبدا العقل الباطن في الابداع .
2- الغرفة ذات الضوضاء (Noisy box) :- فهو لا يبدع الا في مكان مزعج غير هادئ فيبدا في هذا المكان الصاخب في الانفصال عن كل ذلك و البدء في الابداع .
التفاعل الايجابي بين العقل الواعي و العقل الباطن يمر باربعة مراحل :-
1- الاعداد :- يعرف العقل الواعي هذه المشكلة - و يحللها بدقة ثم يحلل امثلة مشابهة ثم تحديد المطلوب .
2- التخمر :- المشكلة تدخل العقل الباطن الذي له خبرة سابقة وخبرات من المجتمع فتختلط هذة المشكلة و الفكرة والخبرات .
3- التنوير"الالهام" :- اشراق الفكرة و فيها يمكن ان تعرف هل انت Noisy أم Dark box .
4- التحقيق :- يبدا العقل الباطن يتفاعل مع العقل الواعي في عمل تصور كامل لحل المشكلة .
• العقل الباطن هو المسئول عن الاحلام وهو يختزن نفس الخبرات التي يحتجزها العقل الواعي ولكن بصورة رمزية .
• تغذية العقل الباطن تتم عن طريق العقل الواعي بمعني عند تخيل مثلا شكل مركبه الفضاء ، تكون جميع مرادفات الشكل نفس الاشكال التي تم رؤيتها عن هذه الاشكال .
لتغذية العقل الباطن :-
1- القراءة الموسوعية "باخذ العقل الواعي المعلومة و العقل الباطن ياخذ من الصور والمعلومات رموز .
2- ممارسة الفنون .
3- معايشة الفنانين "نشاهد فنان وهو يقوم بفنه".
• العقل الباطن له قدرة كبيرة علي التخيل فيستطيع يصل شئ امامه و يجسده اممه وهذا فرق كبير بين العقل الواعي والعقل الباطن .
• مقارنة بين العقل الواعي و العقل الباطن :-

العقل الواعي ،العقل الباطن
ينام
ينسي
يحتاج الي جهد لترتيبه
واقعي
منطقي لا ينام
لا ينسي
مرتب
تخيلي
لا منطقي

صفات مخ الانسان :-
1- معدل الذكاء "TQ ":-ويتم التقييم عن طريق 7 قدرات :-
1- القدرة علي فهم المعاني والالفاظ "اعطاء كلمات -و المطلوب كلمات مناظرة لها ".
2- القدرة علي الطلاقة اللفظية .
3- الذاكرة"وهي قدرة المخ علي اختزان المعلومات".
4- التفكير الاستدلالي"رمل فيه آثار قدم كلب فدليل ذلك وجود كلب هنا:.
5- القدرة العددية الحسابية .
6- القدرة علي التخيل البصري المكاني "مثل Puzzle ".
7- القدرة علي الملاحظة .

طريقة جديدة من طرف تنمية التخيل الخلاق :-
التفاعلات المورفولوجية المتبادلة
التفاعلات :-يكون توليد شئ مختلف من شكل - و شكل آخر"تغير في الشئ بحد ذاته او علاقاته بالاشياء الاخري".
المورفولوجية:-تصنيف الاشياء علي حسب اشكالها .
المتبادلة:- كل شئ يؤثر في الاخر ويتاثر به .

العلاقة بين التيبولوجي و المورفولوجي :-
التيب:- هو النوع ، التيبولوجي :- تصنيف الاشياء علي حسب انواعها .
مثلا :- المسجدو يوجد  منه انواع تيبولوجي فيوجد نوع به مدارس ونوع آخر ليس به ، ونوع له صحن اوسط و نوع آخر ليس به .
مثال :- نوع من المباني عبارة عن كتلتين ، وآخر اكثر من كتلة و تختف اشكال هذة الكتل .
مثلا :- مبني مكون من 20 شقة ممكن عمله دور واحد يفترش الارض او 10 ادوار كل دور شقتين او 5 ادوار كل دور 4 شقق .
مثلا :- المطلوب عمل نوع من المراكب غير موجود (اي ليس سيارة او غواصة او مركب) و العوامل المؤثرة عليه هي:-
العناصر برية مائية برمائية جوية فضائية
السرعة
التحكم
الحمل
الاتزان
ملحوظة
• ممكن من هذة العلاقة - خلق مركبة جديدة لها خصائص مختلفة ، تداخل الخصائص و الصفات المختلفة يصنع شئ جديد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق