مقدمة: الخرسانة هي عبارة عن خليط غير متجانس من الركام ( الحصمة) و الأسمنت والماء مع بعض الفراغات و يمكن اضافة بعض المواد الأخرى ( المضافات) للحصول على خواص معينة. يتم اختيار نسب هذه المواد في الخلطة الخرسانية حسب نوع العمل المطلوب والمواد المتوفرة. ومع خلط هذه المواد مع بعضها يتم الحصول على الخرسانة التي تبدأ بالتصلب التدريجي مع الوقت حتى تصبح صلبة وقوية ، وتتفاوت قوتها حسب المكونات الأساسية وكذلك حسب طريقة الرج أثناء الصب ونوعية المعالجة. مكونات الخرسانة : |
المدونة تهتم بالتعليم المعماري و الانشائي و التصميم الفني و الرسوم الفنية و المعمارية و الكتب و المقالات المعمارية الحديثة و القديمة و الشروحات الانشائية و المعمارية و الطرز و الأساليب المختلفة للبناء و الخامات المعمارية و ادوات الانشاء و البناء و العمارات و الأبنية المختلفة و المدارس المختلفة للتصميم المعماري و الانشائي في اسلوب فني جميل.
الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014
الخرسانة
تصميم الكمرات
خطوات تصميم الكمرات
قبل البدء في تصميم اي من أعضاء المنشأ الخرساني - يجب أن نبدأفي ترتيب الأفكار و باديء ذي بدء ترتيب خطوات ومراحل التصميم .
1-اختيار المقطع أولا
الاثنين، 27 أكتوبر 2014
كلام من نظريات العمارة
نظريات العمارة:
تنمية قوي التخيل الخلاق :-
التصميم بالقياس :-القياس علي اساس شئ موجود .
X = 2Y
Y =16
X=32
حيث (X) هى المبني او العنصر الموجود , وحيث (Y) هي الفكرة المطلوبة للمشروع .
طالما هناك علاقة بين العنصر الموجود و العنصر الذي يراد الوصول اليه ولذلك يمكن خلق او نقل الصفات .
يجب ان تكون الصفات المنقولة بها عمق وليس ساذج .
Analogue design
تنمية قوي التخيل الخلاق :-
التصميم بالقياس :-القياس علي اساس شئ موجود .
X = 2Y
Y =16
X=32
حيث (X) هى المبني او العنصر الموجود , وحيث (Y) هي الفكرة المطلوبة للمشروع .
طالما هناك علاقة بين العنصر الموجود و العنصر الذي يراد الوصول اليه ولذلك يمكن خلق او نقل الصفات .
يجب ان تكون الصفات المنقولة بها عمق وليس ساذج .
Analogue design
في العمارة المصرية
العمارة المصرية
تُصنف العمارة المصرية كما يلي:
أ-الطرز والمسلات
ب- العمارة الجنائزية
ج- العمارة الدينية
د- العمارة المدنية و العسكرية
الأحد، 10 أغسطس 2014
توثيق لشواهد القبور الاسلامية
في كتاب يوثق لشواهد القبور من القرن 19
قممها للرجال طرابيش وعمائم وللنساء ضفائر و تيجان زهور وجواهر
محمد الحمامصي: تعد شواهد القبور من أصعب فروع الفن الإسلامي، لما تشتمل عليه تلك الشواهد من نقوش كتابية وعناصر زخرفية تختلف في أساليب حفرها، وفي أنواع الخطوط المستعملة في النقش عليها، كما تكمن صعوبة دراسة هذه المجال في اختلاف مضمون النقوش الواردة على مجموعة الشواهد المراد دراستها والتي تتنوع ما بين عبارات دينية وأدعية مأثورة وأبيات شعرية وألقاب وظائف لابد من استخلاصها للوصول إلى الهدف المنشود ألا وهو توثيق مجموعة الشواهد توثيقًا علميًا يصل بنا في النهاية إلى دراسة حضارة مجتمع عاش في فترة تاريخية ما.. يكلل هذا الكتاب (شواهد قبور من الإسكندرية) الذي يجئ في سبعة فصول مجهودات الفريق البحثي بمركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية برئاسة د. خالد عزب القائم بأعمال مدير المركز بالاشتراك مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى للآثار، والتي تم من خلالها توثيق مجموعة شواهد قبور المحفوظة بمتحف الفنون الجميلة بمحرم بك بالإسكندرية، والتي تم نقلها منذ عام 1940م من المقابر القديمة المحاطة بميدان المساجد جهة مسجد أبي العباس المرسي إلى متحف الفنون الجميلة عند توسيع وإعادة تخطيط ميدان المساجد.
يقدم للكتاب د. إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، و زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. ويشير الكتالوج إلي المحاولات العديدة السابقة
مسئولية في العمارة الاسلامية
الريازة المعمارية الاسلامية من المسؤل عن الحفاظ عليها ؟
ان الريازة العربية الاسلامية هي بصمة معمارية خاصة غير مستنبطة من اي حضارة اخرى, فلماذا نشيح بوجهنا عنها وهي ملكنا , ونتسارع الى المشاريع الاعلى والانطح والاغرب . ان الهندسة المعمارية العربية والمسلمة هي اول من استعملت التمايل والانحناءات في تصاميمها مستنبطة ذلك من الخط العربي المليئ بالانحنائات و التحدبات عكس الخط الاتيني الذي هو تركيبات لخطوط مستقيمة , لذلك اريد ان اقول نحن اصحاب طريقة ابداعية في التصاميم واسمها عالميا في علم الهندسة المعمارية ( الريازة العربية الاسلامية) وما الشواهد الحضارية اليوم التي تثير دهشة العالم في تصاميمها من الاعمدة الالتوائية العالية والسقوف المحدبة والاطواق المتداخلة والشبابيك المقوسة وكأنها تحف منحوتة من قطعة واحدة وما قصور الملوك والسلاطين والجوامع العملاقة والمدارس والجامعات كقصر الحمراء والجوامع العثمانية ودور الخلافة الاموية والعباسية وغيرها وغيرها , ليس بمحضر احصائها الان الا شواهد حية يدفع السائحين و الزوار مبالغ ضخمة لمشاهدتها ومعرفة عبقرية المهندس العربي والمسلم الذي زرع في جميع حضارات العالم شواهد ومنارات ترفع لها القبعة الغربية وتنحني لها الرؤس . وهنا اريد ان اقول الى المهندسين المصممين واصحاب المال المستثمرين ان لا تديرو ظهوركم الى الفن المعماري خاصتنا وتلهثون الى تصميم وبناء دار يشبه البيت الابيض او كادترائية عملاقة ليس سقفها الا سطحين مستوين مائلين من القرميد او ما شابه ذلك واريد ان اتمنى على الملوك والامراء والرؤساء واولي الامر , ان يكونوا امتداد لحضارة اجدادهم واسلافهم وان يدعموا الفن الحضاري العربي المسلم الذي بدات تغزوه الثقافات الحديثة ( المودرن ) ارض العرب والمسلمين ويدعموا المهندس العربي حامل الرسالة الابداعية القديمة ,كلنا نعيش على حضارات سادت ثم بادت ولم يبقى منها الا شواهد معمارية وتحف فنية رائعة عليها فقط اسم بانيها وبصمة المهندس العربي الذي جعلنا ونحن نشاهد هذه الاعجازات العمرانية وكانها حروف عربية عملاقة متناثرة على بعضها لتحكي ابداع المهندس العربي الى الاجيال التالية
المقال منقول
المهندس المدني
رشاد محي الدين
رؤي في جمال العمارة الاسلامية
فلسفة الجمال في العمارة الإسلامية
عندما
نشاهد الأحياء القديمة و مبانيها القديمة نشعر دائما بتلك البساطة الرائعة
ونلتمس التكوينات و القواعد الجمالية التي تتمثل فيها , كالوحدة و
الانسجام وحتى الاختلاف (التضاد) مما يجعل تلك البيئة العمرانية غنية و
مشوقة و متجددة دائماً
ففي كل مرة تراها تجدها في حلة جديدة و تشعر بشعور مختلف و تلتمس رؤية أخرى.
لطالما سألت نفسي....
هل كان المجتمع آنذاك يشعر بالجمالية المتمثلة في أبنيته و بيئته؟؟
هل كانت هناك قواعد جمالية أو هل كانت تلك (العفويات الجمالية) مقصودة و مدركه من قبل المجتمع و المعمار نفسه؟
يقول الكاتب المعماري الأمريكي (البرت بوش- بروان) في كتابه (فن العمارة الأمريكية) "أن الفن المحلي هو عبارة عن مسلمات جمالية ارتضاها المجتمع لنفسه, فأوجد مفردات خاصة به تنبع من متطلباته و تعبر عن احتياجاته ضمن قدراته المالية"
أو يمكننا القول بعبارة أخرى أن المجتمع كان يعي مفهوماً جمالياً نابع منه و يتناسب معه, مع إتاحة الفرصة للتجديد و الإبداع بما يتوافق مع الهيئة العامة و يتواصل معها
ففي كل مرة تراها تجدها في حلة جديدة و تشعر بشعور مختلف و تلتمس رؤية أخرى.
لطالما سألت نفسي....
هل كان المجتمع آنذاك يشعر بالجمالية المتمثلة في أبنيته و بيئته؟؟
هل كانت هناك قواعد جمالية أو هل كانت تلك (العفويات الجمالية) مقصودة و مدركه من قبل المجتمع و المعمار نفسه؟
يقول الكاتب المعماري الأمريكي (البرت بوش- بروان) في كتابه (فن العمارة الأمريكية) "أن الفن المحلي هو عبارة عن مسلمات جمالية ارتضاها المجتمع لنفسه, فأوجد مفردات خاصة به تنبع من متطلباته و تعبر عن احتياجاته ضمن قدراته المالية"
أو يمكننا القول بعبارة أخرى أن المجتمع كان يعي مفهوماً جمالياً نابع منه و يتناسب معه, مع إتاحة الفرصة للتجديد و الإبداع بما يتوافق مع الهيئة العامة و يتواصل معها
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)