الأربعاء، 5 يونيو 2013

انواع تصميم الأبنية انشائيا

الأبنية من حيث التصميم الإنشائي تنقسم الى نوعين هما :
1 - البناء الهيكلي
2 - البناء الغير هيكلي
 
وفيما يلي شرح موجز لهذه الأقسام

اولا : البناء الهيكلي :
 وفي هذا النوع من الأبنية تنتقل الأحمال ابتداء من الاسقف ثم الى الأعمدة او الجدران وبعدها الى الأسس 
 
ومن أنواعه :
أ- البناء الهيكلي الخرساني  : من حسنات هذا البناء ان جميع المواد متوفرة بكثرة بالإضافة الى ان الخرسانة تعطي المهندس حرية كبيرة وواسعة بشكل التصميم ، وفي المقابل  فسيئات هذا النوع من المباني تكمن في انه ثقيل الوزن  ويستغرق فترة طويلة لإنشائه!!!

ب - البناء الهيكلي المعدني : لهذا النوع من البناء خصائص رائعة ، فالمعادن تتحمل اجهادات شد وضغط بدرجات كبيرة بالإضافة لسرعة التركيب ، والأهم من ذلك كله أن الهيكل المعدني يوفر مساحات وفضاءات كبيرة داخل المبنى لصغر ابعاد المقاطع المعدنية .
ومن سيئات هذا المبنى انه يحتاج لصيانة مستمرة ، بالإضافة الى ان تكلفته مرتفعة مقارنه بالبناء الهيكلي الخرساني.

 
ثانيا : البناء الغير هيكلي :
 وفي هذا النوع من المباني تنتقل الاحمال من الجدران الحاملة الى الاسس !! وهذا النوع من البناء يتحمل اوزان ثقيلة ، ولكن من سيئاته ان جدرانه سميكة والمساحات الصافية أقل ، وخاصة في الطوابق السفلية في الأبنية المتعددة الطوابق ، لأن الأوزان على الطوابق السفلية تكون أكبر من  الأوزان على الطوابق العلوية فتكون الجدران في الطوابق السفلية أكثر سماكة لتحمل هذه الاوزان الثقيلة  .
 

هناك ابنية قد تكون مشتركة بين النوعين ، فجزء منها يكون من الهياكل الخرسانية وجزء آخر هياكل معدنية وجزء آخر جدران حاملة ، فهذا النوع من المباني يسمى من حيث التصميم الإنشائي  
بالبناء المشترك  

منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق