الثلاثاء، 11 يونيو 2013

الرباط الانجليزي في المباني

وهذ الطريق ( طريقة الرباط الانجليوي ) في رص قوالب الطوب في المباني ( و هي أصلا الطريقة المصرية القديمة و استعمل فيها الطوب اللبن ( غير المحروق ).
.
و هذه الطريقة هي أحسن الطرق المستعملة في رباط الطوب ، و ذلك لعدم وجود لحامات رأسية مستمرة ، داخل الحائط ، كما أنها يقل فيها ، استعمال كسور القوالب التي عادة ما تكون مصدر ضعف للحائط .

و يتلخص رص الطوب بهذه الطريقة ، في أن ترص القوالب في مدماك ، القد ، آديات ، مثلا ، و في المدماك الذي يليه ، ترص علي هيئة شناويات ، مع وضع كنيزر ، للحصول علي الرباط الصحيح، الذي تبلغ فيه مقدار الطوبة ، ربع طوبة ، و تكون فيه اللحامات الأفقية ، العرضية عمودية ، علي وجه الحائط ، و مستمرة من وجه الحائط إلي ظهره .

و يجب عند البناء بالطريقة الانجليزية مراعاة القواعد الآتية :-
1- إذ ا تغير اتداه الحائط فإن  الرباط يختلف ، في الوجهين المتعامدين في الداخل و الخارج .
2- يوضع كنيزر دائما بعد آدية الناصية ، ( الترويسة ) و يكون الكنيزر بعرض الحائط .
3- عندما يكون سمك الحائط مساويا ، لعدد كامل من القوالب ، نرص القوالب في أي مدماك ، بحيث يكون رصها في الخلف مشابها لرصها في الوجه الأمامي ، للحائك فيكون علي شكل آديات أة شناويات في الجهتين .
4- عندما يكون سمك الحوائط من المكررات الفردية لنصف الطوبة ، فإن رصة القوالب ، تكون مختلفة في المدماك ، الواحد ، في الخلف عنها ، في وجه الحائط الأمامي .
5- يلاحظ أن عدد الشناويات يقل كلما زاد عرض الحائط .
6- في النهايات المربعة ، يختلف رص الطوب ، بحيث يظهر في النهاية المربعة ، علي هيئة مدماك آديات ،  ، و مدماك شناويات و في الطبيعة انواع كثيرة من التقاطعات للحوائط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق