الجمعة، 13 مايو 2016

71 بناء دراسة مالية جيدة في دراسة الجدوي للمشروعات الصغيرة

الدراسة المالية في دراسة الجدوي
دفتـر اليـــــومية
و يدون في دفتر اليومية : جميع مصروفات اليوم
و المصروفات هي النقدية ( الفلوس ) التي خرجت من الصندوق أو ابنك / دائن و دخلت في بنود أخري من بنود المصروفات مثل النقل – اجور عمال – انتقالات – نثريات .............إلخ

ويدون بدفتر اليومية أيضا الإيرادات اليومية :
الإيرادات : هي جميع ما يدخل في الصندوق أو ابنك من نقدية أو فلوس – و في هذه الحالة الصندوق أو ابنك الذي يدخله فلوس ( يعني بياخد فلوس ) يعتبر مدينا .

مثال
***
>دفـر اليـومية<


صفحة مصروفات                         نجعل له                        صفحة إيرادات
 



البنك ( الصندوق )                                                        البنك ( الصندوق )
دائنان                                                                            مدينان   
يعني يعطيان نقودا (   فلوسا )                                          يعني يأخذان نقودا ( قلوسا )                                     

دفتر المصروفات                     دائن ( يعطي فلوس ) و يكتب باللون الأحمر
منه ( مدين )                                 له                                                      
نقل 
مشتريات
أجور 
آلات

 بنك
صندوق
رقم مستند
بيــــــــــــــــــان
تـاريخ
م






















                                      
دفتر الإيرادات                    دائن ( يعطي فلوس )   
منه ( مدين ) يكتب بالأحمر                                له                                                     
البنك 
الصندوق 
   
أجور
آلات
 مشتريات 
صيانة 
رقم مستند
بيــــــــــــــــــان
تـاريخ
م






















·       و كما ذكر سابقا : فإن دفتر الأستاذ مثل دفتر اليومية إلا أنه  يلاحظ أن كل بند في دفتر اليومية له ما يقابله صفحة كاملة لوحده ) في دفتر الأستاذ.
·       عند دفع ثمن مشتريات – لابد أن يوجد لفظ يدل علي الفع الفعلي – لأنه ممكن نشتري بدون دفع ثمن ( بالأجل ) .
·       في القيد إذا لم يوجد ما يشير أو يفيد الدفع من البنك – فمعني ذلك أن الدفع تم من الصندوق مباشرة .
*0*0*0*0*0*0*0*0*0*0*0*0*0**0*0*0*0*0*0*0*0*0*0*0
دراسة و إعداد و نشر
م / أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
انشاءات العمارة و البناء

         
 +

الثلاثاء، 22 مارس 2016

70مراجعة ( جزء 2 ) علي ما سبق من دراسة السوق

دراسة الجدوي لمشروع مكتب معماري و انشائي مبتدئ

عند دراسة الفجوة السوقية ( من الدراسة الفنية لها ) وو صلنا لدراسة الشريحة السوقية أيضا ، و هما مدخل لدراسة سعر المنافس الذي له أهمية كبيرة .
إذ إنني بحاجة إلي أن أبيع منتجي بما يتناسب مع السعر المطروح فعليا علي أرض الواقع حتي أستطيع أن أنتشر بمنتجي ( عمارة أو شقق و فيلات ) في السوق و لا يحدث لي ركود و أنا في بداية الطريق فأقع في حالة التعثر المبكر .

فالعامل الرابع هو
** ( 4) دراسة سعر المنتج المنافس :
ملحوظة هامة :-
إنني في حالة الدراسة الأولي – أي لم أنتج بعد و ليس في يدي منتج حتي الآن لكي أنافس عليه و أدرس سعره – إنما هي دراسة لما سيحدث أو دراسة مستقبلية لمنتجي الذي سوف أطرحه في السوق .
و مما سبق انا لا أستطيع معرفة سعر منتجي المستقبلي حتي الآن .

إنما  اصح لدي هذه المعادلة

سعـــــــــــر البيـــــــــع = التكلفـــــــــــــة + هامش الربــــــــــــــح

لا أستطيع التحكم في سعر البيع ، لأنه من البداية مفروض من المنافسين القائمين فعليا بالسوق .
و لكني أستطيع التحكم في تكلفة الانتاج و هي العامل المتاح أمامي .

مثــــــــــــــــــــــــال                   
سعر البيع 100 جم – تكلفة 90 جم – هامش الربح 10 جم
ممكن
سعر البيع 100 جم – تكلفة 80 جم – هامش ربح 20 جم .

·       لا بد أن أجمع سعر الجملة ، و التجزئة و المستهلك ، لتحديد دراستي علي أقل سعر – أجده في السوق .

**(5 ) طرق التـــــــــــــــــــوزيع:_-
لابد من معرفة طرق التوزيع ( هل عن طريق سماسر ة الشقق – مكاتب عقارية ، شركات ترويج و إعلانات بالتليفزوين عن العمارات و العقارات ) و هل سوف تتم عن طريق مباشر للمستهلك أو عن طريق وسيط ، ( تاجر جملة – تجزئة – وكيل ) و سرعت دوران رأس المال ، فقد تساعد علي ربح أعلي –
تكلفة بسيطة + ربح أقل = بيع كثيرا           سرعة دوران رأس                المـــــــــال           ربح أكبر     

في النهاية      .

**.( 6 ) الخــــــــــــــــــــــــــــــامات : -
.يجمع بيانات عن نوع الخامة – توافرها و توافر مصادرها – والبدائل للخامة ووفرتها – 0 وتعاد الدراسة علس الخامة البديلة أيضا ) لاستخراج نفس مواصفات المنتج – و علي الأخص أنه سوف يتغير بعض الشروط و كذلك التكاليف .

**(7) المـــــــــــــــــــوقع :-
أين موقع المشروع ؟؟؟؟؟!!
المستهلك
 
الخامات
 
المرافق
 
 

    




·       بجانب أي عامل من العوامل الثلاثة ؟
·       ينفذ المشروع بجانب أي عامل من العوامل الصلاصة – بحيث يوفر التكلفة .
·       لا يشترط في المقاولات الموقع غإلبا هدما – لأنه يتوقف عليه عنصر تكلفة النقل للمقالب العمومية إن اشترطت .
·       اهم شيئ في موقع المشروع الصغير عامة هو توافق المرافق متكاملة و خاصة المشروع الصناعي .
·       **********************************بهذا تمت مراجعة كاملة للفجوة السوقية و الشريحة السوقية و كل عناصر الدراسة الفنية للسوق في دراسة الجدوي لمشروع مبتدي – وينطبق ذلك علي المشروعات المعمارية و المباني من ناحية المقاولات او حتي مكاتب لمهندس معماري أو انشائي و ربما يكون هناك من يفكر في ورشة تخدم مجال التصميم الفني الصناعي .
99999999999999999999999999999999999999999999999
تمت المراجعة بواسطة استشاري التصميم
م / اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي

69دراسة الجدوي و دراسة السوق و عناصره لمشروع رجل أعمال مبتدئ




من الدراسة الفنة للسوق نجد ما يلي :-
أهم توصية لدراسة السوق الآتي ؛-
1 – هل يوجد مكان للمنتج ( يعني السوق محتاج عمارت و شقق سكنية ؟ ) ؟؟
2 – كمية المنتج المطلوب إنتاجها . :كم عمارة و عدد شقق سكنية قد يحتملها السوق ؟؟  
ملحوظـــــــــــــــه هـــــــــــــــــامة
** إن هذين العنصرين هما أهم المداخل و أهم عناصر الدراسة الفنية للسوق و بالتالي أهم ما في بالناء المعماري لدراسة الجدوي .

·       و تنظيما لما سبق دراست عن السوق :-
·       الطاقة الفعلية
·       عندما أدرس العرض لا بد أن أضع في حسابي الطاقة الكلية القصوي ، و هي الطاقة الكلية التي يمكن أن يصل إليها المنتج – و لو حسبت علي الطاقة الفعلية – سوف تكون الفجوة كبيرة جدا ، و يصر خطأ و بالتالي الخطورة و المجازفة قائمة .

إذا......    العرض = الطاقة الكلية الموجودة عند الناس
.سعر البيع هو سعر المنافس
سعر الشراء يدخل في التكلفة .

** (1 ) المعلومات الأساسية :-
معني المشروع الصغير
و صفات صاحب المشروع الصغير ( مهندس معماري – انشائي ، مقاول ، تاجر معدات بناء ، تاجر شقق  ، مدير ، موظف ................إلخ )
دراسة الجدوي . ( فنية – اقتصادية ).
اللوائح و القانونين .

**( 2 ) دراسة السوق :-
أ – تحديد و نوصيف المنتج ]  و هذه أول خطوة و هي هامة جدا [..
ب – تحديد الطلب ، ] و هو احتياج السوق للمنتج [.الكمية المطلوبة للسوق عن طريق تجميع البيانات و تحديد مصادر المعلومات .
ج  العرض - ] تحديد كميته [مصادره دراسة المنافسين .

** ( 3 ) الفجــــوة الســوقية :-
الفجوة =الطلب – العرض
و  لابد الطلب > العرض


كمالة المراجعة
لو الطلب 1 وحدة – و العرض 500 وحدة – 500 وحدة الفجوة السوقية
هل أعمل المشروع يغطي 500 وحدة
خطأ طبعا و الاجابة لا و مليون لا بالطبع
·       لا بد أن أعمل حساب المنافسين  ( مقاولين – مكاتب غقارية – شركالت مقاولات و انشاءات ) .
·       القائمين فعلا و المستقبليين .
·       لا بد من أخذ الشريحة السوقية = نسبة مئوية % من الفجوة السوقية و تعتمد علي عوامل كثيرة جدا ، و ليست لها نسبة معينة ثابتة .
و لاإكمال المراجعة سيتبقي لدينا مجموع  العناصر لدراسة قادمة ألا و هي سعر المنافس – طرق التوزيع –الخامات – الموقع
دراسة و إعداد م / اسامة محمود خليل
بالمكتب الفني الهندسي