الخميس، 17 مارس 2016

دورة رجل أعمال مبتديء 58 - في دراسة الجدوي - دراسة السوق و العرضو الطلب

الهدف من دراسة العرض والطلب
معرفة ماإذا كان هناكمكان في السوق لمنتجي أم لا 

مثال :حالة عملية 
إذا علمت أن محافظة الفيوم تنتشر فيها صناعة قمر الدين من المشمشو منخلال البيانات المجمعة من المسح الميداني ،وجد أن كميات المشمش المستخدمة سنويا لتصنيع قمر الدين تقدر ب 40000كجم و أن هناك عجزا في كميات قمر الدين المطلوبة في السوق - للمستهلكين يقدر ب 20000كجم.
و المطلوب 
*******
إذا سألكصاحب مشروع جديد لإنتاج قمر الدين عن كميات الطلب الكلي من منتج قمر الدين - بمحافظة الفيوم و بكمتقدر ؟؟؟!
*** مع ملاحظة أن كل 4 كجممشمش تنتج 1 كجم من قمر الدين --

الحل :
الكمية المستخدمة سنويا( الكمية المنتجة فعليا )  = 40000/4=10000كجم / سنة 
حجم الطلب ( كمية الطلب )الاجمالي = المنتج محليا ( المستهلك )+المستورد +الطلب الكامن =10000+200=12000كجم / سنة 
** مع ملاحظة عدم وجود كميات مستوردة 
إذإ الطلب  > العرض .................السوق محتاج 
الطلب < العرض .....................السوق تشبع 0 لا يوجد دكان )

الطلب - العرض = الفجوة السوقية 
يعني الفجوة السوفية هي العجز الموجود في السوق = الطلب الكامن .
يعني الطلب اكبر من العرض
***********************
دراسة و نشر : اسامة محمود خليل 
استشاري لمكتب الفني الهندسي 

الخميس، 10 مارس 2016

دورة رجل أعمال مبتدئ 57 - حل المثال رقم 2 - تفقدير الطلب في دراسة السوق - مكتب بيع و تصدير للسوق

لحل كما يلي :-
المنتج المحلب بالمحافظة 0 يعتبر عرضا بالسوق ) = 4 مصانع *50* 6 أشهر = 4*50*6=1200 غسالة لكل 6 شهور .
استيراد المحافظة من المحافظات المجاورة الأخري = 500 غسالة كل 6 أشهر 
**إجمالي استهلاك المحافظة ( بني سويف ) 1200+500= 1700 غسالة كل 6 أشهر .
و هنا يثار سؤال 
هل ما تستهلكه المحافظة فعليا هو الطلب الذي نريد تقدير ؟؟؟؟
الجواب بكل تأكيد و بمنتهي الثقة : لا و كلا و الف كلا 
لماذا هذا الرفض العنيف ؟؟؟؟؟
نقول 
بما أنه هناك عجز "( و العجز هنا هو طلب كامن )"=600 غسالة

إذا إجمالي الطلب (( حجم الطلب )) > من المستهلك  محليا 
لأنه معلوم ما يلي :-
إجمالي الطلب = المستهلك محليا + المستورد +الطلب الكامن 
و حجم الطلب هو إجمالي الطلب 
*** ننصح بعمل المشروع و البدء فيه فورا في هذه الحالة .
ملاحظات هامة :-
مما سبق 
1- العرض هو المصانع المنافسة للمنتج .و هو الانتاج القائم فعلا .
2- معرفة عدد المصانع - انتاج كل مصنع -لكي نعرف منهما المعروض بالسوق .
3-انتاج كل مصنع - و الطاقة الفعلية له - و الطاقة الكامنة ايضا 
10 من الوحدات مضروبا في 300 وحدة = 3000وحدة منتجة 
إذا نصل لقاعدة هامة و هي :
العرض = الانتاج المحلي + المستورد - المصدر 
دراسة و نشر م / اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي

دورة رجل أعمال ميتدئ 56 مثال آخر عن تقدير الطلب في دراسة السوق

مثال رقم 2
حجم الانتاج في محافظة بني سويف من إنتاج الغسالات اليدوية يقدر بعدد 1200 غسالة في ستة أشهر ( 6 شهور ) .
و أن هناك عدد من المصانع تنتج 50غسالة كل شهر.لكل مصنع.
و المحافظة تاخذ من المحافظات الأخري 500 غسالة كل ستة أشهر أيضا .
إن علمت أن هناك عجزا في السوق يقدر ب 600 غسالة - ذلك بعد المسح الميداني لتقدير المعلومات بسؤال تجار الجملة و التجزئة مثلا - فالمطلوب الان ما يلي :-
1- كم يقدر الطلب الإجمالي كل 6 شهور ؟؟
2- إذا تقدم لك صاحب مشروع جديد يريد إقامته ( يصنع غسالات ) فكم تقدر الكمية التي يبدا بها الإنتاج ؟؟؟؟ 
* انتظر الحل فيما يتبع لاحقا 
دراسة و نشر م / أسامة محمود خليل

دورة رجل أعمال مبتديء -55 مكتب فني هندسي - حل مثال تقدير الطلب - في دراسة السوق ( عن السيارات و الإطارات )

الحل كما يلي : ***
هام جدا 
يجب أن تقرأ المسألة جيدا ثم تحدد المطلوب منها جيدا من المنطوق - ثم تشرع في الحل 
1- نحدد عدد السيارات 
2- نضرب في 2( احتياج السوق ) 
إذا عدد السيارات = 750000+500000=1250000سيارة 
حجم الإطارات المطلوبة / سنة = 120000مضروبا في 2
120000*2=2500000إطارا / سنة
و هكذا يكون الحل بسيطا و مباشرا 
دراسة م : أسامة محمود خليل 
المكتب الفني الهندسي

الأربعاء، 9 مارس 2016

دورة رجل أعمال مبتدي 54 مكتب فني انشائي - دراسة الجدوي

في دراساتنا للجدوي الاقتصادية 
الطلب الكامن : 
هو الكمية المقدرة من المنتج و يحتاجها السوق و لا يجدها المستهلك في السوق المحلي .
* تقدير الطلب :
باستخدام كميات المواد الخام المستعلكة ، فإذا عرفت كمية الخامات فإنها تؤدي بالتبعية إلي معرفة كمية المنتج .
*حساب كمية الطلب للمنتج بمعرفة علاقته بجزء آخر :
و تفيد هذه الطريقة علي تحديد المنتج المراددراسته عن طريق علاقته وارتباطه بمنتج آخر .
و مثال ذلك في الصناعات - مثل الحذاء له رباط - و التليفزيون لع إريال - و السيارات لها عجل من خلال ذلك نستطيع تقدير كميات الإطارات (العجل ) المطلوبة .
مثل - حالة عامة 
إذا علمنا من الدراسة السابقة لعدد السيارات في القاهرة أنها علي النحو التالي :-
750 الف سيارة 
50 الف سيارة اجرة تاكسي 
و إذا سألك شخص صاحب مشروع صغير يريد أن يصنع إطارات ( عجل ) سيارات صغيرة ملاكي و تاكسي عن كمية الطلب التي ممكن أن يحتاجها السوق سنويا من الإطارات --- فما هو حجم الطلب لهذا المنتج سنويا ؟؟؟!! 
** مع ملاحظة ما يلي :-
1 - معدل استهلاك السيارة للإطارات يقدر بعدد 2 غطار / سنة .
2 - الكمية المستوردة من الإطارات تبلغ 500 ألف إطار سنويا 
الحل في ادرس القادم 
م / اسامة محمود خليل


دورة رجل أعمال 53 مبتدئ-مكتب مقولات معمارية

كيف يتم تحديد الطلب ؟؟؟
1 - تقديم حجم الطلب علي المنتج باستخدام ارقامالانتاج المحلي و المستورد و تحديد الكميات  المستهلكة .
طلب < الكمية المطلوبة---------------- لا حاجة لعمل المشروع
طلب > الكمية المطلوبة ---------------نقيم المشروع
إذن يجب أن ننظر في المنتجات المستوردة من الخارج و المماثلة للمنتج محل الدراسة .
هنا قاعدة هامة كما يلي :--

إجالي حجم الطلب = المستهلك المحلي + المستورد + الطلب الكامن 
دراسة و عرض م : اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي

الثلاثاء، 8 مارس 2016

دورة رجال أعمال مبتدئين 51 في دراسة الجدوي - تجميع البيانات و لها شروط

شروط تجميع البيانات
الهدف من الطلب ؟
 1 -- تحديد الكمية المطلوبة للسوق  ، لأنه في بعض الأحوالت تكزن الكمية المطلوبة للسوق فيؤ واضح أو قد لا تتبين الكمية المطلوبة اصلا !! و دراسة المشروع و جزئياته – مثلا دراسة السوق – وحدنا أنه يحتاج 100 وحدة و تكزن تكلفة الانتاج أغلي فتتحقق الخسار حتما ، ففي هذه الحالة لا يقدم الإنتاج للسوق لأنه سوف 0 لا توجد جدوي من المشروع ) .

2 – عندما يكزن الطلب علي منتج معين في منطقة ، و يغطيها طلب يأتي من منطقة أخري ، فلا بد من المقارنة بين المنتج الخاص بي و بمشروعي و بين المنتج الآخر الذي يأتي من منطقة أخري أو من المن المكان الآخر ، و أيهما أقضل.
فمثلا عند المقاولة لآنشاء مبني من الخرسانة المسلحة – و كان الحديد المستورد ارخص سعرا من الحديد المحلي ، فمن صالحي كمقاول انشاءات أن أخقض سعر منتجي من الخرسانة فأستعمل حديد التسليح المستورد و هكذا ..
3 –بيانات في حجم المنتجات البديلة و التي يمكن أن تحل محل المنتج موضوع الدراسة و التي تعتبر منافسة لها ،
* و مثال ذلك أنه عند المقاولة علي مشروع انشائي متكامل – تكون هناك استهلاكات كثيرة لخامة الأسمنت لأنه يستعمل في معظم البنود الانشائية تقريبا في الخرسانة العادية و في الخرسانة المسلحة و البياض و المحار و البناء و تركيب و لصق البلاط و القيشاني و السيراميك و هكذا ... قلا نستعمل في كل هذا الأسمنت البورتلاندي الشائع و هو الأغلي سعرا بل نقسم أنواعا أرخص علي بعض البنود ما دامت تتنوافر فيها الشروط الفنية المناسبة و الصالحة .
 مثل اليورتلاندي للخرسانة و الكرنك لتركيب بلاط الأرضيات ( أرخص سعرا و ثمنا ) و الحديدي  للبياض فتتكون هناك مجموعات من الممكن أن توفر في سعر و أثمان بعض الخامات في بعض البنود و التي يمكن استغلال هذه  الفروق في البنود الأخري .
 4 --  بيانات عن المطلوبة للمنتج أو الخدمة التي يحتاجها و أماكن تواجدها و أسعارها

** كل ذلك مع الأخذ في الاعتبار أن هذه البيانات من الممكن أن تحتوي علي معلومات خاطئة ، و بالتالي غير المطلوب أن نصل إلي النتيجة 100% - فمن الجائز أن تكزن النتيجة 30% أو 40 % و يكون هذا جيد و كويس .
دراسة و إعداد م : اسامة محمود خليل