الأربعاء، 9 مارس 2016

دورة رجل أعمال مبتدي 54 مكتب فني انشائي - دراسة الجدوي

في دراساتنا للجدوي الاقتصادية 
الطلب الكامن : 
هو الكمية المقدرة من المنتج و يحتاجها السوق و لا يجدها المستهلك في السوق المحلي .
* تقدير الطلب :
باستخدام كميات المواد الخام المستعلكة ، فإذا عرفت كمية الخامات فإنها تؤدي بالتبعية إلي معرفة كمية المنتج .
*حساب كمية الطلب للمنتج بمعرفة علاقته بجزء آخر :
و تفيد هذه الطريقة علي تحديد المنتج المراددراسته عن طريق علاقته وارتباطه بمنتج آخر .
و مثال ذلك في الصناعات - مثل الحذاء له رباط - و التليفزيون لع إريال - و السيارات لها عجل من خلال ذلك نستطيع تقدير كميات الإطارات (العجل ) المطلوبة .
مثل - حالة عامة 
إذا علمنا من الدراسة السابقة لعدد السيارات في القاهرة أنها علي النحو التالي :-
750 الف سيارة 
50 الف سيارة اجرة تاكسي 
و إذا سألك شخص صاحب مشروع صغير يريد أن يصنع إطارات ( عجل ) سيارات صغيرة ملاكي و تاكسي عن كمية الطلب التي ممكن أن يحتاجها السوق سنويا من الإطارات --- فما هو حجم الطلب لهذا المنتج سنويا ؟؟؟!! 
** مع ملاحظة ما يلي :-
1 - معدل استهلاك السيارة للإطارات يقدر بعدد 2 غطار / سنة .
2 - الكمية المستوردة من الإطارات تبلغ 500 ألف إطار سنويا 
الحل في ادرس القادم 
م / اسامة محمود خليل


دورة رجل أعمال 53 مبتدئ-مكتب مقولات معمارية

كيف يتم تحديد الطلب ؟؟؟
1 - تقديم حجم الطلب علي المنتج باستخدام ارقامالانتاج المحلي و المستورد و تحديد الكميات  المستهلكة .
طلب < الكمية المطلوبة---------------- لا حاجة لعمل المشروع
طلب > الكمية المطلوبة ---------------نقيم المشروع
إذن يجب أن ننظر في المنتجات المستوردة من الخارج و المماثلة للمنتج محل الدراسة .
هنا قاعدة هامة كما يلي :--

إجالي حجم الطلب = المستهلك المحلي + المستورد + الطلب الكامن 
دراسة و عرض م : اسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي

الثلاثاء، 8 مارس 2016

دورة رجال أعمال مبتدئين 51 في دراسة الجدوي - تجميع البيانات و لها شروط

شروط تجميع البيانات
الهدف من الطلب ؟
 1 -- تحديد الكمية المطلوبة للسوق  ، لأنه في بعض الأحوالت تكزن الكمية المطلوبة للسوق فيؤ واضح أو قد لا تتبين الكمية المطلوبة اصلا !! و دراسة المشروع و جزئياته – مثلا دراسة السوق – وحدنا أنه يحتاج 100 وحدة و تكزن تكلفة الانتاج أغلي فتتحقق الخسار حتما ، ففي هذه الحالة لا يقدم الإنتاج للسوق لأنه سوف 0 لا توجد جدوي من المشروع ) .

2 – عندما يكزن الطلب علي منتج معين في منطقة ، و يغطيها طلب يأتي من منطقة أخري ، فلا بد من المقارنة بين المنتج الخاص بي و بمشروعي و بين المنتج الآخر الذي يأتي من منطقة أخري أو من المن المكان الآخر ، و أيهما أقضل.
فمثلا عند المقاولة لآنشاء مبني من الخرسانة المسلحة – و كان الحديد المستورد ارخص سعرا من الحديد المحلي ، فمن صالحي كمقاول انشاءات أن أخقض سعر منتجي من الخرسانة فأستعمل حديد التسليح المستورد و هكذا ..
3 –بيانات في حجم المنتجات البديلة و التي يمكن أن تحل محل المنتج موضوع الدراسة و التي تعتبر منافسة لها ،
* و مثال ذلك أنه عند المقاولة علي مشروع انشائي متكامل – تكون هناك استهلاكات كثيرة لخامة الأسمنت لأنه يستعمل في معظم البنود الانشائية تقريبا في الخرسانة العادية و في الخرسانة المسلحة و البياض و المحار و البناء و تركيب و لصق البلاط و القيشاني و السيراميك و هكذا ... قلا نستعمل في كل هذا الأسمنت البورتلاندي الشائع و هو الأغلي سعرا بل نقسم أنواعا أرخص علي بعض البنود ما دامت تتنوافر فيها الشروط الفنية المناسبة و الصالحة .
 مثل اليورتلاندي للخرسانة و الكرنك لتركيب بلاط الأرضيات ( أرخص سعرا و ثمنا ) و الحديدي  للبياض فتتكون هناك مجموعات من الممكن أن توفر في سعر و أثمان بعض الخامات في بعض البنود و التي يمكن استغلال هذه  الفروق في البنود الأخري .
 4 --  بيانات عن المطلوبة للمنتج أو الخدمة التي يحتاجها و أماكن تواجدها و أسعارها

** كل ذلك مع الأخذ في الاعتبار أن هذه البيانات من الممكن أن تحتوي علي معلومات خاطئة ، و بالتالي غير المطلوب أن نصل إلي النتيجة 100% - فمن الجائز أن تكزن النتيجة 30% أو 40 % و يكون هذا جيد و كويس .
دراسة و إعداد م : اسامة محمود خليل 

دورة رجال أعما 50 السوق و خطواته في دراسة الجدوي السكنية و غيرها


خطوات دراسة السوق
1 – توصيف المنتج ( انشاءات ، بناء ، عمارة ، منزل تقليدي ..........إلخ ).
2 – الطلب : و هو عنصر هام جدا و يتوقف علي دراسة السوق من حيث احتياج السوق له و دراسة الكميات المطروحة للسوق ( إن كان منتج كامل و جاهز للبيع أو تحت الانشاء و التشطيب ) .
 و ملاحظة نسبة الزيادة أ و النقص بالنسبة للمنتج .

دراسة البيانات
·      و هي مطلوبة حتما قبل البدء في المشروع .
·      و مطلوبة أيضا بعد البدء في المشروع .( للاحتياج إليها و الوقوف علي أحوال السوق ).

البيانات تنقسم إلي نوعين :-
أ – بيانات أولية :-
 1 - وهي التي يتم جمعها أو تجميعها لأول مرة من خلال منتج ميداني في السوق .( و تتم بواسطة استمارة استقصاء )
2 – ملاحظات شخصية .
3 – الاستعانة بآراء الآخرين .
4 – الاستعانة بآراء المستهلكين .

ب- بيانات ثانوية :-
و هي بيانات سابقة التجهيز ، و هي موجودة لدي الجخات الحكومية ، أو هيئات أو مراكز مثل مركز التعبئة و الاحصاء ، أو هيئة الاستثمار و الغرف التجارية ، و النقابات المهنية ، و الهيئة العامة للتصنيع أمركز بحوث البناء مثلا و اتحاد الصناعات الصغيرة و اتحاد التشييد و البناء ....إلخ  
* و نقول : إنه من الأهمية بمكان متابعة الدوريات المختصة بمثل تلك المجالات و بناء أفكارنا علي حقائق من خلال تلك المعلومات و الإلملم بالشرات الخاصة بالجمارك أيضا إذ إنها تتعرض للتغير من آن لآخر .
دراسة و نشر و إعداد م : أسامة محمود حليل

دورة رجال أعمال مبتدئين -49 مكتب عقاري إسكاني


معلومات دراسة السوق
و تنقسم لعناصر كما يلي :-
1– معلومات كمية : و هي تهتم بمعرفة كمبات كما هو واضح من اسمها .
2- معلومات انتاج ، واردات ، صادرات – و دراسة أساليب التوزيع المتاحة .
3 – معلومات أسعار : و معرفة قياس اتجاهات و *وتتفضيلات المستهلكين .
* معرفة أسعار البيع .
* معرفة أسعار المنافسين .
* معرفة اتجاهات الأسعر .
و معرفة أفعال و تصرفات الحكومة و المسئولين .
3 – معلومات أخري كما يلي : -
* عدد تجار الجملة .
* عدد تجالر التجزئة .
* ميزانية الأسرة .
* الرسوم الجمركية ( للبضائع المستوردة ) .
*** كل تلك العناص لها أهميتها المطلوب دراستها و الوقوف عليها كما سيأتي لاحقا .
 دراسة و نشر م : أسامة محمود خليل

دورة رجال أعمال 48 مكتب تسويق معماري و أدوات بناء



الأهمية لكل جزء من جزئيات  دراسة الجدوي .
** من دراسة الجدوي تتضح نسبة الصعوبة في الأداء كما في الجدول
بيان نوع الدراسة
من
إلي
دراسة السوق
50%
60%
دراسة فنية
25%
25%
دراسة مالية
25%
15%
  و قد اتضحت لنا أهمية دراسة مكونات جزئيات دراسة الجدوي بصورة بيانية شاملة ، نأتي إلي خطوات دراسة السوق . في الدرس القادم و هو ما يفيدنا كثيرا لكي نحصل علي دراسة جدوي دقسقة تتيح لنا إقامة المشروع و الاستمرار فيه بصورة جيدة .
دراسة و إعداد و نشر استشاري التصميم : أسامة محمود خليل.

دورة رجال أعمال 47 - نتابع أيضا علي دراسة السوق لزيادة التأكيد و الأهمية



و في دراسة السوق
أولا ما هو السوق ؟؟
و لتعريف السوق نقول هو مكان وجود المستهللك للمنتج :

و هو المكان الذي يوجد فيه أشخاص لديهم الحاجة لهذا المنتج .، و لديهم القدرة علي الشراء ، بل و لديهم الرغبة في الشراء أيضا .

س: ما هو الهدف من دراسة السوق ؟؟؟ 
ج : الهدف من ذلك هو معرفة احتياج السوق للمنتج ، و كمياته و التوقع المستقبلي له و معرفة سعر المنافس أيضا – و هذه كلها أمر هامة .
* أيضا التعرف علي الكمية الشهرية أو السنوية التي يحتاجها السوق و أيضا المتوقع منها ، و أسضا المتوقع منها مستقبلا ، و كذلك سعر المنتج أو الخدمة و كذلك برامج التسويق مستقبلا  
                      و لذلك يجب أولا 
1 – تجميع البيانات و المعلومات عن العرض و الطلب – و الغرض من ذلك هو معرفة اتجاه العرض و الطلب سابقا لبناء موقفي كصاحب مشروع أو مستثمر صغير في المستقبل – و هذا يفيد في التوقع .
** و من الجدير بالذكر لكي نفعل ذلك فلابد أن ندرس بعض المعلومات كما سيأتي في الدرس القادم 
دراسة و نشر م : أسامة محمود خليل