الثلاثاء، 8 مارس 2016

دورة رجال أعمال 48 مكتب تسويق معماري و أدوات بناء



الأهمية لكل جزء من جزئيات  دراسة الجدوي .
** من دراسة الجدوي تتضح نسبة الصعوبة في الأداء كما في الجدول
بيان نوع الدراسة
من
إلي
دراسة السوق
50%
60%
دراسة فنية
25%
25%
دراسة مالية
25%
15%
  و قد اتضحت لنا أهمية دراسة مكونات جزئيات دراسة الجدوي بصورة بيانية شاملة ، نأتي إلي خطوات دراسة السوق . في الدرس القادم و هو ما يفيدنا كثيرا لكي نحصل علي دراسة جدوي دقسقة تتيح لنا إقامة المشروع و الاستمرار فيه بصورة جيدة .
دراسة و إعداد و نشر استشاري التصميم : أسامة محمود خليل.

دورة رجال أعمال 47 - نتابع أيضا علي دراسة السوق لزيادة التأكيد و الأهمية



و في دراسة السوق
أولا ما هو السوق ؟؟
و لتعريف السوق نقول هو مكان وجود المستهللك للمنتج :

و هو المكان الذي يوجد فيه أشخاص لديهم الحاجة لهذا المنتج .، و لديهم القدرة علي الشراء ، بل و لديهم الرغبة في الشراء أيضا .

س: ما هو الهدف من دراسة السوق ؟؟؟ 
ج : الهدف من ذلك هو معرفة احتياج السوق للمنتج ، و كمياته و التوقع المستقبلي له و معرفة سعر المنافس أيضا – و هذه كلها أمر هامة .
* أيضا التعرف علي الكمية الشهرية أو السنوية التي يحتاجها السوق و أيضا المتوقع منها ، و أسضا المتوقع منها مستقبلا ، و كذلك سعر المنتج أو الخدمة و كذلك برامج التسويق مستقبلا  
                      و لذلك يجب أولا 
1 – تجميع البيانات و المعلومات عن العرض و الطلب – و الغرض من ذلك هو معرفة اتجاه العرض و الطلب سابقا لبناء موقفي كصاحب مشروع أو مستثمر صغير في المستقبل – و هذا يفيد في التوقع .
** و من الجدير بالذكر لكي نفعل ذلك فلابد أن ندرس بعض المعلومات كما سيأتي في الدرس القادم 
دراسة و نشر م : أسامة محمود خليل

الأحد، 6 مارس 2016

دورة رجال أعمال 46 دراسة الجدوي - دراسة السوق المعماري


و في دراسة السوق
أولا ما هو السوق ؟؟
و لتعريف السوق نقول هو مكان وجود المستهللك للمنتج :-

و هو المكان الذي يوجد فيه أشخاص لديهم الحاجة لهذا المنتج .، و لديهم القدرة علي الشراء ، بل و لديهم الرغبة في الشراء أيضا .

س: ما هو الهدف من دراسة السوق ؟؟؟
ج : الهدف من ذلك هو معرفة احتياج السوق للمنتج ، و كمياته و التوقع المستقبلي له و معرفة سعر المنافس أيضا – و هذه كلها أمر هامة .
* أيضا التعرف علي الكمية الشهرية أو السنوية التي يحتاجها السوق و أيضا المتوقع منها ، و أسضا المتوقع منها مستقبلا ، و كذلك سعر المنتج أو الخدمة و كذلك برامج التسويق مستقبلا  
                      و لذلك يجب أولا
1 – تجميع البيانات و المعلومات عن العرض و الطلب – و الغرض من ذلك هو معرفة اتجاه العرض و الطلب سابقا لبناء موقفي كصاحب مشروع أو مستثمر صغير في المستقبل – و هذا يفيد في التوقع .
** و من الجدير بالذكر لكي نفعل ذلك فلابد أن ندرس بعض المعلومات كما سيأتي في الدرس القادم
دراسة و نشر م : أسامة محمود خليل

دورة رجال أعمال مبتدئين 45 دراسة الجدوي للمشروعات لانشائية و تجارة مواد البناء او الصناعية للأعمال المعمارية التكميلية


دراسة القوانين و اللوائح المطبقة في مكان المشروع
يجب معرفة القوانين و اللوائح و هل هي تبيح النشاط و تسمح به أم لا ؟؟ .
n   و أيضا معرفة القوانين الخاصة بالاستثمار و الإعفاءات الضريبية .

مصادر الطاقة
1 – غاز طبيعي .
2 – مياه .
3 – حرارة .
4 – وقود ( بنزين – كيروسين – سولار –   ....إلخ ) .
5 – كهرباء.
** وبد من معرفة مصدر الوقود ،
** وهل يوجد بديل لهذا الوقود أو لمصدره ؟؟
** وسيلة نقل الطاقة ( الوقود ) لا بد من توافرها دائما ، كما في السولار المنقول ............إلخ .
** دراسة تكلفة الطاقة بالكامل ( مباشرة و غير مباشرة ) حتي تضاف علي سعر المنتج لكي يمكن تحديد سعره للعميل .
** لا يد من ضمان  وسيلة توفير الطاقة دائما ، كما لو كانت استغلال المياه مثلا في الطاقة فيجب وجود طلمبات ، و خزانات و كل ما يلزم – وكذلك يرتبط بالياه الصرف الصحي سواء كان عاديا أم صناعيا .

الصرف الصحي
1 – عادي ( شبكة المجاري ) :-
2 – صناعي :-
حيث يعالج بطريقة أو طرق كيميائية لتفادي أضرار البيئة ، و تبعاتها ثم يصرف الباثي ، منها إلي المجاري .

المرافق الرئيسية و البيئة التحتية
1 – الطرق .
2 – الكباري .
3 – وسائل الاتصال ..
4 – وسائل المواصلات .
5 – توافر الخدمات الأساسية ( اسواق – مساجد – مدارس ......إلخ ) .
دراسة و إعداد م : استشاري : أسامة محمود خليل..
 

دورة رجال أعمال 44- مكتب فني هندسي


دراسة البيئة المحيطة بالمشروع المعماري .
أو مكتب أعمال البناء و العمارة

1 – العوامل المناخية :-
و أثرها علي أعمال و بناء الأبنية و العمائر و الانشاءات المختلفة
* درجة الحرارة
 و قد يمنع ارتفاع درجات الحرارة العمال الذين بشتغلون بالبناء و الانشاءات من العمل و تنفيذ الأعمال الموكولة لهم تحت وطأة تلك الحرارة العالية .
و علي سبيل المثال فالعمال الذيت يعملون في دول الخليج العربي و التي تصل فيها درجات الحرارة إلي معدل 50 درجة مئوية أو أعلي نهارا مما يجعلهم  يضطرون إلي تنفيذ الأعمال المنوطة نهم القيام بها أن يعملوا ليلا .
* درجة الرطوبة النسبية
حيث تجعل الجو خانقا و عير محتمل و من ثم فالعامل في مهنة شاقة كالباء يحتاج جهدا و يقوم بمجهود و يتعرض للعطش الشديد و عدم القدرة علي التنفس المريح مما يقلل من جهده و إنتاج÷ او ربما تلفحه لفحة الشمس الحارقة ( ضربة شمس ) فيحتاج إلي اسعافات فورية أو يتعرض للهلاك .
* و إذا نظرنا برؤية ثاقبة إلي صناعة أخري بعيدا عن مجال مغذيات أعمال الانشاءات و البناء مثلا في صناعة النسيج نجد أمرا هاما جدا ألا و هو انها تحتاج إلي رطوبة عالية و من ثم تحتاج إلي رشاشات خاصة بها .
 و يهمنا أن نعرف أن الصناعات المختلفة لا يكون تعامله مع الرطوبة النسبية بدرجة واحدة بل إن لكل صناعة أو مجال أحتياجاته الخاصة .

·                 الأتربة و الغبار و الدخان
غير مطوبة في الخرسانة المسلحة إطلاقا و أيضا تتأثؤ بها الصناعات الإليكتروية ( من غير صناعات التشييد و البناء ).
·                 الأعاصير و البراكين
هل يعتقدن أحد من يستطيع العمل بالقرب من بركان ثائر ؟؟11 أو تحت تأثير الرعب أثناء عصف إعصار  مهما كانت درجة قوته ضعيفة ؟؟؟
·                 الزلازل
و من يملك مجرد تخيل العمل بينما تميد ألأرض تحت قدميه نتيجة زلزال حتي و لو كان هزة أرضية بسيطة تجعله و قلبه معه يرتجفان هلعا و رعبا .
* الرياح
إذ ربما تكون قوية بلا توقف ! و لربما تطيح بالعاملين أنفسهم الذسن يعملون في شدات خرسانية علية الارتفاع و من فوق أسطح العمارات و الأبنية الحديثة و الجديدة شاهقة الارتفاعات – تخيل لو أن أحدهم من عمال و صنايعية البياض و المحارة يزاول عمله بواجهة عمارة و أدورها العليا و كيف أن السقفالة التي يقف عليها تتأرجح به بشدة !! و أن ذلك المسطين و زملاؤه معه يرتعدون تحت تأثير أزيز تلك الرياح التي حتما ترعد فرائصم فيتساقطون إلي هاوية سحيقة يفقدن بها حياتهم أو يتعرضن لمخاطر الكسر من السقوط و أكثر من ذلك ، تراهم سوف يستطيعون اعمل بعد ذلك بقية حياتهم ؟؟؟ 1!!

** و لربما يقدر لنا إكمال القوانين و اللوائح التي تنظم و تيبح العمل المزمع القيام به في هذا المجال .
دراسة و إعداد م : أسامة محمود خليل

دورة دراسة جدوي 43 مكتب معماري و انشائي مبتدئ


معلومات دراسة السوق
و تنقسم لعناصر كما يلي :-
1– معلومات كمية : و هي تهتم بمعرفة كمبات كما هو واضح من اسمها .
2- معلومات انتاج ، واردات ، صادرات – و دراسة أساليب التوزيع المتاحة .
3 – معلومات أسعار : و معرفة قياس اتجاهات و *وتتفضيلات المستهلكين .
* معرفة أسعار البيع .
* معرفة أسعار المنافسين .
* معرفة اتجاهات الأسعر .
و معرفة أفعال و تصرفات الحكومة و المسئولين .
3 – معلومات أخري كما يلي : -
* عدد تجار الجملة .
* عدد تجالر التجزئة .
* ميزانية الأسرة .
* الرسوم الجمركية ( للبضائع المستوردة ) .
*** كل تلك العناص لها أهميتها المطلوب دراستها و الوقوف عليها كما سيأتي لاحقا .
المكتب الفني الهندسي
 دراسة و نشر م : أسامة محمود خليل

دورة دراسة جدوي مشروع معمار صغير 40

في دراسة الجدوي لمشروعات المباني
تعد عملية تجميع المعلومات هامة جدا لدراسة جدةي أي مشروع معماريو لذلك التركيز علي نوعية مصادر المعلومات و من أين نتعاطاها ؟؟؟

نوعية مصادر المعلومات المطلوبة  لدراسة الجدوي لمشروع انشاءات معمارية

1- التعبئة و الاحصاء .
2- 2 الهيئة العامة للتصنيع
3- اتحاد التشييد و البناء .
4- الغرف التجارية .
5- اتحاد الصناعات .
6-  جمعيات المستثمرين بالمدن الجديدة .
·      و يراعي جيدا ما يلي :-
·      المناخ السياسي للبلد يشجع علي انشاء و تأسيس وقيام الصناعات الصغيرة و منها صناعات مكملة و مغذية لأعمال المباني و الانشاءات الخرسانية و مثال ذلك الشبابيك الخشبية و الألومنيوم و أيضا النوافذ من الكريتال و صناعات اللاط و غيرها من تلط التي تغذي أعمال العمارة و انشاءاتها المختلفة .و المهن و الحرف المكملة لها فادهانات تحتاج إلي البوية البلاستيكية و الزيتية و من ثم سوف يحتاج النقاش إلي فرشة الدهات و ورولت النقاشة و أعمال الديكور لا تستغني عن أوراق الحائط زو الستائر و أعمال المصيص التي تكون الكرانيش في الأسقف و الجدران ....إلخ.

** و لا يد من مراعاة تواجد تقنية حديثة و عالية المستوي و الجودة تضمن كفاءة و مستوي راق لجودة المنتج لكي تجعله قادرا علي المنافسة القوية نظرا لوجود السوق المفتوحة و ذلك لضمان الاستمرار و القدرة علي المنافسة و التطور و التطوير المستمر و الدائم .

** و لابد من معرفة أن البيئة المحيطة ليست هي البيئة المناخية  فقط بل تتعداها إلي عوامل أكثر عموما و  شيوعا .
** و من الممكن أن نتمثل ذلك بأنه دائر تحيط بها عدة دوائر هي البيئة المحيطة بها علي هيئة عدة عناصر نتناولها لاحقا .
إعداد و نشر م : أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي