السبت، 21 نوفمبر 2015

مجالات متصلة بفن العمارة

فن العمارة والمجالات ذات الصلة و المرتبطة بها





من وجاهة الرأي أن يتصل محترف العمارة بالمجالات التي تتصل بها  تخدمها

 و نورد فيما يلي تعريفات موجزة لبعض المجالات والتخصصات التي قد تكون مفيدة لأولئك الذين يبحثون عن فرص للدراسة في فن العمارة والمجالات المتعلقة به.

الهندسة المعمارية  ينتشر هذا المجال بشكل أكثر شيوعا خارج الولايات المتحدة، وهو يدمج بين دراسة فن العمارة والهندسة وقد يسمح في بعض الحالات بالتسجيل المهني في كلا المجالين. وفيما تؤكد بعض البرامج على الهندسة المدنية والإنشائية إلى جانب فن العمارة، تؤكد برامج أخرى على مفاهيم الهندسة الكهربية والميكانيكية فيما يتعلق بفن العمارة. وفي الولايات المتحدة يتم تدريس الهندسة المعمارية ،عادة كنوع من التخصص داخل فن العمارة أو ضمن مجال هندسي أوسع.
التاريخ المعماري. دراسة فن العمارة في مناطق و و أو فترات معينة. قد يُقدم في شكل مقرر دراسي ضمن مادة تاريخ الفن أو (خاصة في مستوى الدراسات العليا) كبرنامج مستقل. تحتفظ جمعية المؤرخين المعماريين  :: The Society of Architectural Historians  بقوائم لبرامج الدراسات العليا في هذا المجال.
فن العمارة. فن وعلم تصميم المباني. يتطلب الترخيص الأمريكي للعمل كمهندس معماري محترف استكمال درجة البكالوريوس في فن العمارة أو ماجستير في أحد برامج فن العمارة معتمدة من قبل المجلس القومي للاعتماد المعماري National Architectural Accrediting Board  ، ومنحة لمدة ثلاث سنوات، واجتياز امتحان تسجيل المهندسين المعماريين الذي يشرف عليه المجلس القومي لمجالس التسجيل المعمارية National Council of Architectural Registration Boards  --  (العمل المعماري قد يضطلع به أيضا أشخاص ليسوا مسجلين كمهندسين معماريين مهنيين، ولكن بصفة عامة يجب أن يعملوا تحت إشراف مهندس معماري مسجل).
الهندسة المدنية: :- تتداخل الدراسة في الهندسة المدنية والعمارة ولكنها تؤكد على جوانب مختلفة من تصميم المباني. فبرامج الهندسة المدنية تميل إلى التركيز أساسا على البنية الأساسية للمباني والقوى الفيزيائية التي ينبغي أخذها في الحسبان عند التصميم والبناء والصيانة. فن العمارة أيضا يتضمن دراسة هذه المفاهيم الهندسية غير أن برامجه تميل إلى التركيز بشكل أكبر على المفاهيم البصرية كالمساحة، والشكل، والنسبة القياسية، وعلى التعرض لطائفة من الأنماط والتصاميم المعمارية.- وغالبا مايعمل كلا المجالين في شكل شراكة مع بعضهما البعض، ومن الممكن أن يقودا إلى نفس مجالات العمل. يمكن أيضا الحصول على معلومات عن دراسة الهندسة على هذا الموقع Information on engineering study can also be found on this site  .
الإنشاء. الدرجات، المتاحة على جميع مستويات الدراسة، تُمنح غالبا في علم البناء. ويوجد الإنشاء، أو فن إدارة الإنشاء داخل فن العمارة، أو الهندسة، أو كوحدات أكاديمية إنشائية منفصلة. ويتضمن المقرر الدراسي غالبا مشروعات، إدارة الأعمال، وإدارة مالية؛ تخطيط المواقع، تصميمات؛ طرق ومواد الإنشاء؛ علاقات العمل؛ تحليل قيم؛ تقدير التكلفة؛ الجدولة الزمنية؛ إدارة العقود؛ المحاسبة؛ قوانين ومعايير البناء؛ إجراءات الفحص والمعاينة؛ العلوم الهندسية والمعمارية؛ الرياضيات؛ علم الإحصاء؛ وتكنولوجيا المعلومات. يعتمد المجلس الأمريكي للتعليم الإنشائي The American Council for Construction Education  برامج المستوى الجامعي.
التصميم البيئي : و و هذا  مجال متعدد الأفرع، قد يشمل فروعا مختلفة كفن العمارة، التصميم الداخلي، تصميم المنتجات، تصميم المناظر، التصميم الجرافيكي، السينما، المسرح، و/أو فن الرسم بالكمبيوتر computer graphics  . الكليات التي تتضمن أقساما في كل من فن العمارة ومجالات التصميم الأخرى تسمى عادة "مدارس التصميم البيئي".
إداة المنشآت : و هو هنا هذا المجال يجمع عناصر من إدارة الأعمال، وفن العمارة، والهندسة، والعلوم السلوكية. ومن ثم فإن إدارة المنشآت تشمل العمليات اليومية للتجهيزات الفيزيائية للمبنى الذي يجري تشييده، وتصحيح العيوب، وتحديد المشاكل المحتملة، والتخطيط للتغييرات المستقبلية في المؤسسة. وتتضمن الأهداف إدارة المساحات، والحد من التكلفة، وتحسين إنتاجية مكان العمل. يوجد عدد قليل من الدرجات تحديدا في تصميم المنشآت؛ تشمل المجالات ذات الصلة إدا رة الإنشاء وإدارة/تنمية العقارات. الجمعية الدولية لإدارة المنشآت The International Facility Management Association   يمكن أن توفر قوائم بالبرامج التي تمنح درجات، وشهادات مهنية، وموارد أخرى.
الصيانة التاريخية و استخدامها: يستخدم المختصون في الصيانة التاريخية طائفة واسعة من التقنيات للتشجيع على إحياء وإعادة استخدام المباني والأحياء التاريخية. تعليم هذا الفرع قد يتم في كليات وأقسام فن العمارة، والفنون، والتاريخ، والتاريخ المعماري، أو في أقسام مستقلة للصيانة التاريخية.
التصميم الداخلي. يركز على جعل العناصر الموجودة  في نطاق المساحة (كل شيء من الأثاث إلى وضع النوافذ والجدران) قابلة للاستخدام الأمثل بواسطة مستخدميها. أكثر من 100 برنامج في الولايات المتحدة وكندا معتمد مهنيا من قبل مجلس التصميم الداخليCouncil for Interior Design  (مؤسسة تعليم وبحوث التصميم الداخلي سابقا). معظم هذا التخصص موجود في كليات الفنون، والعمارة، أو الاقتصاد المنزلي.
هندسة المناظرتصميم البيئة الخارجية، الذي قد يشمل المساحات المفتوحةالحضرية والريفية، أو التخطيط للحفاظ على البيئة. البرامج الأكاديمية قد تكون موجودة في كليات العمارة، والزراعة وعلوم البيئة، أو علوم الغابات. تشمل مجالات الدراسة مسح وتصميم المناظر، بيئة المناظر الطبيعية، علم النبات والتربة، الجيولوجيا، التخطيط الحضري والإقليمي، والعلوم البيئية. تقوم الجمعية الأمريكية لمهندسي المناظرAmerican Society of Landscape Architects   بمنح الاعتماد المهني في هذا التخصص.
التصميم الضوئي...مصممو الأضواء تكون لديهم غالبا خلفية أكاديمية في التصميم الداخلي، أو التصميم الصناعي، أو الهندسة الكهربية، رغم أن كليات العمارة أصبحت منخرطة بشكل كبير في هذا المجال.
التخطيط... يشار إليه أيضا باصطلاحات أخرى كالتخطيط الحضري والإقليمي، وتخطيط المدن، وما إلى ذلك. يشمل هذا المجال دراسة في فن العمارة، والاقتصاد، والتنمية، والسياسات العامة، واستغلال الأراضي، وتنمية المجتمع. تُقدم معظم البرامج في المستوى الجامعي. وقد يتم توظييف المخططين في شركات معمارية وهندسية، أو في الحكومة، أو أحيانا في مؤسسات استشارية مستقلة. وتتفاوت المسئوليات بشكل كبير، حيث تتراوح بين تقييم التأثير البيئي وتحليل قوانين تقسيم المناطق. يعتمد مجلس اعتماد التخطيطThe Planning Accreditation Board  برامج الدرجة المهنية الأوليوه كما يلي
العقارات. بيع، وإدارة، وتحليل الأراضي والممتلكات العقارية. هناك طائفة واسعة من المجالات ولكن معظم البرامج التعليمية تركز بقوة على جوانب محددة في أسواق العقارات. يشمل تطويرالعقارات مهارات ومسئوليات مماثلة لتلك المتوفرة في مدير الإنشاءات ومن ثم فإن كثيرا من المطورين العقاريين لديهم خلفية في هذا المجال.
التصميم  المستدام : و هذا تطبيق مبادئ التنمية المستدامة – النمو القابل للاستمرار اقتصاديا الذي يتضمن التركيز على احتياجات الأجيال القادمة والفقراء إضافة إلى الوعي بالحدود البيئية – إلى ابتكار منتجات استهلاكية، ومبان، ومجتمعات، وغيرها من المنتجات التي يبتدعها الإنسان. الموقع الإليكتروني لقادة الجامعة من أجل مستقبل مستدام يوفر قائمة واحدة من البرامج list of programs   مع تأكيد مستدام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق