السبت، 27 ديسمبر 2014

خطة العمل في مقاولة معمارية صغيرة

يجب علي المهندس و المقاول المبتديء أن يجعل له خطة عملية في التنفيذ.
مثلا أن يضع له جدولا للمشروع 
و بقوم بدراسة المشروع بأن يقسم أجزاءه و يجعل له مراحل ، كأنه جدول محاضرات أو جدول للمذاكرة و ذلك لتنظيم الوقت - فالوقت مهم جدا في أعمالنا المعمارية و الانشائية التنفيذية ، فكلما كان التنفيذ سريعا و دقيقا كلما كانت فرصة الربح مؤكدة و هكذ
ا .....
دراسة المشروع مهمة قبل التفيذ
مثال 1- اليوم الأول : دراسة الكابلات الكهربائية و الدوائر الداخلية و مراجعة الرسوم حتي نتمكن من أخذ الاحتياطات الكافية أثناء التنفيذ ،فماذا يحدث مثلا لو أننا لم نحضر خراطية و مواسير الكهرباء لتركيبها قبل رمي خرسانة السقف مثلا ؟؟؟
بالطبع سوف نوقف العمل حتي ننجز ما اهملناه او نسناه من قبل - و هنا يكون الوقت علينا بالخسارة و العمل يتأخر فتكون تكلفة أعلي و لا لزوم لها من البداية .

2- اليوم الثاني : استخراج العينات و التجارب و المستندات المطلوبة و المستخدمه و كيفية كتابة التقارير و الاعداد لها - حتي نكون مستعدين للإجراءات الإدارية المطلوبة في وقتها .و علي مراحل

3- اليوم الثالث : قد نكون انجزنا شيءا في المدة و من ثم نستعد لتسليم الأعمال الابتدائية و ذلك لو كنا قد بدأنا العمل و مستمرين في دراسة المشروع - أما إذا كانت الدراسابقة بتمامها علي بدء العمل فندرس التسليم النهائي و تكون اعيينا دائما عليه لأن عليه المعول في نجاحنا في العمل و تنفيذ الانشاءات تنفيذا سليما.

4-ايضا لابد ان يكون في الوعي عمليات اختبارات المواد و تكون دائما قبل التفيذ و لو علي مراحل .

5-ماذا عن إعداد كراسة لتفيذ مقايسة الأعمال و إعداد الرسوم الصغيرة للعمال لسرعة إنجاز العمل و عدم تضييع الوقت في حسابات أبعاد القواعد لخرسانية مثىلا أو كم من الأمتار المكعبة سوف نحتاج غليه في عمل البلاطة ...... وهلم جرا.

6-إذا كان العمل مع جهة رسمية ( حكومة أو شركات ) فم المستحسن أن يكون هناك توحيد للفكر الهندسي للتعامل مه المهندسين المشرفين حتي لا يقع خلاف يعطل العمل .

7- لابد من وجود كل و جميع الوثائق و المستندات المطلوبة و الضرورية قبل بدء العمل و بدء تنفيذ أية اعمال معمارية او انشائية .

8-مباشرة دراسة جميع اللوحات و مراجعة المعماري و مطابقتة بالانشائي - ذلك مهم جدا.

9-دراسة ماذا لو نتجت شروخ من جراء أعمالن و طرق علاجها وهذا ي اعمال الصيانة .

10- دراسة الموقع علي الطبيعو و ما إذا كانت هناك انشاءات مجاورة قد تتأثر بإنشاءاتنا و ماذا عن طرق التنفيذ الآمن او علاج ما يحدث من أخطاء أو مشكلات هندسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق