السبت، 22 مارس 2014

القاهرة و أبوابها المعمارية

 - أسوار وأبواب القاهرة الفاطمية
بقلم : أمل أحمد الهاتوني
أسوار القاهرة :-
لقد أنشأ جوهر الصقلي سورا لمدينة القاهرة ولكن هذا السور تهدم بعد إنشائه بـ 80 عاما ، ولم يكن للقاهرة سور في أول عهد المستنصر، لذلك كان أول عمل قام به بدر الجمالي وزير الخليفة المستنصر هو تحصين القاهرة ضد الغزوات الخارجية وضد ثورات الجند الداخلية فأحاط القاهرة بسور عام 480هـ / 1088 م ....
وفي عهد صلاح الدين قام بهاء الدين قراقوش ببناء سور للقاهرة تحصينا منه للقاهرة ضد أي غزوات محتملة ...

وبالتالي فأسوار القاهرة تعد ثلاثة هم :
المرة الأولي : وضعه القائد جوهر عند تأسيسه لمدينة القاهرة ..
المرة الثانية : وضعه أمير الجيوش بدر الجمالي في أيام الخليفة المستنصر ...
المرة الثالثة: بناه الأمير بهاء الدين قراقوش الأسدي في سلطنة الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول ملوك القاهرة الأيوبية ...

سور جوهر الصقلي :-
كان بناء سور جوهر الصقلي من لبن ( طين مخلوط بالتبن ) أحاط به جوهر الصقلي المدينة التي تحوي القصور والجامع الأزهر وباقي مرفقات المدينة ..
وذلك أنه لما سار من الجيزة بعد زوال الشمس من يوم الثلاثاء 17 شعبان 358 هـ بعساكره لمكان القاهرة المعد له مسبقا ،،، اختط القصر ولما أصبح المصريون وجدوه قد حفر الأساس في الليل فأدار السور اللبن حول المدينة وسماها المنصورية إلى أن قدم المعز لدين الله من بلاد المغرب إلى مصر ونزل بها فسماها : القاهرة .....
ويقال أن : عرض جدار السور: كان عدة أذرع يسع أن يمر به فارسان ، وكان بعيدا عن السور الحجر وبينهما نحو 50 ذراعًا ولم يبقي من ذلك اللبن شئ ...

أسوار بدر الجمالي :-
بني بدر الدين الجمالي بتكليف من الخليفة المستنصر عام 480 هـ سور للقاهرة .. واعتمادا على البقايا التي لا تزال تحتل مكانها الأصلي من الأبواب الثلاثة : باب النصر، وباب الفتوح في الشمال ، وباب زويلة في الجنوب. نري هذه الأبواب الجديدة لبدر الجمالي وهي تعد من أروع الأمثلة للاستحكامات الحربية في العصور الوسطى .
وهي عبارة عن تلك الزيادات بين الأبواب الأصلية من عهد جوهر الصقلي وبين بدر الجمالي حيث زاد فيه الزيادات التي فيما بين بابي زويلة وباب زويلة الكبير وفيما بين باب الفتوح الذي عند حارة بهاء الدين وباب الفتوح الآن وزاد عند باب النصر المساحة التي تجاه جامع الحاكم الآن إلى باب النصر وجعل السور من لبن وأقام الأبواب من حجارة ...
مسجد المؤيد شيخ :- وفي نصف جمادى الآخرة 818 هـ ابتدئ بهدم السور فيما بين باب زويلة الكبير وباب الفرج الملك المؤيد شيخ الدور ليبني جامعه فوجد عرض السور في الأماكن نحو 10 أذرع ....

سور بهاء الدين قراقوش :-
ابتدأ في عمارته السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب في 566 هـ ، وهو يومئذ على وزارة العاضد لدين الله فلما كانت سنة 569 هـ وقد استولى على الحكم كلف لعمل السور الطواشي بهاء الدين قراقوش الأسدي فبناه بالحجارة على ما هو عليه الآن وقصد أن يجعل على القاهرة ومصر والقلعة سورًا واحدًا فزاد في سور القاهرة المساحة التي بين باب القنطرة وباب الشعرية ومن باب الشعرية إلى باب البحر وانقطع السور من هناك ...
وكان في أمله مد السور ليتصل بسور مصر ، وزاد في سور القاهرة مما يلي باب النصر إلى باب البرقية وإلى درب بطوط وإلى خارج باب الوزير ليتصل بسور قلعة الجبل ....
وكان يحيط بسور القاهرة خندق شرع في حفره من باب الفتوح 588 هـ ، وكان أيضًا من الجهة الشرقية خارج باب النصر إلى باب البرقية وما بعده وظلت آثار الخندق باقية ومن ورائه سور بأبراج له عرض كبير مبني بالحجارة عهدا إلا أن الخندق انطمس وتهدمت الأسوار التي كانت ورائه ....

أبواب القاهرة :-
وهناك أبواب مازالت باقية وهناك أبواب اندثرت وهذه الأبواب هي ...
الأبواب الثمانية لمدينة القاهرة الأولي في أركانها هم حسب عهد جوهر الصقلي :-
- الشمال :- باب الفتوح وباب النصر ..
- الجنوب :- باب زويلة وباب الفرج ..
- الشرق :- باب البرقية وباب القراطين ..
- الغرب :- باب القنطرة وباب سعادة ....

والباقي من الأبواب :-
باب الفتوح :- ويعتبر باب الفتوح خير مثال على ذلك حيث يتكون من برجين مستديرين مصمتين إلى ثلثيهما ، أما الثلث العلوي فيحتوي على غرف للجند وفتحات لرمي السهام ، ويتوسط البرجين مدخل معقود تعلوه فتحة تصب منها الزيت المغلي على العدو المقتحم ...
وأنشأ هذا الباب في 480 هـ / 1087 م ، بأبراجه من الحجر الجيد ، ويبلغ عرض الكتلة البنائية 22.85 م ، وعمقها 25 م ، وارتفاعها 22 م ..
وتبرز ثلث الكتلة البنائية خارج الأسوار أما الثلثان الباقيان فيقعان داخل المدينة ، فالثلث العلوي من البرجين المصمتين عبارة عن حجرة دفاع مزودة لرمي السهام وسقف الحجرتين عبارة عن أقبية متقاطعة , ويعلو فتحة المدخل إطار حجري بارز علي شكل عقد يفصل من عقد الدخلة وواجهة المباني وبها أماكن لتكشف الواقف عند الباب من المهاجمين لسهولة رميهم بالسهام والحراب والمواد الكاوية والمصهورة والسوائل المغلية وهو يشبه مثيله في باب النصر وباب زويلة.

باب النصر :- كان جامع الحاكم خارج أسوار القاهرة ، ولما قدم بدر الدين الجمالي ونقل سور القاهرة وباب النصر ووسع المدينة دخل جامع الحاكم في نطاقه ، وعلى باب النصر مكتوب بالكوفي في أعلاه : ( لا إله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله صلوات الله عليهما ) ....
وهو أيضا من أعمال عام 480 هـ / 1087 م ، وهو من العمائر الحربية الفاطمية ويتكون من كتلة ضخمة من البناء عرض واجهتها 24.22 م ، وعمقه20 م ، وارتفاعه 25 م ...
ويتكون الجزء البارز من برجين مربعين بينهما ممر مكشوف يؤدي إلي باب المدخل يرتفع كل برج من البرجين إلي ثلثي الارتفاع الكلي في بناء مسمط أما الثلث العلوي فعبارة عن حجرة دفاع لها سقف يغطيه قبة ضحلة وبجدران الحجرة فتحات لرمي السهام ....
وقد زخرفت نهاية ثلثي البرج بمجموعة من الصور والدروع المنحوتة البارزة , ويتوج فتحة الباب عقد مسطح يعلوه نص تأسيسي بالخط الكوفي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ـ لا اله إلا الله وحده لا شريك له محمد رسول الله ـ علي ولي الله ـ صلي الله عليه وعلي الأئمة من ذريتهم أجمعين ) ..
وفي عهد الحملة الفرنسية أدخلت تعديلات جوهرية علي باب النصر لتوسيع فتحات مرامي السهام في حجرتي الدفاع بحيث تصبح من الخارج أكثر اتساعا من الداخل لاستعمالها في الضرب بالمدافع بدلا من السهام ...
ويتميز باب النصر بوجود أقراص مستديرة علي ارتفاع 6 مداميك تشكل أطراف أعمدة رخامية رابطة وضعت أفقيا بعرض الجدران حتى تزيد من متانة البناء.

باب زويلة :- فلما كان في 485 هـ بني أمير الجيوش بدر الجمالي وزير الخليفة المستنصر بالله باب زويلة الكبير الذي هو باق إلى الآن ...
وعلى أبراج الباب لم يعمل له باشورة كما هي عادة أبواب الحصون من أن يكون في كل باب عطف حتى لا تهجم عليه العساكر في وقت الحصار ويتعذر سوق الخيل ودخولها جملة لكنه عمل في بابه ذلاقة كبيرة من حجارة صوان عظيمة بحيث إذا هجم عسكر على القاهرة لا تثبت قوائم الخيل على الصوان فلم تزل هذه الذلاقة باقية إلى أيام السلطان الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبي بكر بن أيوب فاتفق مروره من هنالك فاختل فرسه فأمر بنفضها فنقضت وبقي منها شيء يسير .. فلما ابتنى الأمير جمال الدين يوسف الأستادار المسجد المقابل لباب زويلة وجعله باسم الملك الناصر فرج ابن الملك الظاهر برقوق ظهر عند حفرة الصهريج الذي به بعض هذه الذلاقة وأخرج منها حجارة من صوان لا تعمل فيها العدة الماضية فأخذ الأمير جمال الدين منها شيئًا وإلى الآن نجد حجر منها ملقى تجاه قبو الخرنشف من القاهرة. ....
وقد قام المؤيد شيخ ببناء مسجد أفضى به إلى إغلاق أحد المدخلين ، وقد أقام المؤيد أيضاً المئذنتين اللتين تشكلان الآن أبرز معالم البوابة فوق البرجين اللذين كانا يشرفا على البوابتين كما أقام شرفة بجوار جسم الباب ليطل منها على استعراض الجيش عند خروجه ودخوله منه....
وقد سمي الباب باسم زويلة نسبة إلى قبيلة زويلة المغربية التي سكنت بالقرب من المكان اثر الفتح الفاطمي لمصر...

هذا إلي جانب أبواب القاهرة المندثرة ومنها :-
باب اللوق ، وباب الخلق ، وباب الشعرية ، باب الوزير ، وباب العذب ، باب القنطرة ، وباب سعادة ، وباب المحروق ، وباب البرقية ، وباب الزهومة .......

منقول كاملا

نجارة الشبابيك

الشبابيك العادة :
و تعمل هذه الشبابيك بضلف مكونة من قائمين و رأس عليا و رأس سفلية بسمك 5 سم و بينها زجاج أو سؤاسات بسمك 3 سم و زجاج علي أن يكون عرض القوائم عادة 8 سم و الرأس  العليا 8 سم و اما الرأس السفلس تكون ما بين 12 - 35 سم إلا أن التصميم أحيانا يستدعي في بعض مقاساته خىف المذكور عاليه و لكن علي العمو متذكر تلك المقاسات في المواصفات و إن كان هناك شراعة بالشباك فتعمل لها طريسدة من الخشب ، 5*8 سم و تكون بسمك 5 سم أيضا إن كان المراد عملها متحركة و أما إن كان المراد عملها ثابتة فتكون سمك 4 سم فقط حتي ينتفع بالسنتيمتر الباقي لوضع ستارة لتثبيت الشراعة .
و يذكر عدد الضلف المرغوبة عملها في الزجاج و الشمسية علي أن الشمسية تعمل أيضا من خشب سمك 5 سم و تملأ بالورق بسمك 1 سم و عرض 5 سم مستديرة الأحرف ، أما الحلق فيكون مقاسه 5*15 سم به فصمان أحدهما للشباك و الآخر للشمسية و يثبت في الحائط بنفس الطريقة المستعملة لتثبيت حلوق الأبواب ، و يركب البر من الداخل فوق طبقة البطانة و يثبت علي دفاين خشبية مركبة قبل عمل البطانة ..................... و يتبع باقي المقال لاحقا

الأبواب الخارجية الخشبية

الخشب و أبوابه الخارجية
عادة تكون الأبواب الخارجية معمول بها ضلفة زجاج و تستعمل عادة في مداخل الشقق ، في العمارات و البنايات - و الباب الخارجي في المسكن الصغيرة ، تزيد مواصفاته عن الأبواب الحشو السابق ذكرها في مقال آخر و ذلك بأن يثبت فيها الحديد المشغول و الزخرفي المعماري حسب الرسم المعماري للتشطيب بالحديد

الجمعة، 21 مارس 2014

بناء القبور ...............................................................................................منقول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشتريت قطعة أرض مساحتها 40 متراً لعملها مدفنا أريد بناءها وفقا للسنة النبوية وعملها باللحد فما هو شكل اللحد الشرعي مع العلم بأن مقاول البناء قال لي إن اللحد سيكون بعمق 1.30ْ فى عرض80 سم وهل يجوز بعد فترة من الزمن فتح اللحد ووضع جثمان شخص آخر وهل يجب تقسيم المساحة بين الرجال والسيدات كأن يكون نصفه للرجال ونصفه للنساء أم يوضع جثمان الشخص المتوفى بالترتيب تبعا لتاريخ الوفاة سواء أكان ذكرا أو أنثى؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالذي جرى عليه عمل المسلمين في الأزمنة المتقدمة أن تكون المقبرة وقفاً على جميع المسلمين ، ومن مات منهم دفن في تلك الأرض الموقوفة لا فرق بين غني وفقير أو قبيلة وأخرى، ولم يكن من سنة المسلمين أن يجعلوا لكل أسرة مقبرة خاصة يدفن فيها أفراد العائلة ، وهذا يؤدي إلى أن كل مقبرة تبنى بناء مستقلاً عن الأخرى حتى لا تختلط قبور العوائل والعشائر وهذا لا شك أن فيه مفاسد كثيرة.
فمن هذه المفاسد البناء على المقابر، ومنها التباهي والتفاخر في بنائها، ومنها الكتابة على القبور "هذا مدفن عائلة فلان بن فلان"، ومنها ما يفعله بعض الجهلة من بناء غرفة للاستقبال بجوار المقبرة يجلس فيها أهل الميت بالساعات وربما الأيام يتجاذبون أطراف الحديث يظنون أن ذلك يؤنس الميت، ولا شك أن كل ذلك من المنكرات التي لم ترد في شرع الله ويجب على العلماء إنكار ذلك عند المسؤولين حتى لا يكون ذريعة لوقوع الناس في المحاذير الشرعية، ومن اضطر إلى شراء مقبرة له ولأسرته –كمن كان في دولة تلجئ الناس إلى ذلك- فلا حرج عليه حينئذ.
وهل يبني حول مقبرته سوراً لحمايتها من الاعتداء أو نحو ذلك؟ الذي يظهر أنه لا حرج في ذلك بحيث لا يزيد في البناء على قدر الحاجة، ومن الزيادة على قدر الحاجة تسقيف المقبرة أو رفع السور فوق الحد الذي به يحمي من الاعتداء، وننبه إلى أن الأصل في القبور حرمة البناء عليها لما ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه.
وروى مسلم في صحيحه أن ثمامة بن شقي قال: كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم فتوفي صاحب لنا، فأمر فضالة بقبره فسوي ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بتسويتها.
وروى عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدع تمثالاً إلا طمسته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته. رواه مسلم.
قال الإمام الشوكاني يرحمه الله: وفي هذا أعظم دلالة على أن تسوية كل قبر مشرف بحيث يرتفع زيادة على القدر المشروع واجبة متحتمة فمن إشراف القبور أن يرفع سمكها أو يجعل عليها القباب أو المساجد فإن ذلك من المنهي عنه بلا شك ولا شبهة، ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم بعث لهدمها أمير المؤمنين علياً ثم أمير المؤمنين بعث لهدمها أبا الهياج الأسدى في أيام خلافته. انتهى.
فلا يجوز البناء على القبور إلا لضرورة وراجع الفتوى رقم: 20280 للفائدة.
وأما صفة اللحد وعمقه فإنه يكون بقدر ما يمنع السيول أن تجرف الميت ويمنع السباع من نبشه والوصول إليه ويستحب أن يكون عميقاً لقوله صلى الله عليه وسلم: احفروا وأوسعوا وأحسنوا. رواه الترمذي وقال حسن صحيح، والنسائي ولفظه: احفروا وأعمقوا وأحسنوا.
ولمعرفة المزيد في صفة القبور راجع الفتوى رقم: 504.
وأما حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فقد سبق جوابه مفصلاً في الفتاوى ذات الأرقام التالية:
7713، 22870، 16343.
هذا ولا حرج أن تكون قبور النساء بجانب قبور الرجال فما زالت مقابر المسلمين من عهد النبي صلى الله عليه وسلم مختلطة رجالاً ونساءً بلا نكير، وعليه فليس هناك ما يدعو إلى تقسيم المقبرة إلى نصفين بل يدفن الرجل بجوار المرأة ولكن لا يجمعان في قبر واحد إلا لضرورة، كما تقدم في الفتوى
منقول 

الخميس، 20 مارس 2014

معني كلمة الكابولي

الكابولي و معناه المتداول
مصطلحات المعنى النص الاصلى
النقل cantilever spring ياي كابولي . ياي متدل
تقنية cantilever wall جدار كابولي
تقنية Cantilever crane ( Eng .) مرفاع كابولي
تقنية Crane , cantilever ( Eng .) مرفاع كابولي
تقنية Cantilever brake ( Eng .) مكبح كابولي
طبية cantilever bridge جِسْرٌ كابُولِيّ
طبية cantilever graft طُعْمٌ كابولِيّ

الكوابيل

تكون هذه الكلمة المكتوبة في   جدول القواعد كلمة كوابيل وليست  تعني معني كلمة كابولي التي هي أيضا متداولة في الانشاءات .
و لنأت إذن إلي معني الكلمة بإيجاز شديد إنها أي  الكوابيل عبارة عن تسليح عرضي وطولي للقواعد ويتم احتسابه من ضمن الحديد العرضي والطولي للقاعدة يعني اذا كان التسليح القصير مثلا 13// 14 والكوابيل 3//14 فإن القصير يكون 10 //14
والكوابيل يتم لفها على شكل كانة مغلقة اما باقي التسليح فيتم لفه على شكل زاوية أو حرف - هذا اختصار شديد و أعتقد أنه مفيد.


الأحد، 16 مارس 2014

الأبواب الخشبي منها التجليد

أبواب التجليد الخشبية
و هي عبارة عن أبواب خشبية تجلد من الوجهين بخشب أبلكاج زان و التجليد نوعان أولهما عبارة عن تحليقة خشبية مفرزة بها تخشيب عرضي أو طولي أو كلاهما معا بأسماك تتناسب مع الفراغت .
و يسقط لوح الأبلكاج في أفريز التحليقة ، و ثانيهما مثب الاحليقة السابقة بدون أفريز أو علي خشب كبس و تغطي جميعها بخشب الأبلكاج مع عمل قشلط من خشب الزان أو أي نوع من الخشب الصلب.