السبت، 22 مارس 2014

نجارة الشبابيك

الشبابيك العادة :
و تعمل هذه الشبابيك بضلف مكونة من قائمين و رأس عليا و رأس سفلية بسمك 5 سم و بينها زجاج أو سؤاسات بسمك 3 سم و زجاج علي أن يكون عرض القوائم عادة 8 سم و الرأس  العليا 8 سم و اما الرأس السفلس تكون ما بين 12 - 35 سم إلا أن التصميم أحيانا يستدعي في بعض مقاساته خىف المذكور عاليه و لكن علي العمو متذكر تلك المقاسات في المواصفات و إن كان هناك شراعة بالشباك فتعمل لها طريسدة من الخشب ، 5*8 سم و تكون بسمك 5 سم أيضا إن كان المراد عملها متحركة و أما إن كان المراد عملها ثابتة فتكون سمك 4 سم فقط حتي ينتفع بالسنتيمتر الباقي لوضع ستارة لتثبيت الشراعة .
و يذكر عدد الضلف المرغوبة عملها في الزجاج و الشمسية علي أن الشمسية تعمل أيضا من خشب سمك 5 سم و تملأ بالورق بسمك 1 سم و عرض 5 سم مستديرة الأحرف ، أما الحلق فيكون مقاسه 5*15 سم به فصمان أحدهما للشباك و الآخر للشمسية و يثبت في الحائط بنفس الطريقة المستعملة لتثبيت حلوق الأبواب ، و يركب البر من الداخل فوق طبقة البطانة و يثبت علي دفاين خشبية مركبة قبل عمل البطانة ..................... و يتبع باقي المقال لاحقا

الأبواب الخارجية الخشبية

الخشب و أبوابه الخارجية
عادة تكون الأبواب الخارجية معمول بها ضلفة زجاج و تستعمل عادة في مداخل الشقق ، في العمارات و البنايات - و الباب الخارجي في المسكن الصغيرة ، تزيد مواصفاته عن الأبواب الحشو السابق ذكرها في مقال آخر و ذلك بأن يثبت فيها الحديد المشغول و الزخرفي المعماري حسب الرسم المعماري للتشطيب بالحديد

الجمعة، 21 مارس 2014

بناء القبور ...............................................................................................منقول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشتريت قطعة أرض مساحتها 40 متراً لعملها مدفنا أريد بناءها وفقا للسنة النبوية وعملها باللحد فما هو شكل اللحد الشرعي مع العلم بأن مقاول البناء قال لي إن اللحد سيكون بعمق 1.30ْ فى عرض80 سم وهل يجوز بعد فترة من الزمن فتح اللحد ووضع جثمان شخص آخر وهل يجب تقسيم المساحة بين الرجال والسيدات كأن يكون نصفه للرجال ونصفه للنساء أم يوضع جثمان الشخص المتوفى بالترتيب تبعا لتاريخ الوفاة سواء أكان ذكرا أو أنثى؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالذي جرى عليه عمل المسلمين في الأزمنة المتقدمة أن تكون المقبرة وقفاً على جميع المسلمين ، ومن مات منهم دفن في تلك الأرض الموقوفة لا فرق بين غني وفقير أو قبيلة وأخرى، ولم يكن من سنة المسلمين أن يجعلوا لكل أسرة مقبرة خاصة يدفن فيها أفراد العائلة ، وهذا يؤدي إلى أن كل مقبرة تبنى بناء مستقلاً عن الأخرى حتى لا تختلط قبور العوائل والعشائر وهذا لا شك أن فيه مفاسد كثيرة.
فمن هذه المفاسد البناء على المقابر، ومنها التباهي والتفاخر في بنائها، ومنها الكتابة على القبور "هذا مدفن عائلة فلان بن فلان"، ومنها ما يفعله بعض الجهلة من بناء غرفة للاستقبال بجوار المقبرة يجلس فيها أهل الميت بالساعات وربما الأيام يتجاذبون أطراف الحديث يظنون أن ذلك يؤنس الميت، ولا شك أن كل ذلك من المنكرات التي لم ترد في شرع الله ويجب على العلماء إنكار ذلك عند المسؤولين حتى لا يكون ذريعة لوقوع الناس في المحاذير الشرعية، ومن اضطر إلى شراء مقبرة له ولأسرته –كمن كان في دولة تلجئ الناس إلى ذلك- فلا حرج عليه حينئذ.
وهل يبني حول مقبرته سوراً لحمايتها من الاعتداء أو نحو ذلك؟ الذي يظهر أنه لا حرج في ذلك بحيث لا يزيد في البناء على قدر الحاجة، ومن الزيادة على قدر الحاجة تسقيف المقبرة أو رفع السور فوق الحد الذي به يحمي من الاعتداء، وننبه إلى أن الأصل في القبور حرمة البناء عليها لما ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه.
وروى مسلم في صحيحه أن ثمامة بن شقي قال: كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم فتوفي صاحب لنا، فأمر فضالة بقبره فسوي ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بتسويتها.
وروى عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدع تمثالاً إلا طمسته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته. رواه مسلم.
قال الإمام الشوكاني يرحمه الله: وفي هذا أعظم دلالة على أن تسوية كل قبر مشرف بحيث يرتفع زيادة على القدر المشروع واجبة متحتمة فمن إشراف القبور أن يرفع سمكها أو يجعل عليها القباب أو المساجد فإن ذلك من المنهي عنه بلا شك ولا شبهة، ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم بعث لهدمها أمير المؤمنين علياً ثم أمير المؤمنين بعث لهدمها أبا الهياج الأسدى في أيام خلافته. انتهى.
فلا يجوز البناء على القبور إلا لضرورة وراجع الفتوى رقم: 20280 للفائدة.
وأما صفة اللحد وعمقه فإنه يكون بقدر ما يمنع السيول أن تجرف الميت ويمنع السباع من نبشه والوصول إليه ويستحب أن يكون عميقاً لقوله صلى الله عليه وسلم: احفروا وأوسعوا وأحسنوا. رواه الترمذي وقال حسن صحيح، والنسائي ولفظه: احفروا وأعمقوا وأحسنوا.
ولمعرفة المزيد في صفة القبور راجع الفتوى رقم: 504.
وأما حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فقد سبق جوابه مفصلاً في الفتاوى ذات الأرقام التالية:
7713، 22870، 16343.
هذا ولا حرج أن تكون قبور النساء بجانب قبور الرجال فما زالت مقابر المسلمين من عهد النبي صلى الله عليه وسلم مختلطة رجالاً ونساءً بلا نكير، وعليه فليس هناك ما يدعو إلى تقسيم المقبرة إلى نصفين بل يدفن الرجل بجوار المرأة ولكن لا يجمعان في قبر واحد إلا لضرورة، كما تقدم في الفتوى
منقول 

الخميس، 20 مارس 2014

معني كلمة الكابولي

الكابولي و معناه المتداول
مصطلحات المعنى النص الاصلى
النقل cantilever spring ياي كابولي . ياي متدل
تقنية cantilever wall جدار كابولي
تقنية Cantilever crane ( Eng .) مرفاع كابولي
تقنية Crane , cantilever ( Eng .) مرفاع كابولي
تقنية Cantilever brake ( Eng .) مكبح كابولي
طبية cantilever bridge جِسْرٌ كابُولِيّ
طبية cantilever graft طُعْمٌ كابولِيّ

الكوابيل

تكون هذه الكلمة المكتوبة في   جدول القواعد كلمة كوابيل وليست  تعني معني كلمة كابولي التي هي أيضا متداولة في الانشاءات .
و لنأت إذن إلي معني الكلمة بإيجاز شديد إنها أي  الكوابيل عبارة عن تسليح عرضي وطولي للقواعد ويتم احتسابه من ضمن الحديد العرضي والطولي للقاعدة يعني اذا كان التسليح القصير مثلا 13// 14 والكوابيل 3//14 فإن القصير يكون 10 //14
والكوابيل يتم لفها على شكل كانة مغلقة اما باقي التسليح فيتم لفه على شكل زاوية أو حرف - هذا اختصار شديد و أعتقد أنه مفيد.


الأحد، 16 مارس 2014

الأبواب الخشبي منها التجليد

أبواب التجليد الخشبية
و هي عبارة عن أبواب خشبية تجلد من الوجهين بخشب أبلكاج زان و التجليد نوعان أولهما عبارة عن تحليقة خشبية مفرزة بها تخشيب عرضي أو طولي أو كلاهما معا بأسماك تتناسب مع الفراغت .
و يسقط لوح الأبلكاج في أفريز التحليقة ، و ثانيهما مثب الاحليقة السابقة بدون أفريز أو علي خشب كبس و تغطي جميعها بخشب الأبلكاج مع عمل قشلط من خشب الزان أو أي نوع من الخشب الصلب.

الأبواب فارغة الزجاج

أبواب خشبية مركب بها زجاج
و تستعمل عندما يراد إضاءة الصالات بواسطتها و يكون لها جزء حشو من أسفل و تمتد السؤاسات لغاية الرأس السفلي ، و سمك السؤاسات 3 سم و يعمل بها و بالرأس و اللاسطامات فصم  لركوب الزجاج الذي يثبت بالمعجون و بسدايب خشبية ز بها حلية من نوع الحلية المعمولة من الجهة الأخري بالسؤاس و تثبت بمسامير أو تكون السؤاسات و الرأس العليا مصنوعة من قطعتين خشبيتين ، بينهما فراغ رأسي لتركيب لوح واحد من الزجاج أما الحلق و الشراعة و البرور و الطريو فينطبق عليها ما قيل في شانها في الأبواب الخشبية الحشو كما سبق