الثلاثاء، 28 مايو 2013

طريقة بناء القوالب في الجدار أو الحائط



لرص قوالب الطوب في الحائط :-
تبني قوالب الطوب عادة ، علي اكبر مسطح فيها ، أي علي المسطح المكون من طولها ، و عرضها ن إلا في بعض الحالات ، التي تبني فيها الطوبة ،علي سيفها ( ربع طوبة ) و في جلسات الشبابيك أو العقود ، و قد تبني الطوبة قائمة رأسية ، و ذلك في أعمال الحليات ، و في العقود و في الأسفال ، دون مراعاة المتانية ، و يتم مليء الفراغات ، بين القوالب بإحدي الطرق الآتية :-

( أ ) طريقة البناء بالمسطرين :
و تستعمل عندما يكون عرض الحائط ، ربع طوبة أو نصف طوبة ، أو طوبة كاملة  ، أو واحد ونصف طوبة ، أو طوبتين ، وفيها تفرد الطوبة أفقيا بالمسطرين ثم ترص قوالب الطوب ، أفقيا فوقها ، مع ترك فراغات ، 1 سم بينهما تملأ بواسطة المسطريت بالمونة .

( ب) طريقة البناء بالحوض :-
و تستعمل عندما يزيد عرض البناء عن طوبتين ، أو قالبين ، و فيها تبني القوالب علي الوجه ،الخارجي أولا ، و تكون علي شكل حوض ، يملأ بعدئذ بالمونة السائلة ، ( اللباني ) ثم توضع باقي القوالب ، في وضعها و

تضغط ، إلي اسفل ، حتي ترتفع المونة ، في الفراغات ، بينها و تملؤها تماما ،
و إذا احتاجت إلي زيادة ، تكون مع مونة القوالب ، التالية ، و إذا زادت ، فتقشط و يعاد استعمالها .

( ج ) طريقة السقية بالمونة :
و تستعمل في بناء العقود ،حيث يتم رص القوالب ، فوق عبوة العقود ، أولا ، ثم تسقي بالمونة اللباني ، فتملأ اللحامات بين القوالب .

الاثنين، 27 مايو 2013

تجهيز الطوب للبناء

المباني تحتاج لتجهيز الطوب قبل البناء كما يلي-
يبل الطوب المستخدم فيالمباني  ، قبل البناء في الجو الحار الكثير الأتربة ، و ذلك للسببين التاليين :-
1- البلل يعتبر بمثابة غسيل ، للمواد العالقة بقوالب الطوب المعد للبناء ، و التي تعمل كعازل بينها و بين المونة .
2-كذلك إذا كانت قوالب الطوب جافة ، فإنها تمتص دزء كبيرا من الماء ، اللازم لتفاعل المونة كيميائيا ، و بذلك تتشقق المونة ، و تفقد متانتها.مما يجعل المباني ضعيفة و غير قوية .

مونة البناء

بالنسبة لمونة البناء ، تكون فيها نسب المواد اللاصقة أقل من مون الأساسات ، لعدم تعرضها لنفس الظروف القاسية ، و تعمل علي عدة خلطات :-
1- مونة الجير و الحمرة و الرمل : بنسبة  1:1:1 كما سبق.

2- مونة الجير و الرمل و الأسمنت : و تعمل بخلطات مختلفة :-
م3 جير : 1 م3 رمل : 50 إلي 100 كجم أسمنت .
0.6 م3 جير : 0.9 م3 رمل  : 50 إلي 100 كجم أسمنت .
0.6 م3 جير : 0.9 م3 رمل : 300 كجم أسمنت .

3-مونة الأسمنت و الرمل 
بنسبة 1:3 أو 1 : 4 بالحجم و ذلك بإضافة 450 كجم أسمنت للمتر المكعب من الرمل علي التوالي .

مباديء تحليل و تصميم انشائي

لكل قاعدة اساس.وبدون الاساس لا يكتمل البناء.
من خلال هذا الموضوع هنتعرف علي انواع الاحمال المؤثرة علي العناصر الانشائية. كمان هنتعرف ازاي نعمل تحليل انشائي مبسط للعناصر دي.وهنعرف الاجهادات القصوي واجهادات التشغيل المسموح بيها طبقا للمواصفات القياسية.وكمان هنتعرف علي العناصر الانشائية اللي بيتكون منها اي منشأ خرساني مسلح.

الاحمال التي يتعرض لها العنصر الانشائي :
1- احمال اساسية :                       Main loads  
وهي الاحمال المباشرة.وتنقسم الي
*الحمل الميت :                            Dead load
ذي ايه؟؟ ذي وزن المنشأ ,وزن الارضيات,وزن الحوائط ,والتشطيبات والتكسيات والدهانات وغيرها.كل هذا يصنف تحت بند حمل ميت.
*الحمل الحي :                              Live load
 هو الحمل نتيجة السكان والاثاث الذي يشغل المبني.اي هو كل حمل مش دايم وجوده في المنشأ.وهو ايضا الحمل التي يتعرض له المنشأ اثناء التنفيذ كأوزان الشدات والاوناش والمعدات
*حمل الرياح :                             Wind load
حمل الرياح له تأثير كبير في تصميم اي منشأ .في دول بتعتبر حمل الرياح ثانوي واخري بتعتبره رئيسي وده بيتوقف علي طبيعة الرياح والمناخ السائد لكل دولة اللي هيتبني فيها المنشأ.
*احمال الزلازل :                Earthquake load
توجد جداول جاهزة لحساب الحمل الحي علي منشأ وذلك بناء علي معرفة طبيعة المنشأ هل هو منشأ اداري ولا منشأ سكني ولا منشأعسكري وهكذا..



2- الاحمال الثانوية :            Secondary loads  

وهي الاحمال الغير مباشرة.

ذي ايه ؟؟ ذي انكماش الجفاف للخرسانة ,الهبوط للاساسات ,الزحف..كل الاحمال دي بنأخد بالنا منها واحنا بنصمم.ومن هنا نقدر نعرف التحليل الانشائي علي انه العلم اللي بيهتم بتحديد تأثير هذه الاحمال علي الاجهادات والتشكيلات داخل العناصر الانشائية المكونة للمبني.
فيه عندنا بقي كمهندسين تصميم في المستقبل ان شاء الله مجموعة من الاعتبارات بنراعيها..علي سبيل المثال :


أ-التكلفة الاقتصادية.                                                   
ب-معاملات الامان لكل عنصر في المنشأ.
ج-صلاحية المبني للتشغيل .بمعني تجنب ال Deflection وال Cracks المثيرة للازعاج.
د-الشكل والنواحي الجمالية.


الخلاصة اني لو عاوزة اعمل تصميم لاي مبني خرساني يبقي لازم امر بمرحلتين :
المرحلة الاولي : اني اختار نوع مناسب من الانشاءات واعمل Statical system مناسب له.وابدء احلل كل عنصر لوحدو.المرحلة الثانية :اني ابدء اصمم كل جزء علي حدي واعمل ليه تفاصيل دقيقة بمعني اني ارسم لكل جزء مساقط راسية ومساقط افقية وتفاصيل وتفريد حديد التسليح له باشكاله المختلفة.

والان سنتعرف علي عناصر واجزاء المنشات الخرسانية :

كلنا طبعا عارفين ان اي اي منشأ بيبقي مكون من عدة عناصر متكاتفة مع بعضها لمقاومة اي حمل يؤثر علي المنشأ.



1- الاسقف والبلاطات                  SLABS   
2- الكمرات                              BEAMS 

3- الاعمدة                          COLUMNS   
4- القواعد                           FOOTING   
   
5-الحوائط                              WALLS   
6- السلالم                                STAIRS      

اجهاد الضغط للخرسانة :        Compressive strength :


يرمز لها ب (Fcu).بعمل اختبار لعينة الخرسانة علي شكل مكعب عمره 28 يوم وبضغط عليه حتي الكسر.بحفظ العينة تحت الماء او في غرفة درجة حرارتها ثابتة.وحدتها بتكون كجم\سم2.وتتراوح قيمتها من 100 الي 450 كجم\سم2.


طب نفرض اني حددت قيمة الاجهاد وانا مستخدم عينات غير قياسية يبقي لازم اضرب نتايج الاختبار في معاملات تصحيح مقاومة الضغط..وهي عبارة عن جدول به ابعاد مكعب الاختبار وادامه معامل التصحيح المستخدم له.


صلب التسليح للخرسانة :                     Reinforced steel 
 عبارة عن مقطع دائري له مقاومة وابعاد.وله انواع ومنها :
اسياخ عادية المقاومة :
مقاومتها للشد عالية في حدود 3700 كجم \سم2.وتسمي صلب طري عادي رتبة 4\35 او 28\45.
اسياخ ذات نتوءات :
تسمي صلب عالي المقاومة ومنها نوعان ..صلب رتبة 36\52.وصلب رتبة 40\60 . 
اسياخ مسحوبة او ملفوفة علي البارد :   
يوجد منها ملساء او ذات نتوءات وهي من صلب طري رتبة 24\35 او 28\45 .تم سحبه علي البارد علشان يصبح 45\52

نيجي بقي نشوف ازاي كل حمل من الاحمال اللي بتأثر علي المنشأ بنحسبه بالمعادلات والقوانين الرياضية ..            
*الحمل الميت للسقف :                                      (D.L)

هو عبارة عن وزن السقف مضافا اليه وزن الارضيات.

وزن السقف = مساحة السقف(طولxالعرض) x سمك السقفx كثافة الخرسانة(2.5 كجم\سم3).
وده جدول عن طريق سمك السقف اقدر اعرف وزن المتر المسطح للسقف.وبعدين اضرب في مساحة السقف.
سمك البلاطة                                     وزن المتر المسطح
8                   ----------------------->            200
10                 ----------------------->            250
12                 ----------------------->            300
14                 ----------------------->            350  
16                 ----------------------->            400
18                 ----------------------->            450
20                ------------------------>            500

وزن الارضيات :
تتكون الارضيات من طبقات العزل وفوقها فرشة رمل بسمك من 3:5 سم وفوقها مونة البلاط Mortar وفي الاخر البلاطة (الارض) Tiles.

واليكم هذا المخطط التوضيحي لوزن الارضيات..
الارضيات السطوح        ---------->  200-250 كجم\م2  
الارضيات الخشبية بالحشو الخفيف -------> 60 كجم\م2
الارضيات الخشبية بالحشو العادي -------->  100 كجم\م2
الارضيات الرخام --------->   200 كجم\م2
الارضيات الفينل ---------->   60 كجم\سم2


الاحمال للكمرات :
الكمرة شايلة وزنها الذاتي , ووزن الحيطة المحملة عليها ,والوزن الذاتي لبلاطة السقف.

وزن الكمرة الذاتي =طول الكمرة x عرضها x عمقها الصافي  x كثافة الخرسانة.
وزن الحيطة = كثافة الحيطة x سمك الحيطة x  واحد صحيح.
ملحوظة واحنا بنصمم بنبقي بنراعي زيادة الامان فمش هنخصم الفراغات للابواب الشبابيك من وزن الحائط.

الاحمال التصميمية : 

    1- احمال التشغيل                 Working loads

هي الاحمال المنتظر حدوثها تحت ظروف التشغيل.التي احتمالات الزيادة في قيمتها لا تتعدي 5 %.وهي عبارة عن الاحمال التي سبق شرحها الحمل الميت والحمل الحي.
   2- الاحمال القصوي              Ultimate loads
وهي احمال نحصل عليها عن طريق ضرب احمال التشغيل في معاملات زيادة الاحمال.ولهذه الاحمال 3 حالات:
حالة 1 :

لما يكون عندي حمل حي علي المنشأ وفي امكاني اهمل حمل الرياح والزلازل .


U= 1.4 D+ 1.7 L
حالة 2 :

لو الحمل الحي اللي عندي اقل من 0.75 من قيمة الاحمال الدائمة.

U= 1.5 ( D + L)

حالة 3 :
لو عندي منشأ معرض لحمل حي وفي الوقت ذاته معرض لاحمال ناشئة من الضغوط الجانبية زي التراب والسوائل وغيرو.



U= 1.4 D + 1.7(E+L)
حيث E  الحمل الجانبي          Lateral load  


التحليل الانشائي :

التحليل الانشائي لمنشأ بينقسم لشقين :

الاول :تحليل الاعضاء الانشائية..    
الثاني :تحليل قطاعات الاعضاء الانشائية..
اصمم قطاع حرج من كل جزء من اجزاء المبني تحت تأثير القوي المؤثرة عليه ذي قوة القص shear وعزم الانحناء Moment والقوة المحورية Torsion.


*اشكال قطاعات الاعضاء الخرسانية مربعة او مستطيلة او مستديرة او حرف T او حرف L او حرف U.


اول خطوة في عملية التحليل هو اني اختار ال Statical system اللازم لتحميل المنشأ الخرساني عليه..هنبدأ بمعرفة طرق التحليل الانشائي.. نأخد فكرة سريعة وان شاء الله هيكون معانا في المدونة  4 موضوعات اخري تابعين لهذا الدرس وهما تحليل البلاطات وتسليحها وكيفية اختيار نوع البلاطة,تحليل الكمرات ورسم قطاعاتها و طرق تسليحها ومعرفة اماكن تواجد الكمرات,تحليل وتصميم الاعمدة الخرسانية بكافة انواعها ومعرفة مكان وضع الاعمدة.والدرس الرابع تصميم القواعد الخرسانية وتسليحها بالتفصيل لكل جزء علي حدي وتحليله بدقة علشان منسبش معلومة منقولهاش..



ملاحظات هامة :
*هنعتبر اي ركيزة لكل من الكمرات والبلاطات علي انها ركيزة حد السكين اي لا تنقل عزوم ولكن تنقل قوي رأسية وافقية فقط.

*المسافة بين كل ركيزة واخري بسميها البحر الفعال للكمرة او البحر الفعال للبلاطة.


طرق التحليل الانشائي :

1- نظرية المرونة الخطية          Linear Elastic Theory
هي الطريقة الشائعة الاستخدام.ومن طرقها :

*ThreeMoment Equation.
*Virtual Work Method.
*Moment Distribution.

ملحوظة نأخد بالنا منها اني بستخدم نظرية المرونة في تحليل الكمرات التي لا يزيد نسبة عمقها الي بحرها الفعال عن 0.8 للكمرات البسيطة Simple .ولا يزيد عن 0.4 للكمرات المستمرة ال Continous.

هنيجي نقول طب لو زادت النسبة دي انا هعمل ايه؟؟؟

لو زادت النسبة عن القيم بستخدم الطريقة الثانية من طرق التحليل الانشائي وهي نظرية اللدونة Plastic Analysis.لانها في هذه الحالة تعتبر كمرة عميقة Deep Beam .فبستخدم نظرية التحليل الغير خطي للكمرات.



البحر الفعال للكمرات والبلاطات :       Effective   Span


يمكننا تعريف البحر الفعال للكمرات والبلاطات علي انه :
1-المسافة بين محاور الركائز او الدعامات.
2-يساوي 1.05 في البحر الصافي(من وش الدعامة لوش الدعامة).
3-يساوي البحر الصافي + العمق الفعال للكمرة.


طب افرض ان الكمرة او البلاطة مستمرة هل هتختلف الحسابات للبحر الفعال.؟؟؟

بالطبع ستختلف,لان البلاطات والكمرات المستمرة بتبقي مصبوبة في نفس الوقت مع الركائز.اي ان الوصلات بينها Rigid Connection..فبالتالي بنأخد البحر الفعال هو القيمة الاقل من القيم السابق سردها ف حالة لو كانت الكمرة او البلاطة بسيطة.

ولو عندي بلاطة او كمرة مستمرة محملة علي حائط بدون اعمدة يبقي البحر الفعال في الحالة دي هو البحر الصافي مضافا اليه عمق الكمرة لان في الحالة دي مش هيكون فيه ركائز.


البحر الفعال للكابولي :                     Cantiliver
 هو القيمة الاقل من القييمتين الاتيتين :

1- طول الكابولي محسوبا من محور الركيزة.      
2- طول البحر الصافي للكابولي مضافا اليه العمق الاكبر للكابولي.لان ممكن بداية الكابولي بعمق ونهايته بعمق اخر ده علي حسب التصميم ذي ما هنشوف في الدروس الجاية ان شاء الله ذي ما وعدتكم.
الموضوع منقول

محاضرة تحليل انشائي......................منقول


منقول

الأحد، 26 مايو 2013

رتبة الخرسانة ...............................................................منقول



الخرسانه ورتبتها
وحدو قياس الرتبه للخرسانه هي نيوتن للملي متر المربع وهي تعني تحمل المللي متر مربع لقوة مقاسه بالنيوتن
خرسانه 20 نيوتن للملي متر مربع
· وهي خرسانه محتوي المتر المكعب هو 200 كجم وهي خرسانه تحملها للمكعب القياسي 20 نيوتن لكل مم مربع
· وتستخدم في اعمال فرشه النظافه او الخرسانه العاديه او تستخدم اسفل الطبقات العازله لعمل المناسيب اللازمه
خرسانه 30-35-40 نيوتن للملي متر مربع
· وهي خرسانه تستخدم لاعمال الخرسانه المسلحه للقواعد والاعمدة والاسقف ورقمها يدل علي مدي تحمل المللي متر المربع لحمل مقياسه بالنيوتن
· وتقدر كميه الاسمنت بالمتر المكعب هي قيمه رتبه الخرسانه مضروبه في 10 مقاسه بالكيلو جرام للمتر المكعب

أعمال صب الخرسانات العادية والمسلحة
· تبدأ عملية الصب بعد تسليم الشدة الخشبية والتسليح إلى المهندس ويبدأ الصب بتشوين جميع كميات الرمل والزلط والأسمنت اللازمة للعملية وضمان المياه اللازمة لذلك ، ويستحسن أن تقدر كميات المون اللازمة من واقع قياس مكعبات السقف لضمان عدم التوقف الفجائي وطريقة تقدير الكميات تكون حسب احدى المعادلات الآتية:
· مكعب السقف= مسطح السقف × سمك السقف + مكعب السواقط
· مكعب السقف= مسطح السقف × سمكه + متوسط أعماق الكمرات × متوسط عرضها × مجموع أطوالها بطول وعرض السقف.
· مكعب السقف= مسطح السقف × 15سم سمكه في مقابل سواقط الكمرات
· مكعب السقف= مكعب السقف والكمرات المذكورة في المقايسة + 5 %منه على الأقل للاحتياط.
· يمكن احتساب مكعب البلاطات والكمرات = 0.14م3/م طولي من المبنى لكل دور .
· مكعب الأساسات والبلاطات والكمرات = 0.1م3/م3 فراغ من المبنى .
· مكعب الأعمدة لمجموع خرسانة الهيكل =31%
· وواضح أن التقدير بهذه الطريقة تقريبي وسريع والغرض منه ضمان عدم توقف العمل ولا يضير زيادة الكمية المشونة قليلاً عن المطلوب وهذا بلا شك وضع أفضل من نقص في المون غير مضمون تداركه في حينه خلال العمل 

منقول
صب الخرسانة
يجب مراعاة الإحتياطات الآتية أثناء عملية الصب:
- فى حالة صب الحوائط والأعمدة التى يتجاوز إرتفاعها ٢٫٥ متر فلا يجوز صبها بكامل الإرتفاع ويجب عمل شباك فى أحد جوانب القالب على إرتفاعات لاتزيد عن ٢٫٥ متر ويتم الصب من هذه الفتحات حيث يتم تقفيلها أولاً بأول مع مراعاة دمك الخرسانة ميكانيكيا.
- فى حالة صب بلاطة أو لبشة خرسانية بإرتفاع كبير يراعى أن تصب على طبقات سمكها يتراوح من ٤٠ إلى ٥٠ سم.
- يلزم مراعاة تحديد أماكن إيقاف الصب وسطح نهاية الصب (بلاطات وكمرات وأعمدة) مسبقاً قبل بدء الصب. وينبغى أن يكون إيقاف الصب فى الأماكن التى عندها عزم الإنحناء يساوى صفر أو بأقل قيمة ممكنة. ويراعى ترك سطح الخرسانة عند نهاية الصب مائلا خشنا فى البلاطات والكمرات وأفقيا خشنا فى الأعمدة. ولا يفضل وقف الصب عند المقاطع التى
عندها قوى قص عالية.
- يجب فى كل منطقة من مناطق الصب البداية بصب الكمرات الرئيسية ثم الكمرات الثانوية ثم الأسقف.




- إذا زادت درجة الحرارة عن ٣٦ درجة مئوية فى الظل يجب مراعاة الإحتياطات الآتية:
1. تظليل تشوينات الركام الكبير والصغير ويمكن تبريد الركام الكبير بإستخدام رشاشات مياه.
2. إذا كان الأسمنت سائباً فى صوامع فإنه يجب دهانها من الخارج بمادة عاكسة لأشعة الشمس أما إذا كان فى أكياس فترص تحت سقيفة مهواة.
3. يبرد الماء قبل إستعماله فى خلط الخرسانة بإستخدام الثلج أو بأى وسيلة أخرى.
4 . دهان الخلاطات من الخارج بمواد عاكسة لأشعة الشمس أو تغطية الحلة بطبقة من الخيش مع رشها بالماء.
5. رش القوالب بالمياه قبل الصب مباشرة.

- الصب على خرسانة قديمة

- ينبغى أن يترك سطح الخرسانة القديمة خشن وغير مستوى وقبل الصب عليه ينظف من الأتربة ويزال الركام غير المتماسك كما ينظف حديد التسليح بفرشة سلك ثم يُندى سطح الخرسانة ويُصب عليه لبانى الأسمنت ويُفضل أن يُرش أو يُدهن سطح الخرسانة القديمة بمادة راتنجية تعمل على لحام الخرسانة القديمة مع الخرسانة الحديثة.
- صب الخرسانة الكتلية : ينبغى الصب على طبقات قليلة الإرتفاع بحد اقصى واحد متر مع إستخدام أسمنت منخفض الحرارة وكذلك يمكن وضع مواسير داخل الخرسانة تمر خلالها دورات من الماء البارد لخفض درجة الحرارة.
- صب الخرسانة تحت الماء :
يوجد طرق عديدة لصب الخرسانة تحت الماء منها:
1.طريقه القادوس (التريميو):

و فيها تُصب الخرسانة من خلال قادوس أو قمع متصل بماسورة قطرها من ١٠ إلى15 سم تصل إلى القاع المطلوب صب الخرسانة عليه بحيث يراعى أن حافة الماسورة السفلية تكون غاطسة فى الخلطة الخرسانية على أن تُرفع الماسورة أثناء الصب بمعدل لايسمح بخروج الخلطه من الماسوره حتى لاتتسرب المياه بداخلها كما (بشكل9)


2.طريقه ضخ الخرسانه
وهى تطوير لطريقة القادوس حيث تصب الخرسانة بالضخ عن طريق مواسير ممدودة إلى قاع مكان الصب.
3.طريقه الدلو
وهو عبارة عن وعاء على شكل متوازى مستطيلات أوإسطوانة مفتوحة من أعلى ومجهزة من أسفل ببوابة قابلة للفتح والغلق. يملء الدلو بالخرسانة ويغطى سطحه بطبقة من القماش المشمع ثم ينزل برفق فى الماء حتى مكان الصب ويفرغ ثم يرفع.
4.طريقه الركام المحقون
تعبأ الشدات بالركام ثم يحقن بالأسمنت اللبانى بواسطة أنابيب تمتد إلى قاع الفرم حيث يدفع الأسمنت الماء خارج الفرم ويحل محله مالئاً الفراغات بين حبيبات الركام.
5.طريقه اكياس الخرسانه:
وفيها يتم وضع خرسانة ذات قوام جاف (مفلفلة) فى أكياس (أجولة) من الجوت سعة كل منها واحد متر مكعب تقريبا وتربط الأكياس جيداً ثم ترص فى مكان الصب فى صفوف مترابطة كما فى حالة بناء الحوائط بحيث تكون الأكياس فى النهاية كتلة واحدة متماسكة متداخلة.


د- الدمك
الغرض من عملية الدمك هو تقليل الفراغات والفجوات داخل الخرسانة والتأكد من تمام إنسياب الخلطة الخرسانية حول حديد التسليح وملء القالب تماماً إلى المنسوب المطلوب. وطرق الدمك هى:
دمك يدوى
دمك ميكانيكى
قضيب الدمك
هزازات داخليه - هزازت الفرم - هزازات سطحيه


بينما يوضح (شكل10) صورة هزاز ميكانيكى داخلى يعمل بالكهرباء ، بينما يوضح (شكل11 ) إستخدام الهزاز فى دمك الخرسانة. و يجوز الدمك يدوياً إذا لم ينص على إستعمال الوسائل الميكانيكية. وينبغى أن يقوم بالدمك شخص متخصص وله خبرة فى الدمك. يجب الإستمرار فى الدمك حتى ينتهى خروج فقاقيع الهواء أو تظهر طبقة رقيقة من عجينة الأسمنت على السطح النهائى للخرسانة ولا يسمح بالدمك بعد ذلك لأنه يسبب النضح او النزيف Bleeding كما ينبغى عدم لمس الهزاز الداخلى حديد التسليح أثناء الدمك. ويراعى أن لا يتسبب الدمك بأى حال من الأحوال عن قلقلة الخرسانة السابق صبها أو زحزحة أسياخ التسليح من مكانها.كما يوضح (شكلى 11و 12) يوضحان نوعين من الخرسانة أثناء الصب حيث نجد الخرسانة فى الصورة الأولى جافة نسبياً و تحتاج إلى إستخدام الهزاز الميكانيكى وقتاً كبيراً نسبياً. بينما نجد أن الخرسانة فى الصورة الثانية لها من السيولة والإنسيابية ما يجعلها ربما لاتحتاج إلى إستخدام الهزاز.


ه.التشطيب
- معاملة السطح طبيعيا للحصول على سطح معمارى ناعم وذلك بإستخدام الواح ذات اسطح مستوية وملساء لعمل الفرم الخاصة وقد تكون من الأبلاكاج أو الإسبستوس أو الكونتر
- يمكن تجهيز الفرم بفواصل معينة للحصول على سطح يوحى أنه مبنى من الحجر.
- من الممكن عمل رسومات هندسية مثل الدوائر أو أوراق الشجر على طول ممرات الحدائق.
- يمكن أيضا تمشيط الخرسانة أو إظهار الركام الكبير بها ويتم ذلك غالبا فى المرحلة الخضراء من الخرسانة.


3.4 مرحله ما بعد الصب (الخرسانه الخضراء)
ا.معالجه الخرسانه
إن مقاومة الخرسانة للضغط وقوة إحتمالها ومقاومتها لنفاذ الماء وثبات حجمها يزداد بمرور الوقت بشرط أن تكون الظروف مهيئة لإستمرار التفاعل الكيماوى بين الماء والأسمنت وذلك بحفظ درجة معينة ومناسبة من الرطوبة أو منع الماء من التبخر والمعالجة

بإختصار تتم عن طريق:
١- إما منع تبخر ماء الخرسانة بتغطيتها أو قفل مسامها بعمل غشاء أو طبقة مانعة للتبخر.
٢- أو إضافة الماء بإستمرار للتعويض عن الماء الذى يتبخر.
ومن المواد المستعملة فى المعالجة:
١- الماء.
٢- الخيش المرطب.
٣- الأغشية المانعة للتسرب مثل : لفائف البلاستيك والورق المانع لتسرب الماء.
٤- مركبات أو إضافات المعالجة والتى تعمل على سد مسام الخرسانة.
٥- مواد أخرى مثل الرمل الطبيعى والتبن والقش ونشارة الخشب والركام الناعم.
وطرق المعالجة كثيرة منها:
١- الغمر بالماء على شكل برك (فى الأسطح الأفقية والأرضيات).
٢- الرش بالماء (حفظ السطح رطبا بين مواعيد الرش مع عدم السماح له بالجفاف).
٣- التغطية بالخيش الرطب.
٤- التغطية باللفائف المانعة لتسرب الماء.
٥- المعالجة بإستعمال المركبات الكيماوية (العازلة للرطوبة - السدودة).
٦- المعالجة بالبخار
-تحت ضغط عادى (ضغط الجوى) وتستغرق من (10 - 16 ) ساعه
-تحت ضغط عالى وتستغرق من 7 الى 8 ساعات

والمعالجة بالبخار تستخدم فى مصانع الخرسانة الجاهزة وهى عملية معقدة ومكلفة ولكنها تؤدى إلى السرعة فى عملية الإماهة والتصلد للإسراع من الإنتاج وتجنب مشاكل التخزين وتفيد فى عمل خلطات ذات محتوى ماء قليل فتزيد المقاومة وتقل نسبة الإنكماش وتكون ذات مقاومة أعلى للكبريتات.
ب. ازاله الفرم و الشدات
إن المدة الواجب إنقضاؤها بين صب الخرسانة وفك الشدات تتوقف على درجة الحرارة وطول البحر ونوع الأسمنت المستخدم وأسلوب المعالجة والحمل الذى سيتعرض له المنشأ بعد الفك. ويشترط أن لا ينتج عن الفك حدوث أى ترخيم أو شروخ أو تشوهات غير مسموح بها. ويجب مراعاة أن لا تتعرض الخرسانة للإهتزازات أو الصدمات أثناء الفك. وفى حالة إستعمال أسمنت بورتلاندى عادى فيمكن إزالة الفرم والشدات الخشبية بعد مدة لاتقل عن القيم الآتية:

1.الجوانب والأعمدة المعرضة لقوى ضغط محورى فقط يمكن فكها بعد ٢٤ ساعة او علي حسب الحالات الاتيه
1- الاعمدة التي ارتفاها اقل من 3متر
* درجه حرارة الجو اقل من 15 تفك الشدة بعد اكثر من ثلالث ايام
* درجه حرارة الجو بين 15 و 20 درجه تفك بعد ثلاث ايام
* درجه حرارة الجو فوق 20 درجه تفك بعد 24 ساعه
2- الاعمدة التي ارتفاها اكثر من 3متر
* درجه حرارة الجو اقل من 15 تفك الشدة بعد اكثر من اربع ايام
* درجه حرارة الجو بين 15 و 20 درجه تفك بعد اربع ايام
* درجه حرارة الجو فوق 20 درجه تفك بعد 48 ساعه

2.الكمرات والبلاطات بعد مدة = ٢ل + ٢ يوم حيث ل = طول بحر الكمرة أو البحرالأصغر للبلاطة بالمتر. بحيث لاتقل المدة عن أسبوع.

3.الكوابيل بعد مدة = ٤ل + ٢ يوم حيث ل = بروز الكابولى بالمتر. بحيث لاتقل المدة عن أسبوع.

4.عندما تكون الفرم والركائز حاملة لأحمال إضافية كما فى حالة الطابق الذى يحمل وزن الطابق التالى حديث الصب فلا يجوز فك القوائم إلا بعد إنقضاء ٢٨ يوماً مع إتخاذ كافة الإحتياطات التى تضمن إرتكاز القوائم على أرضية تتحمل الأثقال عليها بأمان وبعد التأكد من أن مقاومة الخرسانة بعد ٢٨ يوم قد أوفت بإشتراطات المشروع.

5.فى حالة إستعمال أسمنت بورتلاندى غير عادى أو فى الحالات التى تنخفض فيها درجات الحرارة عن ١٥ درجة مئوية فيجب الحذر وتأجيل فك الفرم والشدات الخشبية مدة مناسبة بالإضافة إلى المدد المشار إليها عاليه.
ج.الترميم و البياض
- يشتمل الترميم على:
إزالة الزوائد - ملء الفجوات وأماكن التعشيش - تنظيف السطح الخارجى للخرسانة.
- طريقة ملء الفجوات:
يتم تنظيف أماكن العيوب وإزالة المونة والركام الضعيف تُبلل الفجوات بالماء تم تُفرش بمونة الأسمنت والرمل بنسبة ١:١ بالوزن تُصب مونة الترميم والمكونة من أسمنت ورمل بنسبة ٣:١ بالوزن بحيث تكون بارزة قليلا عن سطح الخرسانة وتُترك مدة ٢ ساعة تقريبا ثم يسوى السطح على السطح المحيط به. (يفضل إستخدام مونة الجراوت مباشرة فى مثل هذه الأعمال).

- أما معالجة السطح الخارجى فتتم بطرق عديدة منها
:

١- تنظيف السطح الخارجى بإستخدام الخيش والمونة الغنية بالأسمنت وذلك لملء الثقوب الصغيرة و إعطاء سطح الخرسانة لون متجانس.
٢- الغسيل بالأسمنت.
٣- الطرطشة: وذلك برش طبقة من مونة الأسمنت والرمل الناعم على سطح الخرسانة.
٤- البياض بالمحارة: وذلك بعمل طبقة من مونة الأسمنت والرمل بسمك ٢:١ سم ثم تمشط أو تنعم.
انواع الخرسانات المستخدمه بالموقع
الخرسانة عموماً مزيج من الركام الكبير والركام الصغير ومادة لاصقة وتسمى:
· خرسانة عادية: إذا خلت من حديد التسليح.
· خرسانة بيضاء: إذا حل فيها كسر الحجر أو الدقشوم محل الزلط.
· خرسانة فينو: إذا استخدم فيها الزلط الصغير.
· خرسانة مسلحة: إذا زودت بأسياخ حديد التسليح.
· خرسانة حمراء: إذا استخدمت فيها الحمرة بدلاً من الأسمنت.
· خرسانة دكات: تحت بلاط الدور الأرضي.
· خرسانة ميول: إذا عملت للحمامات أو السطح.
· خرسانة ضعيفة: إذا استعمل فيها ركام خفيف.
· خرسانة خاصة: إذا توافرت فيها صفات خاصة.

منقول للفائدة