المساحة و تمهيد الأعمال المعمارية
مراقبة تنفيذ الأعمال الترابية :
مراقبة تنفيذ أعمال القطع :
1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
2 – معاونة المهندس المشرف في معاينة ناتج القطع ، فإن كانت التربة صالحة للردم طبقاً للمواصفات فتستعمل في الردم ، وإن كانت التربة ناتج القطع -غير صالحة للردم فإما أن تحسن خواصها وتستعمل في الردم بعد التحسين ، أو يعطى الإذن للمقاول لنقلها خارج الموقع لعدم صلاحيتها للردم .
3 – مراقبة نقل المقاول ناتج القطع الزائد أو الغير صالح للردم إلى خارج الموقع .
4 – عند الوصول بالقطع إلى المناسيب المطلوبة يتم التحقق من صلاحية التربة الأصلية كطبقة قاعدة ( Subgrade ) وذلك بإجراء الاختبارات التالية : .
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- حدود أتربرج ( حد السيولة - حد اللدونة - معامل اللدونة )
- نسبة تحمل كاليفورنيا C . B . R .
وفي حالة صلاحيتها تترك حتى يتم تجهيزها كطبقة قاعدة ( Subgrade ) .
وفي حالة عدم صلاحيتها فإما أن تحسن خواصها أو تستبدل بتربة أخرى صالحة.
5 - يتم إجـراء تجربة بروكتور على مواد طبقة القاعدة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل حيث يتم التنسيب إلى هذه القيم في اختبار الكثافة الحقلية.
6 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب طبقة القاعدة .
7 – التحقق من استواء سطح طبقة القاعدة .
8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة لطبقة القاعدة في الموقع بإجراء اختبار الكثافـة الحقلية (Field Density ) وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور على نفس المواد.
4-1-2- مراقبة أعمال الردم :
يردم المتر الأول أسفل منسوب سطح طبقة القاعدة على طبقات لا تزيد عن 20 سم ، وإذا كان العمق أكثر من واحد متر يتم الردم على طبقات لا تزيد عن 30سم ، وذلك بعد الرش بالماء ثم الهرس ، كما لا يسمح باستعمال الأحجار ذات الأحجام التي تزيد عن نصف سمك طبقة الردم . ويتم تنفيذ الردم بميل جانبي مقداره (1:1) للمخططات الغير مفصولة وبعض الحالات التي يكون فيها منسـوب المياه السطحية مرتفعاً ، بحيث تكون طبقة القاعدة غير ثابتة . فإنه بتعليمات من المهندس المشرف سيجري الحفر إلى عمق مناسب يحدده المهندس المشرف وإزالة المواد المشبعة بالمياه واستبدالها بمواد زلطية متدرجة منفذة للمياه بتدرج خاص يتراوح بين (3/8 – 2.5 ) بوصة على طبقات لا تزيد سماكتها عن 25سم ، وتهرس بشكل مناسب ، كما يجب الاهتمام بالنقاط التالية :
1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد أخرى لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
2 – التحقق من تصنيف التربة طبقاً للمواصفات .
3 – في حالة عدم صلاحية المـواد أو في حالة عدم كفاية ناتج الحفر يقوم المقاول بتوريد تربة صالحة للردم بإذن من المهندس المشرف .
4 – يتم إجراء تجربة بروكتور على مواد الردم الصالحة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل .
5 – التحقق من الردم على طبقات حسب المواصفات .
6 – لا يسمح بإضافة طبقة لاحقة إلا بعد التأكد من الطبقة السابقة لها وذلك بإجراء التجارب اللازمة عليها .
7 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب كل طبقة مساحياً .
8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلية وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور .
4-2- أعمال طبقة ما تحت الأساس Subbase :
1 – يتم إجراء الاختبارات التالية على العينات المقدمة :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) لمعرفة تصنيف التربة.
- حدود أتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .
- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- نسبة تحمل كاليفورنيا .
- فحص الأصالة ( كبريتات الماغنسيوم / الصوديوم ) .
- تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.
2 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.
3 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والخلط والتقليب .
4 – يقوم المساح بالتحقق من الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) .
5 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي .
6 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .
4-3- أعمال طبقة اللصق الأسفلتية ( ( MC1 بين طبقات الردم والطبقة الأسفلتية :
يتم رش طبقة لصق بيتومينية (MC1) بمعدل ( 0.65- 1.75) لتر/م2 مع توجيه العناية بالنقاط التالية :
1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس .
2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .
3 – التأكد مـن درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.
5 – عدم الرش أثناء الأمطار .
6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ثم رفعها بعيداً عن الطريق .
7 – يفضل منع المرور فوق الطبقة فترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت بحيث لا تزيد هذه المدة عن 72 ساعة.
4-4- أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course :
1 – مراقبة الاختبارات على الركام في الخلاطة للتأكد من إجازتها من قبل المهندس وهي كالتالي :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة للمواد الناعمة.
- المكافئ الرملي .
- مقاومة التآكل .
- فحص الأصالة ( Soundness ) (كبريتات الماغنسيوم/ الصوديوم ).
2 – مراقبة تجربة مارشال على الخلطة الأسفلتية والتحقق من :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- التدفق .
- نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة .
3 – التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني .
4 – التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة (MC1 ) باستعمال ضواغط الهواء .
5 – التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي (139ْ- 163ْ م) ولونها ولون الأبخرة المتصاعدة ، فاللون الأزرق للخلطة يعني زيادة تسخين الخلطة ، وكذلك لو أن لون الأبخرة المتصاعدة مائل للحمرة يعني تجاوز الخلطة للحرارة المطلوبة واحتراقها .
6 – التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش ، وملاحظة وجود زيادة أو نقص نسبة الأسفلت ، فمثلاً تأخذ الخلطات في السيارة القلاب شكلاً هرمياً ، ففي حالة زيادة الأسفلت يظهر سطح الأسفلت مستوياً أو قريباً من الاستواء ، كما يمكن اكتشاف نقص نسب الأسفلت بسهولة ، وذلك من خلال مظهر الخلطة الخشن وعدم انتظام تغطية المواد الصلبة واختفاء اللمعان منها .
7 – أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص لمعرفة (التدرج – نسبة الأسفلت – التدفق – نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة ) والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات .
8 – مراقبة عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15-20% ) قبل الدمك .
9 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمق الطبقة.
10 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق (R C2) قبل فرش الخلطة الجديدة .
11 – في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة فلا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة .
12– عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار .
13– مراقبة عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من سرعة المدحلة وعدم تجاوزها للمواصفات ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها ، وترتيب دخولها على الطبقة .
14– التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي (Asphalt Core test ) طبقاً لتعليمات المهندس المشرف .
15 – يقوم المساح دائما بمراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك .
4-5- طبقة اللصق الأسفلتية ( RC2 ) (بين الطبقات الأسفلتية) :
1 – التأكد من نظافة سطح الطبقة الأسفلتية الأساسية .
2 - التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب تعليمات المهندس المشرف .
3 – التأكد من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب على ألايزيد عن 0.25لتر/م2 أو حسب تعليمات المهندس المشرف و عدم الاخلال بذلك ..
4 – في حالة وجود أماكن بها زيادة عن معدل الرش المطلوب فيتم معالجتها قبل الفرش ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ، ثم رفعها بعيداً عن الطريق .
5 – لا يتم الرش أثناء الأمطار .
4-6- طبقة الرصف السطحية (Wearing Course ) :
1 – اعتماد المواد الصلبة ( الحصوية والرمل والبودرة ) وذلك بمراقبة إجراء الاختبارات التالية :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة .
- مقاومة التآكل ( البري ) و يتك بواسطة جهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- فحص الأصالة بمحلول كبريتات الماغنسيوم / الصوديوم .
2 – مراقبة تجربة مارشال على الخلطة الأسفلتية والتحقق من :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) . ...
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- التدفق .
- نسبة الفراغات .
3 - التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي (139ْ-163ْ م) .
4 - التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش .
5 - أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة الأسفلتية خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص وعرض النتائج على المهندس المشرف .
6 - مراقبة عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15 –20 % ) قبل الدمك .
7 – التأكد مـن أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمق الطبقة .
8 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لاصقة ( R C2 ) للأهمية قبل فرش الخلطة الجديدة .
9 – عدم فرش المخلوط الأسفلتي و ذلك أثناء الأمطار .
10- مراقبة عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها ، وترتيب دخولها على الطبقة .
11- التحقق من نسـبة الدمك وأيضا سمك الطبقة بإجراء اختبـار القلب الأسفلتـي (Asphalt Core Test)طبقاً لتعليمات المهندس المشرف .
12 – يقوم المساح بمراجعة واستلام المناسيب وكذلك استواء السطح طولياً وعرضياً بعد الدمك .
13- التأكد من عدم تجاوز سماكة الطبقة عن 5سم بعد الدمك . .
.
مراقبة تنفيذ الأعمال الترابية :
مراقبة تنفيذ أعمال القطع :
1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
2 – معاونة المهندس المشرف في معاينة ناتج القطع ، فإن كانت التربة صالحة للردم طبقاً للمواصفات فتستعمل في الردم ، وإن كانت التربة ناتج القطع -غير صالحة للردم فإما أن تحسن خواصها وتستعمل في الردم بعد التحسين ، أو يعطى الإذن للمقاول لنقلها خارج الموقع لعدم صلاحيتها للردم .
3 – مراقبة نقل المقاول ناتج القطع الزائد أو الغير صالح للردم إلى خارج الموقع .
4 – عند الوصول بالقطع إلى المناسيب المطلوبة يتم التحقق من صلاحية التربة الأصلية كطبقة قاعدة ( Subgrade ) وذلك بإجراء الاختبارات التالية : .
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- حدود أتربرج ( حد السيولة - حد اللدونة - معامل اللدونة )
- نسبة تحمل كاليفورنيا C . B . R .
وفي حالة صلاحيتها تترك حتى يتم تجهيزها كطبقة قاعدة ( Subgrade ) .
وفي حالة عدم صلاحيتها فإما أن تحسن خواصها أو تستبدل بتربة أخرى صالحة.
5 - يتم إجـراء تجربة بروكتور على مواد طبقة القاعدة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل حيث يتم التنسيب إلى هذه القيم في اختبار الكثافة الحقلية.
6 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب طبقة القاعدة .
7 – التحقق من استواء سطح طبقة القاعدة .
8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة لطبقة القاعدة في الموقع بإجراء اختبار الكثافـة الحقلية (Field Density ) وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور على نفس المواد.
4-1-2- مراقبة أعمال الردم :
يردم المتر الأول أسفل منسوب سطح طبقة القاعدة على طبقات لا تزيد عن 20 سم ، وإذا كان العمق أكثر من واحد متر يتم الردم على طبقات لا تزيد عن 30سم ، وذلك بعد الرش بالماء ثم الهرس ، كما لا يسمح باستعمال الأحجار ذات الأحجام التي تزيد عن نصف سمك طبقة الردم . ويتم تنفيذ الردم بميل جانبي مقداره (1:1) للمخططات الغير مفصولة وبعض الحالات التي يكون فيها منسـوب المياه السطحية مرتفعاً ، بحيث تكون طبقة القاعدة غير ثابتة . فإنه بتعليمات من المهندس المشرف سيجري الحفر إلى عمق مناسب يحدده المهندس المشرف وإزالة المواد المشبعة بالمياه واستبدالها بمواد زلطية متدرجة منفذة للمياه بتدرج خاص يتراوح بين (3/8 – 2.5 ) بوصة على طبقات لا تزيد سماكتها عن 25سم ، وتهرس بشكل مناسب ، كما يجب الاهتمام بالنقاط التالية :
1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد أخرى لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
2 – التحقق من تصنيف التربة طبقاً للمواصفات .
3 – في حالة عدم صلاحية المـواد أو في حالة عدم كفاية ناتج الحفر يقوم المقاول بتوريد تربة صالحة للردم بإذن من المهندس المشرف .
4 – يتم إجراء تجربة بروكتور على مواد الردم الصالحة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل .
5 – التحقق من الردم على طبقات حسب المواصفات .
6 – لا يسمح بإضافة طبقة لاحقة إلا بعد التأكد من الطبقة السابقة لها وذلك بإجراء التجارب اللازمة عليها .
7 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب كل طبقة مساحياً .
8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلية وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور .
4-2- أعمال طبقة ما تحت الأساس Subbase :
1 – يتم إجراء الاختبارات التالية على العينات المقدمة :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) لمعرفة تصنيف التربة.
- حدود أتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .
- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- نسبة تحمل كاليفورنيا .
- فحص الأصالة ( كبريتات الماغنسيوم / الصوديوم ) .
- تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.
2 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.
3 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والخلط والتقليب .
4 – يقوم المساح بالتحقق من الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) .
5 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي .
6 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .
4-3- أعمال طبقة اللصق الأسفلتية ( ( MC1 بين طبقات الردم والطبقة الأسفلتية :
يتم رش طبقة لصق بيتومينية (MC1) بمعدل ( 0.65- 1.75) لتر/م2 مع توجيه العناية بالنقاط التالية :
1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس .
2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .
3 – التأكد مـن درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.
5 – عدم الرش أثناء الأمطار .
6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ثم رفعها بعيداً عن الطريق .
7 – يفضل منع المرور فوق الطبقة فترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت بحيث لا تزيد هذه المدة عن 72 ساعة.
4-4- أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course :
1 – مراقبة الاختبارات على الركام في الخلاطة للتأكد من إجازتها من قبل المهندس وهي كالتالي :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة للمواد الناعمة.
- المكافئ الرملي .
- مقاومة التآكل .
- فحص الأصالة ( Soundness ) (كبريتات الماغنسيوم/ الصوديوم ).
2 – مراقبة تجربة مارشال على الخلطة الأسفلتية والتحقق من :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- التدفق .
- نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة .
3 – التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني .
4 – التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة (MC1 ) باستعمال ضواغط الهواء .
5 – التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي (139ْ- 163ْ م) ولونها ولون الأبخرة المتصاعدة ، فاللون الأزرق للخلطة يعني زيادة تسخين الخلطة ، وكذلك لو أن لون الأبخرة المتصاعدة مائل للحمرة يعني تجاوز الخلطة للحرارة المطلوبة واحتراقها .
6 – التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش ، وملاحظة وجود زيادة أو نقص نسبة الأسفلت ، فمثلاً تأخذ الخلطات في السيارة القلاب شكلاً هرمياً ، ففي حالة زيادة الأسفلت يظهر سطح الأسفلت مستوياً أو قريباً من الاستواء ، كما يمكن اكتشاف نقص نسب الأسفلت بسهولة ، وذلك من خلال مظهر الخلطة الخشن وعدم انتظام تغطية المواد الصلبة واختفاء اللمعان منها .
7 – أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص لمعرفة (التدرج – نسبة الأسفلت – التدفق – نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة ) والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات .
8 – مراقبة عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15-20% ) قبل الدمك .
9 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمق الطبقة.
10 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق (R C2) قبل فرش الخلطة الجديدة .
11 – في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة فلا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة .
12– عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار .
13– مراقبة عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من سرعة المدحلة وعدم تجاوزها للمواصفات ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها ، وترتيب دخولها على الطبقة .
14– التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي (Asphalt Core test ) طبقاً لتعليمات المهندس المشرف .
15 – يقوم المساح دائما بمراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك .
4-5- طبقة اللصق الأسفلتية ( RC2 ) (بين الطبقات الأسفلتية) :
1 – التأكد من نظافة سطح الطبقة الأسفلتية الأساسية .
2 - التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب تعليمات المهندس المشرف .
3 – التأكد من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب على ألايزيد عن 0.25لتر/م2 أو حسب تعليمات المهندس المشرف و عدم الاخلال بذلك ..
4 – في حالة وجود أماكن بها زيادة عن معدل الرش المطلوب فيتم معالجتها قبل الفرش ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ، ثم رفعها بعيداً عن الطريق .
5 – لا يتم الرش أثناء الأمطار .
4-6- طبقة الرصف السطحية (Wearing Course ) :
1 – اعتماد المواد الصلبة ( الحصوية والرمل والبودرة ) وذلك بمراقبة إجراء الاختبارات التالية :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة .
- مقاومة التآكل ( البري ) و يتك بواسطة جهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- فحص الأصالة بمحلول كبريتات الماغنسيوم / الصوديوم .
2 – مراقبة تجربة مارشال على الخلطة الأسفلتية والتحقق من :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) . ...
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- التدفق .
- نسبة الفراغات .
3 - التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي (139ْ-163ْ م) .
4 - التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش .
5 - أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة الأسفلتية خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص وعرض النتائج على المهندس المشرف .
6 - مراقبة عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15 –20 % ) قبل الدمك .
7 – التأكد مـن أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمق الطبقة .
8 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لاصقة ( R C2 ) للأهمية قبل فرش الخلطة الجديدة .
9 – عدم فرش المخلوط الأسفلتي و ذلك أثناء الأمطار .
10- مراقبة عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها ، وترتيب دخولها على الطبقة .
11- التحقق من نسـبة الدمك وأيضا سمك الطبقة بإجراء اختبـار القلب الأسفلتـي (Asphalt Core Test)طبقاً لتعليمات المهندس المشرف .
12 – يقوم المساح بمراجعة واستلام المناسيب وكذلك استواء السطح طولياً وعرضياً بعد الدمك .
13- التأكد من عدم تجاوز سماكة الطبقة عن 5سم بعد الدمك . .
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق