الأربعاء، 30 أبريل 2014

عودة للبناء و الطوب و المونة


خطوات البناء بالطوب
معروف أن للبناء خطوات هامي و يجب اتباعها ترتيبا و تصنيفا
المرحلة الأولى : مرحلة الأد: و هي مرحلة البداية
وهى توقيع الرسومات على الطبيعة وذلك بمراجعة مقاس السقف من الطبيعة فى جميع الاتجاهات ومطابقة بالرسومات ثم عمل مدماك واحد فى كامل مسطح المبني مبينا به جميع الحوائط والأبواب وذلك بتحديد أضلاع كل غرفة وبضع البناء طوبة ناشفة عند جانبي كا فتحة سواء كانت بابا أو عقدا دائرا أو مستقيما مع زيادة طول الفتحة بمقدار 2-3 سم على الرسومات وذلك لتسهيل تركيب الحلوق ثم وضع طوبة بالمونة على كل من جانبي الفتحة وتراجع صليبه واسترباع الغرفة بعد ضبط جميع الأبعاد باقى هذا المدماك الواحد بين أركان الغرفة وبين أكتاف فتحاتها وبذلك تظهر جميع الغرف والملحقات بالتفضل .

المرحلة الثانية : -المباني لمنسوب الجلسات: مثل ارتفاعات الشبابيك و النوافذ
يلي عملية ألاد الارتفاع بالمباني حتى منسوب الجلسات والشبابيك ومنسوب كوبستات البلوكونات ويلزم لتلك المرحلة مراعاة الآتي :
( أ ) أفقية المدميك تماما فى جميع مسطح العلمية حتى تكون جميع الجلسات فى مستوى أفقي واحد .
(ب) تساوى جميع العراميس واللحامات .( و تمثلها الخطوط الأفقية و الرأسية للمونة )
(حـ) ملء الفراغات واللحامات بين الطوب بساقط المونة ثم كحلها بقطعة من الخشب أو فضله من سيخ حديد ثم المرور على وجه الحائط بقطعة من الخيش .
( د ) مراعاة رأسية وأفقية أكتاف ومحاكيات الأبواب .
(هـ ) شد حيط على المباني لضمان أستقامتها وأستوائها ومراجعة رأسيتها بميزان الخليط وعند الوصول لهذا المنسوب تقوم بأد فتحات الشبابيك جميعها بلصق طوبة بالمونة على جانبي فتحة الشبابيك بعد وضع علامات الفتحات بالقلم أو الطباشير أو السلاقون الأحمر على آخر مدماك ويراعي ترك 2 – 3 سم زيادة فى الفتحة على الرسومات وذلك لسهولة تركيب الحلوق .
( و ) البناءيكون بمنسوب أقل من منسوب الجلسة بخلوص قدرة مساو لسمك أى إضافة تركيب على جلسة الشبابيك وكوبسته البلكونة والسلم مثل الرخام أو الخشب مصادف غليه سمك جلسته .
( ز ) ويجب أخذ شرب أو منسوب أفقي ثابت بميزان المياه او ميزان الخرطوم فى كامل العمارة برسمة على جزاب الأعمدة المسلحة وأخذ لقطة منه الجلسات ويكون عادة على ارتفاع 1.5 متر من الخرسانة المسلحة .

المرحلة الثالثة : المباني لمنسوب الأعتاب ( التعتيب )و هي التي تكون أعلا الشبابيك و الأبواب
تعمل لتلك المباني سقالات لوقوف البناء عليها :
1-      ألواح بونتي توضع على براميل متباعدين ومتوازين للحائط المراد بنائه .
2-   عروق متراصة أو ألواح بونتى على عرقين أفقين متعامدين عليها فى أولها وأخرها ومرتكزين على مباني الحوائط المجاورة .
3-      ألواح بونتى على حمارين خشبيين أو عروق إسكندراني مائلة .
ويستمر البناء فى بناء مداميك أفقية حتى يصل إلى منسوب الأعتاب ويجب أن يكون هذا المنسوب مأخوذا من لقطة واحدة فى جميع المينى لكي تكون الأعتاب فى منسوب واحد مع عمل خلوص فى الارتفاع 1سم لتسهيل تركيب خلوص ويعلو البناء بالمبني مدماين عن منسوب بطنيه الأعتاب مع ترك فراغ بجانبي الفتحة بدون أن يرتفع به وذلك لوضع العتب عليه وبطول مساو لقدار ركزب وهو 15 سم للفتحات عرض 80 – 90 سم , 5 سم للفتحات الأكبر من ذلك .

المرحلة الرابعة : التحزيم( و تتم بطريقتين )
          وهى تلي مرحلة التعتيب وتبدأ برضع العتاب فى مكانها وتنقسم الأعتاب إلى نوع يصيب على الأرض بشدة مكونة عادة ألواح متراصة إلى جوار بعضها ومقسمه فى طولها بقوالب من الطوب إلى أجزاء بأطوال الأعتاب اللازمة وبعددها ويفرش أولا فى هذه الشدة طبقة من الرمل ثم يوضع التسليح حسب الرسومات وبعد ذلك تقوم بملئها بالخرسانة فى مجموعات بالجملة ونتركها تجف وبعد تركب فى أماكنها كل حس طوله .

طريقة بناء القوالب فى الحائط : ايضا انواع
          تبني القوالب عادة على أكبر مسطح فيها أى على المسطح المكون من طولها وعرضها إلا فى بعض الحالات التى تبني فيها الطوبة على سيفها كما فى العواطيب ¼ طوبة وفى جلسات الشابيك أو فى العقود و وقد تبني الطوبة قائمة رأسية وذلك فى أعمال الحليات وفى العقود وفى الأسفال دون مراعاة المتانة , ويتم ملئ الفراغات بين القوالب بإحدي الطرق الآتية :
أ – طريقة البناء بالمسطرين :و هي طريقة الرص للطوب
          وتستعمل عندما يكوزن عرض الحائط ¼ طوبة أو ½ أو طوب كاملة أو ½1 طوبة او طوبتين وفيها تنفرد المونة أفقيا بالمسطرين ثم ترص القرالب أفقيا فوقها مع ترك فراغات 1سم بينهما تملأ بواسطة المسطرين .
ب – طريقة الحوض واللباني : الحد الخارجي طوب و الحشو بالمونة
          وتستعمل عندما يزيد عرض الحائط عن قالبين وفيها تبني القوالب على الوجه الخارجي أولا وتكون على الشكل حوض يكلأ بعدئذ بلمونة السائلة ( اللباني ) ثم توضع باقي القوالب فى مواضعها وتضغط إلى أسفل حتى ترتفع المونة فى الفراغات وتملؤها تماما , وإذا احتاجت إلى زيادة تكون مع مونة القوالب التالية وإذا زادت فتقشط ويعاد استعمالها .
جـ- طريقة السقية بالمونة اللبانى  :
وتستعمل فى بدناء العقود حيث يتم رص الوالب فوق العقود أولا ثم تسقي بالمونة اللباني فتملأ اللحامات بين القوالب .

تحديد قوة البناء - و تحديد الاجهاد
Fauna McKay Building Cons lichen

1- قوة الطوب و تحمله وقوة البناء
The a length of the Buick & mortar  
2- نوع الرباط The Bond  
3- جودة العمالة The quality of The workmanship .

أولا : الطوب والمونة :
الجدول " 1 " يوضح كيفية تحمل مباني الطوب فإجهاد الضغط ويزداد بزيادة قوة المطلوبة وتكوين المونة .
-   أقصي إجهاد مسموح يؤثر على نظام الطوب إجهاد كبير 27.5 ميجانيزتن 1م2 وهذا الرقم يقل عند استخدام طوب إجهاد الكسر له 7 ميجانيوتن 1م2 ومونة جيد 1 : 3 هى 5042
يعنى أن :
Mortar
Brick
Brick work
نوع المونة
Line
Cement
الطوب
7 M N/m2
27.5 M N / m2
نظام الطوب
0.40 min
20.5 Max

وثمن سرد أنواع الطوب وضحنا قوة تحمل بعض أنواع الطوب للضغط
وأنواع المون أيضا تحدد قوة أعمال المباني الطوب وسند كلم عن المون وأنواعها بشئ من التفضل المسبط لمزيد من التوضيح .
المونة : هى المادة اللاصقة التى تربط بين قوالب الطوب أفقا دراسيا ولا يزيد عن اسم فى المعتاد .
فوائدها:
1-      توزيع ضغوط الإجمالي الواقعة على الحائط بالتساوى على جميع أجزاء القوالب الحكومية للحائط .
2-      لصق وربط جميع القوالب وجعلها كتلة واحدة متماسكة .
3-      العمل كمادة عازلة مائعة لنفاذ الحرارة والرطوبة والصوت من خارج الحائط إلى داخلة .

خواصها:و مواصفاتها
1-      يجب أن تكون المونة قابلة للتشكيل بسهولة ويمكن فزجها و تقليبها بسرعة مع تقدم العمل .
2-      بجد أن التماسك جيدا مع الطوب وتعطي المقاومة المطلوبة منها .

مواد المون
1- الركام  الرفيع الصغير :أهمه الرمل
بأنواعه المختلفة مثل الرمل وكسر الجر والحمر " كسو " الطوب الأحمر" أو مخلفات وقوة الحرق ويجب أن يكون كلا منها مطابقا للمواصفات الخاصة به , وبكل هذا الركام الجزء
 
Inset Material  من المونة .
تقليل النقلص الذى يحدث إذ لم يستعمل الحصى فى المونة .
المساعدة فى عملية شك المونة وتقليل تكاليفها .
خواصها الأخرى وتنظيمها مثل خاصية الإمتصاص Absorption والمسامية Poroaily والتشغيل و ويعتبر الرمل هو الجزء الخامل الذى يستخدم عادة فى المونة ويشترط فيه أن يكون نظيفا خاليا من الأملاح والأتربة والمواد العضوية والطين , وأن يكون حسن التدرج وأن يكون حرشا غير ناعم بحيث إذا وضع بين الكفين ثم دعك يحدث صوتا .

2- المواد اللاصقة أو اللاحمة  Cementiy Materials
كلأسمنت بأنواعه ( أسمنت بورتلاندأو حديدى أو كرنك .... إلخ ) أو الجير العادي أو الجير المائي وكل من هذه المواد يجب أن يطابق المواصفات الخاصة به , وتتلخص وظيفة المادة اللاحمة فى ربط حبيبات المادة الخاملة ببعضها , وبالتالي تربط قوالب الطوب أو الأحجار ببعضها لإقامة المبني .

3- المياه : Mixing water  
          ويجب أن تكون المياه المستعملة فى خلط المونة نظيفة وخالية من المواد الذائبة بنسب تؤثر على قوة المونة أو المعادن أو تقلل من صمود المنشأ لفعل الزمن .
( وعموما ما تعتبر المياه الصالحة للشرب صالحة أيضا للأستعمال فى خلط المون والخرسانات )

4- الإضافات : Admixtures
          يجوز استعمال الإضافات الكيميائية أو الميكانيكية للمونة لتحسين بعض خواصها مثل مقاومتها لنفاذ المياه أو تعجيل زمن الشك ..... إلخ على أن تكون إضافة هذه المواد غير مضعفة لقوة المونة نفسها وفى بعض الحيان تضاف مواد ملونة غير عضوية لإكساب المونة اللون المطلوب .

أنواع المون المستعملة فى المباني :
          كما أن على المهندس اختيار المناسب من الطوب للمباني فإن عليه اختيار الصالح مع المونة لنوع المبانى التى سوف تدخل المونة فى بنائها .
يمكن تقسيم مون البناء إلى قسمين من حيث متطلبات الاستعمال :
1-      مون الأساسات : ( للمبانى تحت الطبقات العازلة ) وتعرف بالمون المائية .
2-      مون البناء : للمباني أعلا الطبقة العازلة وقد تكون مون مائية أو لا مائية .
ولدراسة أنواع المون يجب التعرض لدراسة النقاط الآتية :

1- مون الأساسات :
          أنواع المواد اللاصقة أو اللاحمة : توجد أنواع كثيرة لأن تكون مادة لا حمة فى المونة نوضح منها الجير والأسمنت الصناعي باعتبارهما أهم المواد الاحمة فى جمهورية مصر حيث توجد مواد لاحمة أخرى مثل الأسمنت الطبيعي Cement Natural وهو عبارة عنت بعض المواد الطبيعية تصلح لأن تكون مادة رابطة فى المونة وفى الخرسانة , وكانت تستعمل قبل إكتشاف الأسمنت الصناعي سنة 1824 , بل ولا زال بعض أنواعها يستعمل إلى الآن ومن هذه البتسولانه ولونها بنى وإذا خلطت فإنها تكتسب خواص الجير المائي وتكون مادة أسمنتية قوية و والتراس Trass وتشبه هذه المادة البتسولانه إلا أنها رمادية اللون والأسمنت الرومانى ويستحضر من طينة تحرق فى درجات حرارة منخفضة وهو سريع الشك كما أنه ضعيف فى خواصه الأسمنتية .
الجير : وهو عبارة -عن مسحوق ابيض ناعم , ويتركب الجير الصافى Pure Lime كميائيا من أكسيد الكالسيوم ويمكن الحصول على بكلسنة  Calcination كربونات الكالسيوم التى توجد فى الطبيعة على هيئة حجر جيرى Lome stone أو طباشير Chalk أو رخام Marrdle و وتتم عملية الكسلة بتحليل الحجر الجيرى بالحرارة وإزالة ثانى أكسيد الكربون , ثم تبريد الأكسيد الناتج بطريقة تمنع اتحاد ثانى أكسيد الكربون -به مرة أخرى , وتتم هذه العملية فى أفران .
وعند خلط الجير بالرمل ثم إضافة الماء إليهما , ويذوب الجير فى الماء مكونا محلول مشبع من هيدرات الكالسيوم Saturated Calcium Hydrates الذى يستطيع إمتصاص ثانى أكسيد الكربون من الجو , وعندما يتبخر الماء أثناء عملية التصلب Hardening تتكون بلورات من كربونات الكالسيوم التى تلتصق بدورها على الأسطح للرمل وتربطها ببعضها , وبالتالي تربط المونة جميعها وأسطح الطوب او الأحجار مكونة جسما صلبا متماسكا .
وتحتاج المونة الجيرية إلى وقت للشك والتصلب لأنها تمتص ثانى أكسد الكربون من الجو ببطء شديد , وشك المونة الجيرية Setting of lime mortar  عبارة عن تفاعل يمائي ينتج عنه تحويل هيدرات الكالسيوم أو الجير االمطفي Slaked lime , المتكونة من خلط الجير بالماء إلى كربونات الكالسيوم وذلك بإمتصاص الهيدرات لثانى أكسيد الكربون من الجو أثناء تبخر الماء , وتتم عملية تصلب المونة الجيرية Hardening of lime mortar بتبخر ما تحتويه المونة من رطوبة moiature بعد الشك حيث تتكون مونة قوية صلبة .
أنواع الجير : ويمكن تقسيم الجير إلى نوعين رئيسين هما : الجير الهوائ أو الغير مائي والجير المائي .

الجير الهوائي : Non-hydraulic lime
          هو الذى يشك ويتصلب فى الجو بعيدا عن الماء ويمكن تقسيمه إلى جير سلطاني أو دسم وجير بلدي اة غير دسم وجير دلوميتي , وفيما يلي موجز عن هذه الأنواع الثلاثة :

1- الجير السلطاني أو الدسم Fat lime
          وهو أنقي أنواع الجير غذ يكاد يكون خاليا من الشوائب ويحتوى على أول أكسيد الكالسيوم النقي و وهو يمتاز بلونه الأبيض وينتج عنه طفيه بالماء حرارة كبيرة كما انه ينتفخ إلى مرتين أو ثلاث مرات حجمه الأصلي .
2- الجير البلدي أو الغير دسم Poor lime
          إنم هذا النةوع من الجير رمادي اللون ويحتوى على حوالى 15 % - 30 % من وزنه شوائب و ولما كان الرمل من ضمن هذه الشوائب فلا يحتاج هذا النوع من الجير إلى كمية كبيرة من الرمل عند عمل المونة ,ولا ينتج عن طفيه بالماء حرارة كبيرة كما انه لا ينتفخ كثيرا بعكس الحال فى الجير السلطاني .
3- الجيبر الدولميتي Dolmitic lime
          يحتوى هذا النوع على نسبة كبيرة من كربونات المغنيسيا التى تقلل من إنتفاخه عند طفيه , مما ينقص قيمة من حيث الاستعمال إلا يمتاز بصلابة المونة المكونة منه , إذ تبلغ صلابة المونة بالجير الدولمتي ضعف صلابة المونة السلطاني لنفس نسبة الجير بعد عام .

الجير المائي Hydrulic lime
          يشك هذا النوع ويتصلب فى الماء وذلك لأن الأحجار الجيرية التى يصنع منها تحتوى على كمية السليكا والألومنيا وهما اللذان يكسبانه خاصيته المائية , لذا فهو يستعمل فى أساسات المباني البسيطة الغير هامة التى تنشأ فى الأماكن الرطبة .
الحمرة : هى عبارة عن مسحوق الطوب الأحمر وتنتج عن طحن الطوب الناقص الحرق أو كسر الطوب أو الشقف أو كتل طينية تحرق خصيصا لهذا الغرض و إذا أضيف إليها الجير فإنها تكسب بعض خواص الجير المائي .
القصرمل : تنتج هذه المادة من مخلفات خرق القامة ،أو مخلفات الحرق بالأفران  ووهو أسود اللون ويستعمل مثل الحمرة .
الطين النباتي : تعرف هذا المادة جيولوجيا ،باسم الطفل -و وهو سهل التشغيل ناعم الحبيبات , كما يمتص الماء بشراهة , إذا أضيف إليه الجير يكون غير قابل للذوبان فى الماء ويستغرق وقتا طويلا للتصلب .

الأسمنت الصناعي  Artificial Cement  
          وهو عبارة عن مسحوق رمادي ناعم , يتم صنعه بخلط النسب الصحيحة من الحجر الجيري المواد الطفلية ثم توضع الخلطة فى أفران خاصة حيث تتعرض تدريجيا لدرجات حرارة عالية ينتج عنها ما يسمى بالكنكر Clinker الذى يبرد ثم يطحن جيدا بعد إضافة قليل من الحنش الخام ليعطيها المادة الناعمة المسماة بالأسمنت , وقد بدء فى صناعة الأسمنت فى جمهورية مصر العربية عام 1900 .
شك وتصلب الأسمنت : عندما يخلط الأسمنت بالماء يحدث تفاعل كيمائي ينتج عنه هيدات ألومينات الكالسيوم Hydrates Of Calcium Aluminates التى تتحول إلى مادة متماسكة مثل الجلاتين , وتسمى هذه الحالة شك الأسمنت setting of cement بعد ذلك ،تتكون هيدرات سليكات الكالسيوم Hydrates Of Calcium silicates التى تتصلب ويتحول الأسمنت إلى مادة صلبة قوية , تعرف هذه العملية الأخيرة بالتصلب , وتساعد درجات الحرارة العالية على عمليات الشك-بينما قد لا يبدأ الشك إطلاقا فى درجة التجمد , ويتراوح زمن الشك الابتدائي Initial setting لأنواع الأسمنت مختلفة بين 10 دقائق وساعتين , بينما يتراوح زمن الك النهائي بين 30 دقيقة وسبع ساعات .
أنواع الأسمنت الصناعي :

1- الأسمنت البورتلاندي العادي  Ordimary Portland cement
وهذا النوع هو المستعمل عادة فى جميع أنواع المباني :
2- الأسمنت البورتلاندي السريع التصلب Quick hardeing Portland cement
أن هذا الأسمنت مثل الأسمنت البورتلاندي العادي إلا أنه يمتاز بنعومته التى تساعد على سرعة سرعة تصلبه , وتبلغ قوة هذا الأسمنت بعد يوم قوة الأسمنت العادي بعد ثلاثة أيام , ولذلك فهو يستعمل فى الأعمال التى تحتاج إلى السرعة .
3- الأسمنت الألوميتى أو الفوندي Aliminous cement or Found
يحتوى هذا النوع من الأسمنت على نسبة عالية من الألومينا ويقاوم مياة البحر الملحية وكذا تأثير الكبريات , ولذلك فهو يستعمل فى العمال البحرية وكذلك فى أساس المباني التى تنشأ فى تربة تحتوى على نسبة عالية من الكبريتات , كما أنه سريع التصلب ويصنع حاليا فى مهورية مصر العربية نوع الأسمنت يطلق عليه اسم أسمنت مياه البحر Sea water cement  له نفس خواص الأسمنت الألومينى .
4- الأسمنت الملون Coloured Cement
          ويوجد هذا النوع على أنواع مختلفة منها الأبيض والأحمر والأصفر والأخضر والأسود ويستعمل عادة فى أعمال البياض وفى صناعة أنواع الأرضيات .
5- الأسمنت الحديدى Slag  cement  
          ويصنع بإضافة نسبة من خبث الحديد إلى كنكر الأسمنت البورتدي ثم طحنها إلى درجة النعومة المطلوبة , وقد بدء فى صناعته فى جمهورية مصر العربية بعد إنشاء صناعة الحديد والصلب .

أنواع المونة
إن متانة أى مبني وقوة تحمله للعوامل الجوية تتوقف على عدة عوامل منها نوع المونة المستعملة , لذا يجب اختبار نوع المونة بحيث تتناسب معه قوة المواد المستعملة فى البناء , فمثلا إذا استعملت مونة ضعيفة فى إنشاء مبني مكون من طوب جيد له قوة تحمل فإن المبني يكون عرضه للتصدع ولا يعمر طويلا .
1-   مونة الطين والتبن : وتستعمل فى البناء بالطوب النئ , كما يحدث فى مباني الريف فى جمهورية مصر العربية .
2-      مونة الجير Lime mortar :
تستعمل فى المباني الغير هامة -والتى لا تحمل أحمالا كبيرة وذلك لضعفها , وهى تخلط بالحجر وتوجد منها أنواع كثيرة منها :
أ – مونة مكونة من جزئين من الجير + 3 أجزاء من الرمل .
ب- مونة مكونة من جزء من الجير + جزء من الطين النباتي .
جـ- مونة مكونة من جزء من الجير + جزء من القصر مل + جزء من الرمل .
والنواع الثلاثة الأخيرة ومن المونة تعتبر ضعيفة وتحتاج إلى وقت طويل للشك والتصلب فى الأماكن الرطبة فيمكن أن تستعمل فى أساسات المباني الغير هامة والتى تنفذ فى التربة الرطبة .
3-      مونة الطين الحراري Fie clay  
وتستعمل فى البناء بالطوب الحراري و وقد صنعت أنواع الأسمنت يمكن أن تحل محل الطفل الحراري بل وتمتاز عنه بأنه لا يحدث به تشققات أو تموجات عندما يتعرض كما يحدث فى حالة استعمال الطين الحراري .
4-      مونة الأسمنت : Cement mortar
يخلط الأسمنت بالرمل بنسب مختلفة لتكوين منة تتناسب مع نوع البناء والغرض منه , ويتكون مونة الأسمنت عادة من جزء واحد من الأسمنت إلى ثلاثة أجزاء من الرمل بالحجم , ولما كان الأسمنت يعبأ فى أكياس تسع 50 كيلو جرام فإنه ينص على تحديد نوع المونة بكمية لأسمنت اللازم إ         ضافتها إلى متر مكعب من الرمل وعلى هذا تتراوح الكمية بين 45 , 225 كيلو جرام تقريبا .
          وتستعمل مونة الأسمنت القوية المكونة من 300 – 400 كيلو جرام أسمنت على المتر المكعب من الرمل فى مباني الطوب قطع السلك أو الطوب المضغوط أو الحوائط ذات سمك نصف طوبة والمنشأة بالطوب الأحمر العادي و وتحتاج المباني فوق سطح الأرض وذات سمك أكبر من نصف طوبة إلى مونة مكونة من 250 كيلو جرام أسمنت إلى متر مكعب رمل .
وعند استعمال المونة الجيرية الأسمنت يراعي :
أ- عدم استعمال الجير الخاص أو الأسمنت ،الخاص ،كمونة دون خلطها بالرمل ،وذلك لأنه فى حالة الجير تشك الطبقة الخارجية والمعرضة للجو فتمنع الطبقة الداخلية من أن تشك أو تتصلب , أما فى حالة الأسمنت فإن يتقلص بدرجة كبيرة مما يحدث فى المونة شرخ دقيقة Hair Carcks  فتصبح ضعيفة .
ب- تحتاج كل من مونة الأسمنت والجير إلى الماء -حتى تتم عملية الشك -و لذا يجب أن يغمر الطوب فى الماء لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعتي قبل الاستعمال فى البناء حتى لا يمتص الطوب المياه الموجودة فى المونة , كما يجب استمرار رش الأجزاء المنهية من المبني حيث تبقى مبللة تماما بالماء ،لمدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين ،لتأخير تصلب المونة وتنظيم تقلصها .
جـ- يجب عدم استعمال المونة سواء الأسمنتية أو الجيرة التى شكت قبل استعمالها .
د- يجب ترك المونة الجيرية لبعض الوقت بعد خلها بالماء وقبل استعمالها , وذلك حتى نضمن أن كل حبيبة من حبيبات الجير قد امتصت الماء اللازم لطفيها -و حيث أن الحبيبات الغير م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق